مزادات كاف | بِع موقعك، تطبيقك، قناتك بأعلى سعر

اعرف المزيد

أسباب تراجع مبيعات المشاريع 2023

أسباب تراجع مبيعات المشاريع كثيرة فلا يمكن الجزم بسببٍ واحد فقط، بل هناك العديد من الأسباب والأخطاء التي ترتكب وتؤدي إلى تراجع نسب المبيعات داخل المشاريع بصورة كبيرة، كما تؤدي إلى الركود والخسارة إن لم يتم التعامل معها بشكلٍ صحيح وبناءً على دراسات وحلولًا جذرية، وعبر مقال اليوم من خلال مدونة كاف نتحدث معكم حول أبرز الأسباب الشائعة لتراجع المبيعات لدى المشاريع التجارية، كما نعرض لكم طرق احترافية لمواجهة هذه المشكلة.

تراجع مبيعات المشاريع

من المؤكد أن الهدف الرئيسي لأي شركة يتمثل في تحقيق نجاحات كبرى، وتلك النجاحات عادةً ما تأتي من خلال زيادة المبيعات والوصول إلى فئات أكبر من الجماهير المستهدفة، ولكن على الرغم من سير الشركات في الطرق الصحيحة لتحقيق الغاية المذكورة، إلا أنهم يلاحظون أنه لا يوجد أي تقدم في نسب المبيعات ولو بشكلٍ طفيف، بالإضافة إلى أنهم يتراجعون بصورة تؤدي إلى خسارة كبيرة، وعادةً ما يكون ذلك بسبب خطأ تم اقترافه دون العلم بأضراره ونتائجه، أو لوجود سببًا من أسباب تراجع مبيعات المشاريع.

أسباب تراجع مبيعات المشاريع 2023
أسباب تراجع مبيعات المشاريع 2023

حقائق عن تراجع مبيعات المشاريع

يمكن معرفة أسباب تراجع مبيعات المشاريع بسهولة من خلال الإحصائيات والدراسات التي تم إجراؤها عن فشل المشاريع الصغيرة والكبيرة أيضًا، والحقيقة كانت هناك عوامل  وأخطاء مشتركة أيضًا بين تلك الشركات، مما أدى إلى تراجعها وانخفاض نسبة الأرباح، وذلك ما ترتب عليه الخسارة الفادحة وفشل المشاريع بالكامل وعدم قدرتها على العودة مجددًا، فنعرض لكم جانبًا من الإحصائيات فيما يلي:-

  • تشير الإحصائيات إلى أن تراجع المشاريع وخسارتها قد يكون بسبب شخصية القائم على إدارتها.
  • فتؤكد الإحصائيات أن نجاح المشروع بنسبة 80% قد يكون بسبب شخصية صاحبه.
  • بينما أشارت إلى أن الـ 20 % المتبقية تكون بسبب ظروف خارجة عن الإدارة بشكلٍ عام.
  • أشارت الإحصائيات إلى أن مشاريع صغيرة فشلت بنسبة 90% بسبب عدم كفاية رأس المال.
  • علاوةً على فشل 80% من الشركات بسبب سوء الإدارة وعدم القدرة على التخطيط.
  • كما أكدت أن الفشل بنسبة كبيرة يكون بسبب عدم القدرة على مواكبة متغيرات السوق والتطورات التي طرأت عليه.

أسباب تراجع مبيعات المشاريع

نؤكد لكم أن أسباب تراجع مبيعات المشاريع كثيرة ويصعب تحديد سببًا واحدًا ليكون الرئيسي الذي أدى إلى الفشل والخسارة والتراجع، لكن يمكن معرفة جميع الأسباب ومن ثم تحديد السبب الأقرب لمشروعك الذي أدى إلى تراجع مبيعاته، وبناءً على ذلك فيمكنك اتخاذ قرارات عاجلة للتخلص من تلك المشكلة وإعادة المشروع إلى مساره الصحيح، ونعرض أبرز الأسباب فيما يلي:-

1- ظهور منافس جديد

السبب الأقرب لفشل المشاريع التجارية وأيضًا تراجع مبيعاتها بنسبة كبيرة يتمثل في ظهور منافس جديد بالسوق لديه قدرات فائقة ورأس مال أكبر، ذلك ما جعله يعمل على إنشاء حملات تسويقية على نطاق واسع، وأيضًا يستهدف فئة كبيرة من العملاء.

كما يمكن أن يكون قد قدم عروض قوية للغاية أدت إلى انجذاب العملاء نحوه، بالإضافة إلى عمله على حل مشكلات العملاء الشائعة مع مشروعك أو المشاريع الأخرى، فذلك ما أدى إلى تقدم مشروعه وتفوقه على غيره من المشاريع المنافسة.

4 من أهم الأساليب لتحقيق الميزة التنافسية للمشروع وأنواعها وأهميتها للشركات

 

أسباب تراجع مبيعات المشاريع 2023
أسباب تراجع مبيعات المشاريع 2023

2- عدم مواكبة التطورات

أشارت الإحصائيات السابقة إلى أن المشاريع التجارية تفشل بنسبة 80% بسبب عدم قدرتها على مواكبة التطورات والتغيرات في السوق، حيث يحتفظ المشروع بنفس النمط الذي يسير عليه، وبنفس الوقت تظهر مشاريع أخرى متطورة بخدمات أفضل للعملاء، ذلك سببًا كافيًا لذهاب العملاء إليهم وتراجع نسبة المبيعات لدى مشروعك.

لذلك ينصح الخبراء دائمًا بمراقبة أحول السوق وأيضًا معرفة التطورات المتوقعة والعمل على تطوير المشاريع بصورة تضمن حفاظها على مكانتها وتفوقها بالسوق.

3- عدم التوافق بين فريق التسويق وفريق المبيعات

سببًا قد يخفى على الكثيرون ومن المؤسف أنه من أبرز أسباب تراجع مبيعات المشاريع بل وخسارتها لنسبة كبيرة من عملائها، ألا وهو عدم وجود أي توافق بين فريق التسويق الإلكتروني بالمشاريع وفريق المبيعات، فالحقيقة لكلًا منهما دوره الهام.

لكن المشكلة هنا تكمن في عدم حدوث أي تنسيق بينهما، فمن الممكن أن يقوم فريق التسويق بالاعتماد على استراتيجية مميزة لجذب العملاء من خلال تقديم عروض تتضمن نسب خصم، وعلى الجانب الآخر فلا يعلم فريق المبيعات بهذا، وحينما يتم التواصل معهم من جانب العملاء فيجدون أنهم لا يعلمون شيءً عن العرض، هذا ما يؤدي إلى غضب العملاء وشعورهم أن المشروع يخدعهم ويقررون عدم التعامل معه مجددًا.

4- المبالغة في الأسعار

أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى تراجع مبيعات المشاريع، فالمبالغة في الأسعار سببًا كافيًا لتجنب العملاء التعامل مع مشروعك وذهابهم إلى المنافسين الذين يقدمون نفس المنتج أو نفس الخدمة ولكن بسعرٍ أقل، لذلك حاول بقدر الإمكان تسعير منتجاتك أو خدماتك طبقًا لأوضاع السوق، فمن هنا ستحقق استفادة قصوى من خلال زيادة المبيعات وبنفس الوقت تضمن ميزة تنافسية تجعل العملاء يختارون التعامل معك فضلًا عن التعامل مع المشاريع المنافسة لك.

5- سوء خدمة العملاء

إن سوء خدمة العملاء بالمشاريع أحد أكثر الأسباب شيوعًا التي تؤدي لانخفاض المبيعات بالمشاريع وأيضًا اتخاذ قرارات من جانب العملاء بعدم التعامل معها مجددًا، فحاول بقدر الإمكان أن تنتقي أشخاص مؤهلين للعمل في خدمة عملاء مشروعك وجعلهم يبذلون قصارى جهدهم لحل مشكلات العملاء، فهذا الأمر سيسفر عن كسب ولاء عملائك وضمان عدم مغادرتهم لمشروعك والتوجه إلى الشركات المنافسة.

أسباب تراجع مبيعات المشاريع 2023
أسباب تراجع مبيعات المشاريع 2023

7 أخطاء ترتكب من خدمة العملاء تؤثر على المشروع بالسلب

6- عدم فهم متطلبات العملاء

من أسباب تراجع مبيعات المشاريع التي تسفر عن عواقب وخيمة، من ضمنها خسارة عملاء المشروع الحاليين وذهابهم إلى الشركات المنافسة، وهذا ما يسفر عن تراجع نسب المبيعات بصورة كبيرة والخسارة الفادحة.

فيجب على الشركات أن تعمل بقدر الإمكان على استهداف عملائها ومعرفة المتطلبات الخاصة بهم، ومن ثم العمل على توفيرها لهم، فهذا ما يضمن الحفاظ على ولائهم وعدم خسارتهم تحت أي سبب من الأسباب، أما إن تغاضت الشركة عن متطلبات العملاء، فلا شك أنهم سيذهبون إلى شركة أخرى تهتم بشؤونهم.

7- صعوبة الشراء

في الحقيقة هذا السبب يتعلق بشأن المشاريع التجارية والمتاجر الإلكترونية، فيحتاج العميل حينما يتعامل مع متجر إلكتروني أن يحظى بتجربة سلسة للغاية ويتمكن من الاطلاع على جميع المنتجات والعروض بسهولة وفي فترة قصيرة.

لكن إن واجه العميل مشكلات كثيرة في ذلك ولم يتمكن من الشراء بسبب مشكلات وأخطاء بالموقع نفسه، أو عدم توافر وسائل الدفع التي يعتمد عليها، فلا شك أنه سيغير واجهته وسيذهب إلى متجر إلكتروني يحقق له غايته.

إلى هنا نختتم هذا المقال عن أسباب تراجع مبيعات المشاريع كاملة، فإن كان هناك ركود بمشروعك فحاول أن تراجع تلك الأسباب جيدًا وتعمل على حل تلك الأخطاء، ويمكنك إنشاء مشروعك أو موقعك الإلكتروني أو تطبيق لأعمالك من خلال قسم المشاريع بموقع كاف .

اظهر المزيد

محمد خالد

محمد خالد كاتب محتوى مصري، خبرة 5 سنوات في مجال كتابة محتوى المواقع الإلكترونية بمختلف أنواعه، اتطلع دائمًا لتقديم محتوى هادف ومفيد للقراء العرب، يساعدهم على الاستثمار في حياتهم بشكلٍ أفضل وتحسين قدراتهم.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى