الدليل الشامل لمنصات التجارة الإلكترونية E-Commerce، أشهر 4 مواقع

يبحث الكثير من التجار على الدليل الشامل لمنصات التجارة الإلكترونية E-Commerce، لإنشاء متجر إلكتروني خاص بمنتجاتهم على أنسب منصة تجارة الكترونية بالنسبة لهم، خاصةً في الوقت الذي أصبح فيه الإنترنت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا، سابقاً كان ابتكار متجر إلكتروني لخدمة مشروع تجاري أمر ثانوي من غير الضروري فعله، أما الآن فقد تغيرت طريقة العمل والتجارة بشكل جذري، وأصبح الناس يميلون إلى شراء حاجياتهم عبر الإنترنت بدلاً من التسوق، ومن هذا المنبر، أصبح تشكيل متجر إلكتروني من أولويات نجاح أي مشروع، وبناء خلفية منافسة قوية له في سوق العمل، سنتعرف اليوم على أشهر 4 مواقع للتجارة الالكترونية، وهي WooCommerce ووكوميرس، Shopify شوبيفاي، OpenCart اوبن كارت، Cart Expand كارت اكسباند، وسنقوم هنا في مدونة كفيل بالحديث عن أبرز مميزات وعيوب كل منصة منها.

دليل المحتويات:

  1.  WooCommerce ووكوميرس
  2. Shopify شوبيفاي
  3. OpenCart اوبن كارت
  4. Expand Cart اكسباند كارت


WooCommerce ووكوميرس

"<yoastmark

تعتبر WooCommerce ووكوميرس أداة لإدارة المحتوى الخاص بالمتاجر الإلكترونية حصراً، تمتاز بكونها مجانية، وهو من أكثر أيجابيات هذه الأداة شهرةً، حيث أن معظم الأدوات الموجودة فيها مجانية، إلا أنه يوجد مجموعة أدوات محددة مدفوعة منها، مما يوفر الكثير من المصاريف على صاحب المتجر.

مميزات منصة WooCommerce ووكوميرس

تدخل ووكومرس في الدليل الشامل لمنصات التجارة الإلكترونية بجدارة، كونها تتمتع بالعديد من المميزات وهي:

أسعار مناسبة

تتميز أداة ووكومرس WooCommerce بالمجانية، فيما يتعلق باستخدام الأدوات، لذلك يميل أصحاب المتاجر إلى استخدماها دوناً عن غيرها، خاصةً أن أداة ووكومرس WooCommerce ممتازة، فالبرغم من أنها مجانية إلا أنها لا تقل عن غيرها من ناحية المميزات والقدرات.

صفة النمطية في ووكومرس

تظهر هذه الصفة عند استعماله، فإن ووكومرس WooCommerce قد صمم في الأساس لخدمة إدارة المحتوى المتعلق بأمور التجارة الإلكترونية، وعند استخدامه فإن المستخدم يجد كل ما يبحث عن لخدمة أمور تجارته، لذلك فهو يتصف بالنمطية، أي أنه الموقع المثالي للتجاره الالكترونية بالنسبة لكل بائع تجزئة.

ووكومرس هو وورد بريس WordPress

من المعروف عن الوورد بريس أنه عملي للغاية ومرن، بالإضافة إلى أنه سريع وآمن واستخدامه سهل للغاية، الأمر الذي يجعله الخيار الأول للشركات، وبما أنه يوجد ارتباط بين WordPress وووكومرس WooCommerce، فإن المستخدم سيحظى بتجربة لا مثيل لها، وهو يعمل في موقع لديه ميزات الاثنين معاً، بمعنى آخر، يحظى وووكومرس بكل قوة وموثوقية ووردبريس، لذلك فإن استخدامه قد يصل بتاجر التجزئة إلى العالمية فيما يتعلق بأمور تجارته الإلكترونية، يمكنك الاطلاع على أيهما أنسب ووردبريس أم بلوجر؟

استخدام وووكوميرس WooCommerce للبيع

إنها منصة يمكن بيع المنتجات عن طريقها، وهذا من أكثر صفاتها التي جعلتنا نكتب عنها في الدليل الشامل لمنصات التجارة الإلكترونية، في الوقت الذي ستقضيه في إنشاء موقع ويب خاص بك لبيع منتجاتك بمختلف أنواعها، إن وووكومرس سيوفر عليك هذا العناء نسبة لمرونته، حيث أنه يسمح ببيع المنتجات الرقمية أو المادية سواء كانت بكميات صغيرة أو هائلة.

إمكانية إجراء تغيرات

بفضل التطورات التي حدثت في WooCommerce و WordPress أصبح هذين المنصتين مفتوحي المصدر، وما يقصد بهذا هو:

  • إمكانية إضافة ميزات أساسية بكل حرية من قبل التاجر المستخدم لمنصة ووكميرس.
  • سماحية تكوين أضافات جديدة.
  • إنشاء سمات مخصصة.

حيث أن إضافة هذه الميزات الجديدة لا تكون من قبل التاجر نفسه، بل من قبل المطورين المحترفين الذين يعملون في WooCommerce، وذلك من أجل تسهيل استخدام الموقع للتاجر، بالإضافة إلى المحافظة على عنصر الأمان.

يعطي WooCommerce تحليلات للنشاط التجاري

من أبرز مميزات ووكيميرس أنه يعطي تحليلات دقيقة لحركة النشاط التجاري الخاص بالتاجر على الموقع، مما يمكّن التاجر من معرفة عملائه وكيف يتفاعل كل منهم على متجره ومنتجاته، وما هو الأكثر والأقل طلباً من بين المنتجات المعروضة، مما يمنح التاجر فكرة عن نوع البضاعة المطلوبة من قبل الجمهور المشتري، ومن ثم إمكانية تشكيل متجره وإضافة البضاعة التي تحقق له الربح الأعظم، حيث يمكن مشاهدة التحليلات التي يقدمها ووكميرس للتاجر فهي معروضة في واجهة واضحة وبديهية، يمكنك الاطلاع على أهم إضافات ووكومرس لتحسين المتاجر الإلكترونية (10 إضافات) كي تتكون لديك فكرة واضحة عن هذه المنصة.

سلبيات منصة ووكوميرس WooCommerce 

يوجد بعض العيوب في منصة ووكوميرس WooCommerce وهي على الشكل التالي:

ووكيمرس ليس على درجة من الأمان

يرجع هذا إلى أن ووكيمرس لا يحتوي على أي نصوص قانونية في محتواه، والتي يجب أن تكون موجودة بشكل افتراضي، فمثلاً لا يوجد فيه:

  • شروط أو أحكام عامة للمستخدمين.
  • لا يتوفر فيه حماية للبيانات.
  • ليس فيه لوائح شحن للمنتجات.
  • دليل إجرائي.

ووكيمرس ليس متعدد اللغات

إن منصة ووكوميرس WooCommerce متوفرة باللغة الإنكليزية، الأمر الي قد يكون صعباً على المستخدمين العرب غير المتقنين للغة الإنجليزية، وما يزيد الأمر سوءاً أن ووكيمرس لا يدعم اللغة العربية، مما قد يسبب مشكلة عند المستخدمين غير الناطقيين بالإنكليزية، بشكل خاص عند مواجهة مشكلة أو عند البحث عن مساعدة.

لا يمكن تجربته في المواقع التي لا تستخدم ووردبريس

قد تتفاجأ الشركات التي تريد استخدام ووكيمرس أنها بحاجة إلى إعادة تصميم موقع الويب الخاص بها مستخدمةً ووردبريس WordPress حصراً، وذلك بسبب عدم إمكانية استخدام WooCommerce في المواقع التي التي لا تستضيف الووردبريس، خاصةً إذا كان مكون إضافي إلى الووردبريس أساساً مثل WooCommerce، وتعتبر هذه من أكثر عيوب WooCommerce إطلاقاً لذلك كان لابد من ذكرها في الدليل الشامل لمنصات التجارة الإلكترونية E-Commerce.

التكلفة العالية

إن ووكيرمس منصة مجانية الاستخدام تماماً، ولكن عند استخدامها في النشاط التجاري، قد يتفاجأ التاجر بوجود بعض المميزات الغير مجانية والضرورية لحركة نشاطه التجاري على منصة ووكيمرس، الأمر الذي قد يسبب قلقاً للتاجر الذي يسعى أن يسير موقعه الإلكتروني بأقصى سعة.


ما هو الفرق بين WooCommerce و WordPress؟

WordPress هو نظام إدارة محتوى (CMS)، بينما WooCommerce هو مكون إضافي للتجارة الإلكترونية يعمل مع WordPress، وآلية العمل هي: تقوم ووكيمرس WooCommerce بتحويل موقع WordPress الخاص بك إلى متجر عبر الإنترنت، تستطيع من خلاله بيع منجاتك المختلفة، وإن أفضل ما يميزهما هو مجانية الاستخدام وسهولته.



Shopify شوبيفاي

الدليل الشامل لمنصات التجارة الالكترونية - Shopify شوبيفاي
الدليل الشامل لمنصات التجارة الالكترونية – Shopify شوبيفاي

يدخل موقع Shopify شوبيفاي في الدليل الشامل لمنصات التجارة الإلكترونية بكل كفاءة لما يحتويه من مميزات عديدة، جعلته أحد أشهر منصات التجارة الالكترونية اليوم، قد يكون مناسب بشكل خاص مع البضائع المتعلقة بالموضة أو البوتيك، فهو يمنح تصميمات حديثة وجذابة تناسب هذا النوع من المنتجات، حيث أن هذه التصميمات منها المجاني ومنها المدفوع.

مميزات منصة شوبيفاي

كالتالي نقدم لكم إيجابيات موقع شوبيفاي Shopify التي جعلته مؤهلاً ليكون في الدليل الشامل لمنصات التجارة الإلكترونية:

سهولة استخدام منصة Shopify شوبيفاي

قد يظن التاجر أنه عليه أن يكون مبرمجاً أولاً كي يتمكن من إنشاء متجر إلكتروني لدعم نشاطه التجاري، ولكن بالنسبة لموقع شوبيفاي، فإن هذا الأمر غير ضروري إطلاقاً، حيث أنه سهل الاستخدام وبعيد جداً عن التعقيد، مما يسمح باستخدامه من قبل أشخاص على قدر جيد من الخبرة، ولو كانت البرمجة ليست جزءاً منها، ومن السهولات التي يقدمها شوبيفاي أيضا هي إمكانية أن يضيف التاجر عنوان ووصف تعريفي لمتجره الإلكتروني، الأمر الذي يساعد في عملية تحسين محركات البحث seo عن المتجر، كما يوجد واجهة للموقع نظيفة وسهلة الاستخدام وبديهية للغاية لأن جميع الميزات منظمة بشكل منطقي.

الخبرة الفنية غير مطلوبة لاستخدام موقع Shopify شوبيفاي

لا يحتاج التاجر الذي يريد إنشاء متجر إلكتروني لبضاعته على موقع شوبيفاي إلى خبرة فنية بسبب:

  • يوفر شوبيفاي جميع البرامج المطلوبة والاستضافة.
  • استضافة شوبيفاي سريعة وآمنة.
  • تستوعب استضافة شوبيفاي اي خلل قد يحدث وتعالجه على الفور.
  • يقوم شوبيفاي بكل التحديثات المطلوبة.

موقع شوبيفاي آمن وموثوق

توفر منصة شوبيفاي الأمن اللزم لمستخدميها، فقد يقلق التاجر من التعامل مع عملائه لجهله لهوياتهم، ومن الإجراءات الأمنية التتي يتخذها موقع Shopify بحق مستخدميه هي:

  • سيهتم موقع شوبيفاي بجميع عمليات صيانة الخادم وترقياته لإبقاء متجرك وعربة التسوق متاحة في جميع الأوقات.
  • التأكد من تحميل الصفحات بسرعة، لمنع الملل عند المستخدم.
  • يمكن تمكين شهادات SSL لمتجرك لتشفير جميع البيانات وتمريرها عبر اتصال آمن.
  • يعتني بامتثال PCI DSS وهو معيار أمان بيانات صناعة بطاقات الدفع.

شوبيفاي يهتم بالعملاء

يستوعب شوبيفاي عملائه، ويعطيهم قدر كبير من الاهتمام، ويظهر ذلك عن طريق:

  • شوبيفاي متاح على مدار 24 ساعة في كل يوم، بمعنى أنه يعمل بشكل دائم.
  • يستجيب فورياً على عملائه.
  • يمكنك التواصل مع الغير في شوبيفاي عن طريق:
    • الهاتف.
    • البريد الإلكتروني.
    • الدردشة من خلال الويب.
  • يوجد في شوبيفاي عدة منتديات مجتمعية، كما يحوي وثائق شاملة في Shopify Help Center بالإضافة إلى مجموعة من أدلة Shopify University المتقدمة.

توافر منصة شوبيفاي برؤية سطح المكتب والجوال معاً

قد يستعمل الناس في هذه الأيام الهاتف الذكي لتصفح الإنترنت أكثر من استعمالهم للكمبيوتر الثابت أو اللابتوب، وبما أن الدليل الشامل لمنصات التجارة الإلكترونية E-Commerce قد يتم البحث عنه عن طريق الجوال، فعلى المنصات الالكترونية أن توفر هذه الميزة لديها، وهي موجودة بالفعل عند موقع شوبيفاي، حيث تم تحسين الموقع وتحديثه ليناسب عملية التصفح له عن طريق الجوال، خاصةً أن زيارات الجوال لمواقع الويب الآن أعلى من سطح المكتب، كما أن كافة منتجات Shopify تستجيب للجوال وتتضمن المنصة عربة تسوق مجانية مدمجة للتجارة عبر الهاتف الذكي، مما يعني أنه باستطاعة العملاء تصفح متجرك مهما كانت وسيلة التصفح، كما يتيح لهم تجربة التسوق بحرية أينما كانوا وفي أي وقت.

يوجد تطبيق لمنصة شوبيفاي

يعتبر متجر تطبيقات شوبيفاي زخراً بالوظائف، التي يمكنك إضافتها إلى متجرك والاستفادة منها وهي:

  • يمكنك إضافة المراجعات وبرامج الولاء وقوائم رغبات العملاء.
  • الحصول على تحليلات والتكامل مع برامج المحاسبة وبرامج الشحن ومواقع التواصل الاجتماعي.

لديه ميزات تحسين محرك البحث (SEO)

يبقى عدد الزوار أكثر ما يهم التاجر في متجره الإلكتروني، وللحصول على زيارات يجب تحسين المتجر بما يتوافق مع تحسين محركات البحث (SEO)، ويدخل شوبيفاي في الدليل الشامل لمنصات التجارة الإلكترونية E-Commerce لامتلاكه هذه الميزة، حيث سيساعدك موقع شوبيفاي Shopify على تضمين متجرك في أعلى نتائج البحث، وبالتالي ستحصل على المزيد من الزوار، كما يمكنك رؤية إلى تحليلات متقدمة عن متجرك الالكتروني، إن كنت ترغب في معرفة من أين يأتي عملاؤك، حتى تتمكن من تخصيص التسويق الخاص بك، جرب الاطلاع على 16 سر من أسرار السيو ستغير نتائج موقعك للمزيد من المعرفة.

التذكير بشراء منتج موجود في سلة التسوق

ماذا يحدث إذا وضع زائر متجرك منتجًا في سلة التسوق الخاصة به لكنه غادر دون شرائه؟ قد يحصل هذا بكثرة، لدرجة أن أكثر من ثلثي العملاء قد يقعوا في هذا الأمر، لحسن الحظ، يوجد في شوبيفاي Shopify “خدمة استرداد عربة التسوق المهجورة” التي تتعقب الزبائن الذين حصل معهم هذا، حيث تقوم هذه الخدمة بإرسال رساله لهم عبر البريد الإلكتروني تفيدهم بإتمام عملية الشراء، الأمر الذي يسعد هؤلاء الزبائن، كما يزيد من عائدات المتجر على حدٍّ سواء.

بوابة دفع خاصة بمنصة شوبيفاي

تتصل شوبيفاي مع عدة بوبات دفع، ولكن من مساوئ هذه البوابات هي التكاليف والرسوم باهظة الثمن، مما قد يسبب قلقاً لدى العميل الذي يريد شراء المنتج، لحسن الحظ، تقدم منصة شوبيفاي بواباتها الخاصة التي يتم تشغيلها بواسطة Stripe، التي تتميز بأنها لن تحمّل العميل أي رسوم أو معاملات إضافية، كما أنه سيستفيد من الرسوم المنخفضة لبطاقة الائتمان، بالإضافة أيضا أنها لا تتطلب امتلاك حساب تاجر لاستعمالها.

عيوب منصة Shopify شوبيفاي

تبدو شوبيفاي منصة مثالية ليُكتب عنها في الدليل الشامل لمنصات التجارة الإلكترونية، ولكنها لا تخلو من العيوب، وكالتلي نعرض عليكم سلبيات استخدام منصة شوبيفاي للتجارة الالكترونية:

سعر الميزات الإضافية مرتفع

تقدم الميزات الإضافية في منصة شوبيفاي أفضل أداء للنشاط التجاري، ولكنها ليس مجانية، ولا يمكن استخدمها إلا لشهر واحد في حال دفع ثمنها، وعلى التاجر إن أراد الاستمرار بعمله معتمداً على هذه الميزات الإضافية، فعليه تجديد الاشتراك كل شهر.

يحتاج إلى بعض الخبرة التقنية

قد يكون التاجر الذي يستخدم منصة شوبيفاي لنشاطه التجاري مبتدئاً فيما يخص الأمور التقنية في المنصة، حيث قد يعاني بعض التجار الذين لا يملكون خبرة تقنية من فهم بعض الأمور، مثلاً: عدم معرفة كيفية العمل باستخدام لغة PHP، وهي تقنية موجودة في ووردبريس، وتستخدم لتخصيص السمات و القوالب، والتي تحتاج إلى خبرة لاستخدامها.

لا يدعم اللغة العربية

شوبيفاي غير داعم للغة العربية، بمعنى أن التجار غير المتقنين للغة الإنكلزية قد يعانوا من تجربته، كما أن وسائل الدفع للمنتجات لا تشمل الدول العربية، لذلك ننصحك بالاطلاع على منصات التجارة الالكترونية العربية لعلك تجد فيها ما يناسبك.

لا يمكنك ترحيل متجرك إلى منصة أخرى

بمعنى أنه يفتقر شوبيفاي للمرونة التي تتيح انتقال المتجر إلى منصة ثانية، أو بكلمات أخرى، إغلاق متجرك الإلكتروني على شوبيفاي ليس سهلاً.



موقع OpenCart اوبن كارت

الدليل الشامل لمنصات التجارة الإلكترونية - موقع OpenCart اوبن كارت
الدليل الشامل لمنصات التجارة الإلكترونية – موقع OpenCart اوبن كارت

OpenCart عبارة عن منصة تجارة إلكترونية مجانية مفتوحة المصدر تتيح لأي شخص إنشاء موقع ويب يتيح للعملاء شراء المنتجات، الأمر الذي يسمح بتوسيع نطاق العمل للتجار، وهو مجاني تماماً وذلك من حيث الاستخدام والتحديثات والتنزيلات.

مميزات موقع أوبن كارت

فيما يلي إيجابيات موقع OpenCart اوبن كارت:

متعدد اللغات

بما أن العملاء قد يكونوا من مختلف دول العالم، فإن تعدد اللغات على المتجر أمر لا بد منه، وهذا ما يوفر OpenCart اوبن كارت فهو يجعل عملية دمج اللغات سهلة في المتجر، كما يسمح لك بتدوين أسماء والمنتجات وأسعارها بلغات غ=عالمية مختلفة، بغض النظر عن مدى صغر حجم عملك، تتيح لك هذه الميزة الفريدة أن تصبح قوة دولية للتجارة الإلكترونية بجهد ضئيل للغاية، قد يعمل OpenCart اوبن كارت بأكثر من 40 لغة.

يقدم مجموعة من التقارير والمقاييس

من أكثر إيجابيات OpenCart اوبن كارت التي جعلته يدخل الدليل الشامل لمنصات التجارة الإلكترونية هو أنه يعطي تقارير عن سير العمل للتاجر، حيث:

  • يمكن للتاجر تخصيص التقارير لتناسب احتياجات عملك.
  • يمكن تصفية البيانات التي يجمعها الموقع لإجراء التعديلات الضرورية.
  • يتم التعامل مع كل شيء عن طريق لوحة معلومات مصممة جيدًا يسهل فهمها.
  • إمكانية معرفة المعلومات المطلوبة حول متجرك في لمحة.

يضيف ميزات جديدة بصورة مستمرة

يسهل OpenCart من عملية تشغيل متجرك الجديد بنفسك، وذلك عن طريق إضافة ميزات جديدة، من خلال إضافة أكثر من 13000 وحدة وموضوع متوفر في السوق للاستخدام. يتم تمثيل كل خدمة وقطاع وصناعة تقريبًا على هذه المنصة، مما يتيح لك استخدام أي تكامل مطلوب لمساعدة عملك على النمو.

متوافق مع جميع بوابات الدفع

إنّ OpenCart متوافق مع جميع بوابات الدفع الحالية تقريبًا. على الرغم من أن PayPal تتصدر الموقع، إلا أنه يمكنك قبول Sage Pay و E-Way و Amazon Payments و WorldPay وغير ذلك الكثير من خلال هذه المنصة.

يمكنك استخدام طريقة الشحن الأنسب لك

يضم أوبن كارت OpenCart طرق الشحن الأكثر شيوعًا المتوفرة في جميع مواقع التجارة الإلكترونية الرئيسية للوقت الحالي، حيث يمكن استعمال نظامك البريدي الوطني، مثل USPS أو Australia Post أو Royal Mail. كما أنها تدعم FedEx و UPS وغيرها. بهذه الطريقة، يمكن للتاجر أن يتأكد من أن عملئه يستلمون مشترياتهم من موقعه التجاري، في الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة.

وجود فريق دعم فني في منصة أوبن كارت

تعتبر هذه الخدمة مدفوعة، إلا أنها مفيدة لحل المشاكل التي تواجهك في المنصة، وهي تأتي بتكلفة 99 دولا أميركي، ولكنك ستتلقى مقابل هذا المبلغ، رداً مضموناً خلال يومان على الأكثر من قبل فريق يعمل بمعايير عالية، مع تزويدك بتقرير مفصا عن ما أنجزوه من أجل حل مشكلتك. ننصحك بزيارة كيفية البدء في التجارة الالكترونية وأهم العوامل المتعلقة بها ( 7 خطوات ) كي تتكون لديك فكرة عن الأمر.

إدارة متعددة المستخدمين

يوفر OpenCart اوبن كارت خيار إنشاء عدة مستخدمين بأدوار وامتيازات مختلفة، يمكنك حتى فصلهم عن طريق المجموعات والمستخدمين الفرديين.

أوبن كارت متعدد المتاجر

يمكنك تشغيل متاجر متعددة من واجهة مستخدم واحدة، اختر اسم وموضوع ومنتجات وأسعار مختلفة لكل متجر من المتاجر.

نظام الانتساب

يوفر OpenCart إمكانية إنشاء نظام تابع للترويج لمنتجات معينة، يمكنك تحديد العمولات وطرق الدفع المختلفة مثل الشيكات أو PayPal أو التحويل المصرفي.

خصومات وكوبونات

قم بإنشاء خصومات وكوبونات لجذب انتباه عملائك وزيادة المبيعات.

النسخ الاحتياطي

يوفر OpenCart خيار إنشاء نسخ احتياطية واستعادة البيانات السابقة.

ما هي عيوب منصة اوبن كارت OpenCart؟

وجود أكثر من رابط واحد دائم

إن العمل على أون كارت قد يكون مفيداً جداً للتاجر فيما يخص نشاطه التجاري، ولكن من الممكن أن يواجه مشكلة تكرار الصفحات أثناء بناء صفحة على منصة OpenCart، يعتبر هذا الأمر مضراً بسبب نشوء عدة عناوين دائمة لصفحة التاجر الإلكترونية، مما قد يؤخر تصدر صفحته في محركات البحث، كما يمنع انتشار الرابط الدائم الخاص بمتجرك الإلكتروني، مما يعني أنه لن ينشهر بسرعة، وهنا في مدونة كفيل قمنا بالكتابة عن 8 عوامل أدت إلى سقوط وفشل مواقع التجارة الإلكترونية.

قد لا تعمل الإضافات في أوبن كارت معاً

قد تكون بداية العمل على موقع أوبن كارت سهلة، خاصةً أن لديه العديد من الإضافات والوظائف المفيدة للتاجر، إلا أنه قد يصاب بخيبة أمل لاحقاً عندما يرى أن هذه الإضافات المفيدة لا تعمل مع بعضها وتتجمد، وكذلك الأمر بالنسبة إلى:

  • الوظائف الإضافية المجانية.
  • الوحدات النمطية.
  • المكونات الإضافية.

صعوبة استيراد قائمة الجرد الخاصة بك

بمجرد تحميل مجموعتك الأولية من السلع أو الخدمات على موقعك، قد يصبح من الصعب تعديل قاعدة بيانات SQL دون استخدام خدمة متميزة. لهذا ينصح بالاحتفاظ بقاعدة بيانات مخزون منفصلة وكاملة بصرف النظر عما هو متاح على الإنترنت لتجنب أي احتمال لفقدان البيانات. كما يجب معرفة أنه بدون وجود مكون إضافي لا يسمح لك بتحديث المعلومات التي أضيفت أول مرة، بل يجب حذفها تماماً، وإعادة إدخالها من جديد مع التحديثات المطلوبة.

عملية الدفع بطيئة في اوبن كارت

قد تكون تجربة السداد ضمن منصة اوبن كارت OpenCart بطيئة بشكل غير متوقع. خاصةً إن لم تمن تستخدم مكونات إضافية، وعلى الرغم من أنه مجاني. يتجه التجار الذين عانوا من هذه المشكلة إلى تغيير البرمجة بأنفسهم. أو انتقاء مكونات إضافية تخدم عملية الدفع. ولكن هذا غير ضروري فيما لو كان مخزون التاجر محدود، فعندها لا حاجة لكل ما سبق.

نظام أوبن كارت ضعيف

OpenCart هو نظام خفيف الوزن، مما يعني أن أداء متجرك الإلكتروني قد يتأثر، بسبب عدم وجود فرصة للنمو في ظل نظام خفيف، حتى لو كنت تستخدم منصة استضافة قوية، فإن قابلية التوسع باستخدام موقع OpenCart تعد فكرة بعيدة عن متناول اليد.


 


Expand Cart اكسباند كارت

الدليل الشامل لمنصات التجارة الإلكترونية - Expand Cart اكسباند كارت
الدليل الشامل لمنصات التجارة الإلكترونية – Expand Cart اكسباند كارت

إكسباند كارت Expand Cart هي أحد أهم المواقع التي تهتم بتمكين دور التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط على وجه التحديد. لذلك لا بد من ذكرها ضمن الدليل الشامل لمنصات التجارة الإلكترونية لاهميتها البالغة. وقد نجحت في المساعدة في تطوير النشاط التجاري الإلكتروني لمئات التجار خلال عامين فقط. وذلك لكل من:

  • الأفراد.
  • الشركات الناشئة.
  • الشركات التقليدية.

لقد تمكنوا من تحقيق تحويلات مثيرة للإعجاب وتطوير الطريقة التي أداروا بها الأعمال التجارية عبر الإنترنت.

مميزات استخدام اكسباند كارت

  • تعدد اللغات: حيث أن اكسباند كارت يدعم اللغة العربية، أو أي لغة يتحدث بها عملاء المتجر الخاص بك لزيادة مبيعاتك.
  • قبول المدفوعات عبر الإنترنت: يمكنك قبول المدفوعات عبر الإنترنت من جميع العملاء.
  • التعامل مع الشحن بسهولة: باستطاعتك تسليم منتجاتك بسهولة مستخدماً طريقة الشحن التي تختارها.
  • سهولة التواصل مع الدعم الفني: ستحصل على المساعدة التي تحتاجها في التسويق والمبيعات وإدارة المتجر وتصميم مواقع الويب وغير ذلك الكثير.
  • لست بحاجة لمهارات البرمجة أو التصميم: بفضل سهولة استخدام اكسباند كارت. يمكنك البدء بنشاطك التجاري وبيع منتجاتك، واستخدام أدوات تحسين محركات البحث دون الحاجة لأي مهارة تذكر.
  • لدى Expand Cart تكامل تجارة إلكترونية حصري، تماماً مثل Chatbots و messenger و WhatsApp.
  • قوالب تصميم مواقع مجانية ومتميزة: من السهل جدًا دمج متجرك من أي منصة إلى إكسباند كارت.
  • إمكانية تحسين محركات البحث الأساسية لتحسين وصولك على Google.
  • تكامل حصري مع مزودي دروبشيبينغ الدوليين.
  • يوجد الكثير من خيارات الشحن لدعم الشحن المحلي والدولي، والتي قد يصل عددها لفوق المئة.
  • نظام نقاط البيع من اكسباند كارت: نظام نقاط البيع من اكسباند كارت يمكّنك من مزامنة مبيعاتك وأنت غير متصل مع الإنترنت.
  • مجانية استخدام منصة إكسباند كارت: تتوافر في موقع إكسباند كارت حزمة مجانية من الميزات الأساسية. التي يمكن استخدامها من قبل التاجر بشكل مجاني.

عيوب منصة اكسباند كارت Expand Cart

يوجد لمنصة اكسباند كارت Expand Cart بعض السلبيات التي يجب على التاجر معرفتها قبل إنشاء متجر إلكتروني عليها، وهذه السلبيات هي:

  • خدمة العملاء سيئة: فريق الدعم الفني سريع بالرد على استفسارت المستخدمين. إلا أنهم لا يقومون بإصلاح المشاكل التي تواجه المستخدمين. وأيضا قد لا يتم الرد على الاستفسارات على الإطلاق.
  • خدمة رفع المنتجات: قد تتجمد أحياناً ولا تعمل، حيث أنها تعتبر مشكلة حقيقة. فما هي فائدة أي متجر إلكتروني دون إمكانية رفع منتجات التاجر الخاصة عليه؟
  • تبيع الشركة خدمات غير موجودة لديهم أساساً. بل تم وضعها بغرض التحبيب بالمنصة والتشويق.
  • الدخول من مواقع التواصل الاجتماعي إلى منصة إكسباند كارت من خلال رابط أمر غير متاح.
  • عدم إمكانية استكمال العمل بأريحية: كون لوحة التحكم في منصة Expand Cart تتجمد أو تفصل بين الحين والآخر، بسبب أو بدون سبب، الأمر الذي سيضيع من وقت المستخدم الذي يستوجب عليه إعادة العمل من الصفر.

الدليل الشامل لمنصات التجارة الإلكترونية E-Commerce، يبحث عنه الكثير من التجار الذين يريدون التحسين من نشاطهم التجاري عن طريق الإنترنت، فيبدأوا بالبحث عن أهم منصات التجارة الالكترونية، وقراءة ميزات وعيوب كل منها، ذكرنا في هذا المقال أبرز 4 منصات تجاره الاكترونيه وهي WooCommerce ووكومرس، Shopify شوبيفاي، OpenCart أوبن كارت، Cart Expand كارت إكسباند، ويمكنك تفحص قسم التسويق في موقع كفيل، الذي يضم مجموعة من المحترفين في ريادة الأعمال، والذين سيساعدوك على التسويق لمتجرك ومنتجاتك.

اظهر المزيد

لانا الحريري

أدعى لانا، أحب كتابة المقالات وقد امتهنت فيها لمدة سنتين، أحب نشر العلم والفائدة، وأسعى لتقديم معلومات صحيحة للقارئ بطريقة مبسطة، كما أني أدرس في كلية الاقتصاد في جامعة دمشق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى