مزادات كاف | بِع موقعك، تطبيقك، قناتك بأعلى سعر

اعرف المزيد

6 من أهم طرق عدم خسارة العميل؛ وأبرز النصائح كي لا تخسره

تعتمد الشركات على آراء الزبائن للتأكد من أنهم على الطريق الصحيحة وحتى تتمكن من عدم خسارة العميل لديها، لكن قلة فقط من الزبائن الغير راضين عنك سيخبرونك بأنهم غير سعداء، ستراهم بدل ذلك يغادرون ويخبرون أصدقاءهم وعائلتهم ومتابعيهم على شبكات التواصل الاجتماعي، وإذا لم تظهر شكواهم في منتديات عامة مثل تويتر، لن تعرف أبداً السبب الحقيقي لعدم عودتهم إليك، سنقوم اليوم بذكر 6 من أهم طرق عدم خسارة العميل؛ وأبرز النصائح كي لا تخسره.


وفّر له خيار الدعم الفني بعد البيع

من أهم من طرق عدم خسارة العميل، ومن أكثر الأشياء التي يفضلها العملاء هو إمكانية مراسلتك أو استفسارك حول أي شيء قد يتعلق بالعمل المنفذ. فهذا يساعد كثيرا على وجود صلة دائمة بعد عملية البيع. ولكن احرص أن تكون هذه النقاط في شكل محدود جداً أو في نطاق ضيق. حتى لا تصبح خدمات إضافية او عبئاً زائداً لم يكن منصوصا عليه عند الاتفاق على الخدمة.

“قد يهمك: استراتيجيات تسويق الذات


عدم الإخلاف بوعدك لزبائنك من طرق عدم خسارة العميل

منتجك أو خدمتك هما الأهم، مهما كانت الأشياء الأخرى التي يقوم بها عملك. فهما اللذان يحضران الزبون إليك في المقام الأول، بعد رؤيتهم لحملة تسويقية على الإنترنت أو في وسائل الإعلام التقليدية. عندما تعد زبائنك بالحصول على فائدة معينة من استخدام منتجك أو خدمتك.فإن الزبائن سيتوقعون الحصول على هذه المنفعة إذا خذلتهم، عليك توقع خسارتهم.

“اطلع على: كيفية الحصول على وظيفة في العمل الحر


تحديث أعمالك بشكل مستمر من من طرق عدم خسارة العميل

القيام بتطوير أعمالك أو تحسينها للأفضل أو تحديثها هو خير وسيلة لتشجيع العميل على الشراء مرة اخرى منك. عملية التحديث هذه ستعمل بكل تأكيد على تحويل العملاء القدامى من مجرد زبائن للمرة الواحدة إلى قيامهم بشراء وتجربة هذا الشيء المحدث. الذي قد يكون أفضل مما سبقه. لذلك احرص دائما على تنويع وتحديث منتجاتك أولاً بأول.

“اقرأ عن: طرق استخدام الخدمات المصغرة


معرفة الأشخاص الذين يعملون لديك

بينما ينمو عملك، ستصبح غير قادر على إدارة كل تعامل يتم مع الزبون بنفسك. في الحالة المثالية. يجب على كل شخص توظفه أن يمتلك موهبة طبيعية في العناية بالزبائن. ويجب أن تكون روحه المعنوية عالية في جميع الأوقات. ويجب على كل موظف حتى في أسوأ أيامه أن يظهر وجهه الودود والسعيد لزبائنه.

“اطلع على: مميزات للعمل في مجال الفري لانسر


الدقة في الوقت والتعامل من طرق عدم خسارة العميل

لا شك أن الدقة في تحديد الوقت، وتسليم الخدمة في الموعد المحدد. من أهم العوامل التي تكسبك احترام العميل وتصنع لك سمعة طيبة. لذا، احرص دوماً على إدارة وقتك بشكل جيد. كما أن الدقة في المعاملة وفي تنفيذ المهام المطلوبة ستسهل من عملك كثيراً، كما أنها ستضمن لك حقوقك وتجعل تنفيذ العمل يجري بشكل منظم ويتم علي أكمل وجه. بالإضافة الي تفادي الوقوع في مشاكل.

“اطلع على: نصائح لمقابلة عمل ناجحة


الدعوات المزعجة من طرق عدم خسارة العميل

طرق عدم خسارة العميل
طريقة عدم خسارة الزبون


التسويق عبر الهاتف وعبر المراسلات البريدية طريقة شائعة للوصول إلى زبائن جدد ودعوة الزبائن الحاليين للعودة للشراء. لكن جهود التسويق عبر الهاتف غير محببة بالنسبة لمعظم الناس. عادة ما ينتهي الأمر بالدعوات التي ترسلها بالبريد الإلكتروني بحذفها. أو أنها لا تفتح ابداً. كما أن الإصرار في محاولة الوصول إلى الزبائن الحاليين قد يعود بالضرر عليك. فقد ينظر الزبائن إلى عملك على أنه مزعج ومتطفل.

“نرشّح لك: عوامل ارتفاع سعر العملات الرقمية


أشهر النصائح كي لا تخسر عملائك

بعد معرفة طرق عدم خسارة العميل، لابد لنا أن نخبرك بأهم النصائح كي تكسبه، وهي كما يلي:

لا تشعر عميلك بأنك تبيع له

الناس بطبعهم يحبون الشراء ولكنهم يبغضون رجال المبيعات. لظنهم أنهم محتالون فاجعل عملية البيع سهله وميسره. فالعميل يعرف احتياجاته وهذه من أهم طرق عدم خسارة العميل.

“اطلع على: كيفية إقناع العميل بشراء المنتج

شجعه على جلب عملاء عن طريقه

يلجأ الكثير من الباعة المحترفين الي تحويل العميل الى مسوق لهم بشكل غير مباشر عن طريق شراء نفس المنتج أو الخدمة لأصدقائهم ومعارفهم. أو قيامهم بتشجيع الآخرين على التعامل معك، ومن أشهر هذه الوسائل التخفيضات والكوبونات.

“اقرأ أيضاً: أفكار الأعمال التجارية على الإنترنت

خلق اهتمامات مشتركة 

طرق عدم خسارة العميل
طرق كسب العملاء

قد تكون طرق عدم خسارة العميل، ولكن هذه النصائح لا تقدر بثمن، إن تعزيز الصداقة بالاتفاق على قضايا وأمور مشتركة بينك وبين العميل  كهواية او رياضة، يضمن لك بشكل كبير عدم خسارة العميل بسرعة.

“اطلع على: مشاريع بدون رأس مال للشباب

كن دائماً مميزاً عن الأخرين

لا شك أن التميز عن باقي المنافسين يجعل منك شخص فريدا من نوعه، فعندما تكون مميزاً سيدفع هذا العميل للتعامل معك مرة أخرى، خاصة لو كانت هذه المميزات غير متوفرة في باقي المنافسين وفي نفس الوقت إذا كنت تقدم أعمالك مثل الأخرين فهذا بالتأكيد قد لا يدفع العميل إلى التعامل معك حصراً، احرص على انتقاء هذه الأمور بعناية وبموضوعية.

“اطلع على: مهارات صعبة التعلم

قدّمَ منافسك لهم عرضاً أفضل

بوجود الكثير من المنافسة، لا يمكنك أن تكون دائماً متقدماً بخطوة على زبائنك. سواء كان ذلك بالسعر الأقل، أو بمجموعة المزايا التي تقدمها، ستجد ببساطة العديد من زبائنك يتركونك إذا حصلوا على عرض أفضل في مكان آخر.

اليوم مع انتشار صالات العرض التقليدية والمعارض على مواقع الإنترنت، قد يكون من المستحيل أن تكون على اطلاع دائم على كل سعر أخفض يُقدم لزبائنك. يمكنك من خلال خدمة تنبيهات جوجل ضبط كلمات محددة متعلقة بالمنتج مع الأسماء منافسين، سيمكنك هذا من تجنب عدم خسارة العميل بشكل متكرر.

“قد يهمك: استراتيجية الترويج

 الموازنة بين الجد وبين التعامل الودي

طرق عدم خسارة الزبون
طرق عدم خسارة العميل

التعاملات التجارية دائما ما تحتاج الي قدر كبير من الجدية في التعامل والحوار، ولكن في نفس الوقت لا داع لأن تتم الأمور بصرامة وبشكل جاف، فأحيانا التعامل بشكل ودي ومتوازن يصنع نوعاً من العلاقات الطيبة مع العميل، خاصة اذا كان هذا بعد الاتفاق بشكل دقيق على كل ما يخص العمل، هذه العلاقة تصنع نوعا من الترابط مع عميلك تشجعه على التعامل معك فيما بعد.

لا تتلاعب من طرق عدم خسارة العميل

أحرص دائما على عدم التلاعب أو التهاون في بعض النقاط عمداً، أو ترك أخطاء بسيطة قد تعتقد أن العميل لا يكتشفها، الكثير من هذه الاشياء قد لا تظهر على المدى القريب ولكنها بالتأكيد ستنكشف يوما ما، وعند اكتشافها قد تتسبب في صدمة قد تدمر كل الثقة والمعاملة الطيبة التي صنعتها معه من قبل، لذلك أحرص كل الحرص على هذه النقطة ولا تتهاون بها مطلقاً.


ختاماً؛ لقد فمنا بذكر طرق عدم خسارة العميل؛ أهم 6 طريقة ، بالإضافة إلى أبرز النصائح كي لا تخسر زبائنك. عسى أن تكون مفيدة لكل من يحاول بناء قاعدة من العملاء المخلصين لتجارته. وإن أردت التسويق لخدماتك ومنتجاتك لكي تجذب المزيد من العملاء، وتعظيم ربحك كنتيجة، فيمكنك طلب هذه الخدمة على موقع كاف ، قسم خدمات التسويق.

اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى