خطوات النجاح في العمل الحر؛ أهم 11 نصيحة للنجاح بالعمل كفريلانسر

أصبح مفهوم العمل الحر شائع الانتشار متوافقاً مع رغبة الناس في الحصول على دخل إضافي وخبرات عمل في نفس الوقت، ومع تزايد عدد المهنيين المستقلين المهتمين ببناء قاعدة من العملاء، قمنا بتجميع أهم خطوات النجاح في العمل الحر التي ستساعدك على بناء حياة مهنية عبر الإنترنت، واكتشاف مكانة يمكنك من خلالها الازدهار، بالإضافة إلى التميز عن غيرك من المستقلين الذين يعملون في ذات المجال، سنقوم في هذا المقال بذكر أهم 11 سر للنجاح بالعمل كفريلانسر، فقط تابع القراء لتعرف كيفية النجاح في عملك الحر عبر الإنترنت.


جهز نفسك للعمل الحر

يعد الإعداد العقلي أحد المتطلبات الرئيسية للعمل المستقل، كما أنه أول خطوة من خطوات النجاح في العمل الحر، فمن الضروري تحديد أهدافك والإجابة على بعض الأسئلة مثل:

  • هل أنت مهتم بالعمل الحر بسبب مزايا أسلوب الحياة التي يقدمها؟
  • هل أنت مستقر ماليًا لتتولى العمل الحر بدوام كامل وتترك وظيفتك الحالية؟
  • أترغب في العمل الحر بدوام جزئي مع الاستمرار في عملك الحالي؟
  • هل العمل الحر هو نقطة انطلاق في حياتك المهنية؟ وأكثر بكثير.

ستمنحك الإجابات الصادقة على هذه الأسئلة مزيدًا من الوضوح، كما ستجعلك مستعدًا لأي ظروف في المستقبل.

“اطلع على: الدليل الشامل لمنصات التجارة الإلكترونية


البحث عن تخصصك من خطوات النجاح في العمل الحر

يوجد العديد من المنافسين في مجتمع العمل المستقل. وقد كثرت أعداد المستقلين حول العالم كثيراً. وما زالت في ازدياد لأسباب مختلفة، لكن جعلت الزيادة في امتهان العمل الحر من الضروري للجميع أن يكونوا مميزين وأن يتمتعوا بالخبرة في عملهم. تلك الخبرة التي تميزهم عن غيرهم من الفريلانسرز في مجال العمل الحر.

إن كنت تطمح لتعمل في أكثر مجال مربح على الإطلاق في العمل الحر، فلا مانع من تجربة العمل في العديد من منصات العمل الحر، والبحث عن المشاريع المستقلة، والوظائف، والموضوعات الشائعة، وما إلى ذلك، سيجعلك هذا تدرك أي الأعمال الحرة هي الأكثر دراً للمال، والتي لها نطاق كبير في الأعمال المستقلة، وعندها ستكون قد حقق أهم خطوه من خطوات النجاح في العمل الحر، إن موقع كفيل هو أحد أكثر المواقع شهرةً لتقديم الخدمات المصغيرة الإلكترونية، وإن كنت في حيرة من أمرك حول ما يجب اتقانه من مهارات لتؤهلك لدخول عالم العمل الحر، فيمكنك الاطلاع على قسم الخدمات الموجود في المنصة، فقد يمنحك العديد من الأفكار.


تحديد الجمهور المستهدف من أسرار النجاح في الأعمال الحرة

أسرار النجاح في الأعمال الحرة
تحديد الجمهور المستهدف من اسرار النجاح في الأعمال الحرة

الخطوة التالية من خطوات النجاح في العمل الحر هي اختبار الجمهور المستهدف بدقة. بمعنى آخر انتقاء العملاء المحتمل منهم شراء خدماتي كمستقل، يعد الاستفادة من النوع المناسب من العملاء أمرًا بالغ الأهمية للأعمال التجارية المستقلة. حيث يجب على المرء أن يحدد ويضع بعض الافتراضات الأساسية. مثل نوع الشركات التي ترغب في استهدافها، وما هي عروض العمل التي قد تكون مناسبة لنوع مهاراتك أو خدماتك. كما يجب أن يكون المرء منفتحًا للعمل مع عملاء جدد وشركات جديدة ويجب ألا يقتصر على صناعة أو قطاع معين، فيمكن أن يؤدي التحديث والترقية بانتظام إلى نقل عملك المستقل إلى آفاق جديدة.

“اقرأ عن: كيف تحسب مشاهدات يوتيوب بالدولار


تحديد سعر مناسب لخدماتك

إن تحديد السعر هو أهم خطوة من خطوات النجاح في العمل الحر، فيجب على المستقل تحديد سعر خدماته بحق، بحيث يتناسب سعر كل خدمة مع مقدار الجهد الذي سوف تأخذه لإنجازها وكمية التعب المبذولة فيها، إن وضع سعر منخفض يمكن أن يجلب في البداية بعض العملاء، ولكن مع تطور عملك وتوسيع قاعدة عملائك، سيكون بإمكانك زيادة اسعارك تدريجياً بما يتناسب مع المنطق، كونك مستقلاً، يجب عليك إجراء بحث شامل وتحديد السعر الاستراتيجي لخدماتك.

“قد يهمك: أنواع التسويق بالمحتوى


إنشاء ملف تعريفي مهني من خطوات النجاح في العمل الحر

خطوات النجاح في العمل الحر
إنشاء ملف تعريفي مهني من مفاتيح النجاح في العمل الحر

إن النجاح يتحدث عن نفسه، لذلك إن كان لديك عدة مهارات وأعمال، فلما لا تفكر في عرضها عن طريق ملف تعريفي مهني خاص بك، ويتيح للعملاء والزبائن إلقاء نظرة على معرض أعمالك، ننضحك ببناء ملف تعريفي مهني (portfolio) رائع لكي تجذب أكبر عدد ممكن من المشترين والراغبين بخدماتك، وبناء ثقتهم كذلك، لذلك تأكد من تنظيم أفضل أعمالك وترتيبها بالتنسيق المناسب.

إن كنت محتاراً كيف تصنع البروتفوليو الخاص بك، فجرب إلقاء نظرة على مستقلين سبق لهم صنع واحد، يمكنك أن تأخذ منهم بعض الأفكار وتعدل عليهم كما شئت حتى تتناسب مع تفكيرك الإبداعي وأعمالك، كما يمكنك إنشاء موقع ويب بروتفوليو عالي الجودة وضمن فيه:

  • معلومات حول خبرتك المهنية.
  • التخصصات التي تتقنها.
  • الأعمال السابقة لك.
  • دراسات الحالة.

“اطلع على: مهارات الإقناع في البيع


وضّح أهمية خدماتك للعملاء

يجب على المرء أن يكون قادرًا على بناء ثقة واهتمام الجمهور المستهدف من خلال التواصل معهم والشرح لهم كيف يختلف عن غيره من المستفلين، وما هي الأسباب التي يجب عليهم اختياره هو دوناً عن غيره، حيث تعتبر هذه من أهم خطوات النجاح في العمل الحر، وتذكر أن مجرد بناء محفظة لن يجعلك تحصل على مشاريع مستقلة، إنما يجب على المستقل أن يعرض مدى خبرته في مجال معين، كما يجب أن يشارك كيف يمكن أن تضيف خدمته المهنية المزيد من القيمة إلى المشروع والشركة.

“قد يهمك: مميزات وعيوب انشاء شركة في الامارات


التواجد على الإنترنت على مدار الساعة

جعلت الرقمنة المتزايدة والمنافسة الشرسة من الضروري أن يكون لديك وجود جيد على الإنترنت، بمعنى أن على المستقل  التسجيل في العديد من منصات العمل الحر مثل ليثبت نفسه كصاحب عمل مستقل والوصول إلى عدد لا يحصى من العملاء من مختلف أنحاء العالم، وتتلخص أهمية مواقع العمل الحر في كونها تمنح المستقلين فرصة ذهبية ليكونوا جزءًا من مجتمع العاملين لحسابهم الخاص وبناء حضور رقمي قوي.

“اقرأ عن: مفاتيح النجاح في العمل الحر


العمل بذكاء وليس بجهد من خطوات النجاح في العمل الحر

خطوات النجاح في العمل الحر
العمل بذكاء وليس بجهد من خطوات النجاح في العمل الحر

واحدة من أعظم الصفات التي يجب أن يمتلكها كل موظف مستقل هي إدارة الوقت، لأن النجاح في تنظيم الوقت والجدولة من أبرز خطوات النجاح في العمل الحر، لذلك ننصحك بما يلي فيما يخص هذه الخطوة:

  • يجب على المستقل المحترف جدولة الوظيفة وفقًا لأولوية العمل والموعد النهائي لتسليم الخدمة.
  • على العامل المستقل أن يحتفظ دائمًا ببعض الوقت الاحتياطي لتجنب تأخير أو إلغاء المشروع.
  • يساعد تحديد مواعيد نهائية وتسليم العمل في الوقت المحدد على كسب ثقة العملاء وضمان تكرار طلب الخدمة.

“اطلع على: الفرق بين العمل الحر والوظيفة


تحقق التوازن المثالي

قد يكون العمل الحر شاقاً لدرجة أننا ننسى حياتنا الشخصية الواقعية، وهذا بكل تأكيد خاطئ، فإن من خطوات النجاح في العمل الحر هو أن يكون المرء متوازنًا ويعرف أين يرسم خطًا بين الحياة المهنية والشخصية، في الحقيقة يتطلب العمل الحر الكثير من الاستقرار العقلي والجسدي، وإن تحقيق التوازن مهمة صعبة، ولكن عندما تثبت نفسك كموظف مستقل، يمكنك بالتأكيد إتقان هذا الفن وتحقيق النجاح في عملك المستقل، مع عدم الحاجة إلى التأثير على حياتك الشخصية.

“قد يهمك: مجالات العمل الحر الاكثر ربحا


انشر خدماتك وسوّق لها

إن نشر خدماتك من أبرز خطوات النجاح في العمل الحر، فلا يمكن للعمل أن يحمل نفسه إليك من باب المنطق، بل يجب عليك أن تسعى للعمل ولطلب خدماتك، ومن هذا المنبر ننصحك:

  • لا تلزم مكانك، بمعنى تجنب الاعتماد على الأنظمة الأساسية التي انضممت إليها، وانضم إلى غيرها.
  • تواصل مع دوائرك الاجتماعية واجعل خدماتك معروفة لمن تعرفهم شخصيًا.
  • اطلب تقييماً صادقاً من مجموعة معارفك، واطلب منهم تحديد مواضع قوتك وضعفك.

“من مقالاتنا: التصويت على جائزة وعي


كن سريع الاستجابة من أهم خطوات النجاح في العمل الحر

لا يمكنك فقط إنشاء حساب، ثم تركه حتى تحصل على عميل. إذا كنت جديدًا وعديم الخبرة، فهناك احتمال كبير أن العملاء لن يفضلوا طلب خدماتك لأجل هذا السبب، لأن معظم الزبائن تبحث عن الخبرة. في هذه الحالة، ستحتاج إلى القيام بالمتابعة بنفسك والتقدم بطلب للحصول على الأعمال المستقلة. علاوة على ذلك، تذكر أن تكون مستجيبًا قدر الإمكان، أي عليك الإجابة على أي استفسارات لدى العملاء بمجرد تلقيها وكن دائمًا محترفًا ومهذبًا في ردك. إذا تم تعيينك بعد كل هذا من قبل عميل، فاحرص على تقديم التحديثات وأخذ رأيه في عملك بشكل متكرر، سيعطي هذا انطباعاً لدى العميل أن المشروع يتم بسرعة وسوف يتم تسليمه في الوقت المحدد.


مع اكتساب العمل عن بُعد شعبية هائلة وظهورًا واسعًا في عام 2021، زاد الطلب على المستقلين بشكل كبير، وللتميز فيه يجب أن تتبع خطوات النجاح في العمل الحر المذكورة أعلاه للحصول على الميزة المطلوبة ولتصبح مستقل ناجح ومعترف به. بعد كل شيء، العمل الحر هو محيط لا ينتهي والفرص هنا لا حصر لها كل ما تحتاجه هو الخبرة والمهارات والعقلية المستقرة للغوص في محيطه والحصول على النجاح الذي تستحق، ننصحك أخبرا باتباع طريقة النجاح بالعمل الحر بدقة، فهي نصائح لا تقد بثمن.

اظهر المزيد

لانا الحريري

أدعى لانا، أحب كتابة المقالات وقد امتهنت فيها لمدة سنتين، أحب نشر العلم والفائدة، وأسعى لتقديم معلومات صحيحة للقارئ بطريقة مبسطة، كما أني أدرس في كلية الاقتصاد في جامعة دمشق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى