كيف تكون مصمم جرافيك محترف؟

في هذا المقال سنوضح كيف يمكنك أن تصبح مصمم جرافيك محترف فعلا وتضع قدمك بقوة في المجال من خلال مجموعة من الأساسيات والمبادئ التي يجب الأخذ بها في هذا المجال، وهناك العديد من الأشخاص الذين يحبون الانضمام لمجال التصميم الجرافيك ويرغبون بالبدء في تعلمه بشكل محترف وقوي.


لذا تجد الكثير منهم يقوم بالبدء في المجال بمشاهدة دورات تدريبية لبرنامج التصميم الذي يريد أن يعمل عليه، ويعتقد في نفسه أنه عند إتمامه لتعلم هذا البرنامج سيصبح محترفا في التصميم الجرافيك، طبعا هذا خطأ كبير يقع فيه الكثير من الناس، لذا سنوضح لك عزيز القارئ اهم الاساسيات التي تجعل منك مصمم جرافيك محترف.

ما هو تعريف مصمم جرافيك محترف؟ 

هو ذلك الشخص الذي يبدأ بداية صحيحة وفعالة في مجال التصميم، ويستثمر في نفسه في هذا المجال بالتعلم المستمر لكل ما هو جديد في مجال التصميم ويبقى مستمرا في الأمر بشكل دائم. 

كيف تكون مصمم جرافيك محترف؟
كيف تكون مصمم جرافيك محترف؟

كيف تكون مصمم جرافيك محترف يوما ما؟ 

حتى تكون مصمم جرافيك محترف فعلا يجب أن تأخذ هذه المبادىء الأساسيات بعين الإعتبار عند بداية تعلم تصميم الجرافيك وهذه المبادىء تتلخص في التالي: 

كيف تكون مصمم جرافيك محترف؟
كيف تكون مصمم جرافيك محترف؟
  • الموهبة: 

مصممي الجرافيك المحترفين والذين يعملون مع العديد من الشركات الكبيرة والمشهورة كانت لديهم موهبة حب الرسم والتصميم منذ نعومة أظفارهم، فقد خلق الله سبحانه وتعالى بداخلهم حب هذا الشيء، فتجد أن لديهم كذلك ذوق عالي في اختيار الألوان وتناسقها مع بعضها بشكل جميل ومناسب، فبعضهم تجده عندما يذهب لشراء الملابس ينقي قطع مناسبة تماما في الألوان وتعطي شكلا جميلا عند ارتدائها. 

 ولكن بعض الأشخاص الذين لديهم رغبة فعلا في تعلم التصميم الجرافيكي ليس لديهم موهبة اختيار الألوان، في الحقيقة هذه ليست مشكلة مطلقا، فبإمكانهم بكل سهولة الالتحاق بدورة متخصصة في تعلم الألوان وطرق دمجها معا بشكل جميل على الإنترنت أو في مراكز تدريبية محلية في بلده.

كيف تكون مصمم جرافيك محترف؟
كيف تكون مصمم جرافيك محترف؟

 ومن الأمور المهمة التي يجب معرفتها في الألوان أن يعرف المصمم الفرق بين الألوان الباردة والألوان الساخنة ومكان استخدام كل منهما، وكذلك استخدام الألوان المناسبة للعميل المناسب، فلا يصح استخدام ألوان مثل الرمادي والاسود والابيض في الرسومات الموجهة للأطفال، بل يستخدم اللون الأصفر والأحمر والبرتقالي على سبيل المثال في الرسومات الموجهة للأطفال.

  • الموازنة بين الكتلة والفراغ: 

الكتلة  الفراغ مصطلح مهم في التصميم يجب معرفته جيدا، فهو الفارق بين المصمم المحترف والمصمم الهاوي والعادي، ويعني هذا المصطلح كيفية توزيع العناصر المكونة للصورة مثل الرسم والكلام في أماكنها الصحيحة داخل لوحة التصميم بحيث تحقق الهدف الذي تم إنشاء التصميم من أجله.

 فمثلا عندما تريد شركة ما مشهورة أن تذكر الناس فقط بعلامتها التجاري واسم الشركة ضمن حملة إعلانية صممت خصيصا لهذا الغرض، فتقوم بعمل تصميم خلفيته كاملة بلون أسود وتضع شعار الشركة في نقاط مدروسة مسبقا وهي النقاط التي تتجه لها العين بشكل تلقائي عند مشاهدة أي تصميم، ومن هذه النقاط الزاوية اليمنى العلوية من التصميم، بحيث يتم قراءة الكلام ومشاهدة الشعار خلال 5 أو 10 ثواني فقط. 

  • القراءة المستمرة في مجال التصميم: 

القراءة والمطالعة المستمرة في مجال التصميم الجرافيكي شئ أساسي لكل مصمم يرغب بالانتقال في سلم هذا المجال حتى يصل للاحتراف فيه، فتجد أن غالبية المصممين المحترفين يقرأون أي كتاب إلكتروني أو ورقي يصدر حديثا في مجال التصميم حتى ولو كان غالبية المعلومات التي يحتويها يعرفونها مسبقا، لأنه وحتما وبما لا يدع مجالا للنقاش في الأمر أنهم سيجدون معلومة أو عدة معلومات جديدة تضاف لحصيلتهم المعرفية ويستفيدون منها في مجال التصميم. 

  • الاستمرارية في العمل: 

من المهم جدا الاستمرار في إنشاء التصميم والتدريب عليها في حال كان الشخص ما زال مبتدأ في المجال حتى ولو كان محترفا كذلك ، ولو بإنشاء تصميم واحد يوميا، كثرة الممارسة وعمل التصاميم تنقل المصمم لمراحل متقدمة جدا من الاحتراف في مجال التصميم ومعرفة خباياه وأسراره التي لن تكون متاحة بكل تأكيد لأشخاص آخرين مثله في نفس المجال، ويمكنك الاطلاع على مقال مهنة مصمم جرافيك للاستفادرة اكثر في هذا المجال. 

لكي تكون مصمم جرافيك محترف في مجال التصميم يتطلب منك أن تتعلم العمل على العديد من البرامج المهمة : مثل برنامج adobe photoshop، adobe isullator والعديد من البرامج المهمة المشهورة في هذا المجال. 

وتجدر بنا الاشادة الى ان موقع كفيل يوجد به العديد من مصممين الجرافيك الموهوبين، فإن كنت بحاجة الى خدمة تصميم جرافيك يمكنك الاطع على قسم خدمات تصميم الجرافيك والتواصل مع احد محترفي التصميم في الموقع.

ذات صلة:

كيف تصبح مصمم ويب محترف؟

اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى