3 من أهم مميزات العمل الحر على الانترنت، وأشهر مجالاته وأبرز سلبياته

هل كنت تحلم من قبل بالعمل وحدك بحرية تامة؟ هل حلمت بالخروج من عبء وملل ساعات العمل التي يقررها شخص آخر لك؟ في الحقيقة العمل الحر على الانترنت “Freelancing” هو الوصفة السحرية لتحقيق كل ذلك. سنتعرف في هذا المقال على 3 من أهم مميزات العمل الحر على الإنترنت، وأشهر مجالاته وأبرز سلبياته، فكونوا معنا.


نبذة عن العمل الحر على الإنترنت 

العمل الحر هو الفرصة والكنز الذي منحته لنا تكنولوجيا الإنترنت والاتصالات للتحكم في حياتنا. عن طريق فعل الأشياء التي نحبها في الوقت الذي نريد وبأفضل عائد ممكن أيضاً. مقدمة هامة ولماذا تحتاج الى العمل الحر على الانترنت بالطبع الكل يبحث عن عمل أو مشروع يحقق له الاستقرار المادي. ولكن قد يواجه الكثير من العقبات عند البحث عن عمل مناسب إما قد يكون الراتب غير مناسب. أو العمل لا يناسب طموحاته وأحلامه ويواجه صعوبات أكثر لكي يبدئ مشروعة الخاص به. إما عقبات مادية أو روتينية أو عدم وجود خبرة كافية. ولذلك فإن العمل الحر على الانترنت هو الخيار المناسب لكل من يبحث عن عمل او مشروع يحقق له طموحاته والاستقرار الذي يسعى اليه.

وإن كنت تريد البدء بالعمل على الإنترنت فعليك بموقع كفيل للخدمات المصغرة، كل ما عليك فعله هو التسجيل فيه، ومن ثم عرض خدماتك عليه لتبدأ ببيعها لمن يحتاجها بمقابل مادي، ننصحك من هذا المنبر الاطلاع على مجالات العمل الحر الاكثر ربحا.


أهم مميزات العمل الحر على الانترنت

مميزات العمل الحر على الانترنت
إيجابيات العمل الحر على الإنترنت
  • وفرة الفرص المتاحة: من خلال هذا الموقع، يستطيع أرباب العمل تصفّح عدد هائل من الكفاءات والمهارات، والاطّلاع على الملفات الشخصية للمستقلين. كلّ ما عليهم فعله هو نشر المشروع الذي يرغبون بإتمامه وسيصلهم العديد من الطلبات في غضون دقائق معدودة، أمّا بالنسبة للأفراد المستقلين فبوسعهم الوصول إلى مجموعة واسعة من الوظائف والأعمال والمشاريع التي تناسب مهاراتهم.
  • طرق دفع آمنة: حيث يقدّم الموقع نظامًا آمنًا للدفع يضمن حقوق صاحب العمل الذي لن يدفع المبلغ المطلوب إلاّ في خال تمّ إنهاء العمل على أتمّ وجه. ويضمن حقوق الشخص المستقلّ الذي يستلم أجره بمجرّد الانتهاء من عمله.
  • سهولة مراقبة سير العمل: إذ يتيح هذا الموقع لمستخدميه إمكانية متابعة سير العمل على مشروع معيّن من خلال حساب الوقت الذي يتمّ قضاؤه في العمل على هذا المشروع، وتبادل المعلومات والتحديثات بين صاحب العمل والمستقلين من خلال الدردشة المباشرة، في أي وقت وحيثما كانوا وذلك من خلال تطبيق الهاتف المحمول.

بالإضافة إلى المرونة في القيام بالعمل في الوقت والمكان المفضل. وتوفير الوقت، والجهد، والمال اللازم للانتقال من وإلى مكان العمل. علاوة على توفير المزيد من فرص العمل بشكل كلي أو جزئي على المستوى المحلي والعالمي. وإتاحة فرص هائلة لاستثمار المهارات والهوايات. بالإضافة لمزاياه لصاحب العمل كالتخلص من نفقات توفير مكان مخصص لمقدمي الأعمال والخدمات. وإتاحة الفرصة للتواصل مع المُتخصصين المهرة في مختلف المجالات حول العالم بسهولة. وتوفير إمكانية مضاعفة الإنجازات وتحقيق المهام في وقت أقل بزيادة عدد العاملين عند الحاجة.

“اقرأ عن: الحصول على وظيفة في العمل الحر


أشهر مجالات العمل الحر على الانترنت

العمل الحر على الانترنت
الفريلانس على الإنترنت
  • التصميم الجرافيك: إذا كنت مهتمًا بهذا المجال، حاول تحسين مهاراتك في برامج التصميم الحديثة. مثل Photoshop أوIllustrator أو Corel Draw وInDesign. قم ببناء ملفات يمكن مشاركتها مع العملاء بشكل إلكتروني من خلال موقع تستعرض فيه أعمالك، مثل Behance الذي يعتمد عليه العديد من المصممين. أخيرًا، لا تنس أن تتابع الفعاليات المتعلقة بالتصميم حيث يمكنك التشبيك مع المهنيين الآخرين العاملين بشكل حر.
  • التسويق الإلكتروني: للعمل بشكل حر في هذا المجال، اعمل على تعميق معرفتك بالتسويق والترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي. خاصة الجوانب العملية مثل أسس الإعلان عبر مواقع مثل فيسبوك وإنستغرام، وحاول تحسين مهاراتك في الكتابة التقنية باللغتين العربية والإنجليزية.
  • الدروس الخصوصية: بإمكانك الاستفادة من العديد من المعلمين والمدربين. الذين ينشرون الدروس التي يقدمونها للمهتمين عبر مواقع مثل اليوتيوب لتحسين أسلوبك والأدوات التي تستخدمها في نقل المعلومات للآخرين.
  • مجالات الكتابة: ككتابة المحتوى، وتأليف الكتب والروايات، والكتابة التسويقية. وتلخيص الكتب والأبحاث، والمراجعة اللغوية.
  • مجالات البرمجة: كبرمجة المواقع، والتطبيقات، والبرامج، مجالات التصوير. مثل: تصوير الأزياء، والطبيعة، والحياة البرية، والتصوير المائي، وتصوير حياة المدن، والتصوير الليلي، والتصوير التجريدي، والتصوير الرياضي، وغيرها.

“اطلع على: بدء العمل الحر


سلبيات عمل الفريلانس

العمل الحر على الانترنت
عمل الفريلانسر

لا يوجد شيء كامل في الحياة، لذا فإن للعمل الحر بعض العيوب بالرغم من ضآلتها مقارنةً بمميزاته، وبالرغم من وجود وسائل متنوعة للتعامل معها، ومن أمثلة جوانب ضعفه عدم وجود مصدر دخل ثابت، والعُزلة مُقارنة بالأعمال التقليدية، وصعوبة قيادة الوقت، وصعوبة المنافسة.

“اقرأ أيضاً: خطوات لإدارة تجارة ناجحة


ختاماً، قمنا بذكر نبذة عن العمل الحر على الانترنت، بالإضافة إلى 3 من أهم مميزاته وأشهر مجالاته وأبرز سلبياته. عسى أن يكون هذا المقال مفيد لكل القراء. لكي يبدأوا بالعمل الحر ويدخلوا قطاع العمل المستقل من بابه الواسع.

اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى