كيف تُصبح مُدقق لغوي من خلال خطوات ونصائح بسيطة؟

حتى تُصبح مُدقق لغوي ناجح فالأمر يحتاج لبعض الدراسة والخبرات لأن التدقيق اللغوي يُعتبر من الوظائف المُربحة جداً ومطلوبة كثيراً على مواقع العمل الحر ولمن لا يعرف التدقيق اللغوي فسبق وشرحناه بالتفصيل في مقال “ما هو التدقيق اللغوي وما هي مُتطلباته وما هي فوائده؟” ونظراً لأن أي شخص يُريد مُمارسة التدقيق اللغوي لا بُد وأن تكون لديه بعض الخبرات والمعلومات اللغوية قررت كتابة هذا المقال ليكون دليل لكل شخص يُريد أن يُصبح مُدقق لغوي وحتى لا نُطيل دعنا نبدأ في الشرح مباشرة.

كما أكدنا مُسبقاً بأن التدقيق اللغوي من الفنون المُهم جداً تعلمها والتي نحتاج لها في الكثير من المجالات سواء كتابة الأبحاث العلمية أو الصحافة أو كتابة المقالات والنصوص بشكل عام وللأسف الشديد قل من ينتبه لهذا الفن وفي الحقيقة لا يتم وضعه في المقام الذي يُناسبه أبداً.

لكن بإذن الله في هذا المقال سنُجيب عن بعض التساؤلات ونذكر بعض النصائح المهمة التي تجعل منك مُدقق لغوي ناجح واحترافي، وللإشارة إذا كنت تبحث عن مدقق لغوي احترافي فيُمكنك الدخول لقسم خدمات التدقيق اللغوي بموقع كفيل للخدمات المصغرة وشراء أحد خدمات التدقيق بأسعار قليلة جداً.

هل هُناك مكان مُعين يُوهلك لأن تكون مُدقق لغوي؟

كان لا بُد من الإجابة عن هذا السؤال أولاً، والإجابة بكل بساطة أنه بالطبع لا يوجد مكان أو كلية مُعينة تُوهلك للتدقيق اللغوي بل بالعكس هناك أشخاص كُلياتهم ودراستهم أبعد مما يكون عن اللغة العربية مثل الطب والهندسة وتجده يعمل في التدقيق اللغوي لأن الفيصل هُنا هو الإلمام والإدراك بما يتطلبه سوق العمل ودراسة اللغة العربية والثقافة اللامحدودة.

كيف اُصبح مُدقق لغوي؟

الخطوة الأولى:

ننتقل الآن للجزء الأهم في هذا المقال وهو كيف تصبح مُدقق لغوي وللإشارة أنا لن أُعطيك في هذا المقال طريقة سحرية فالفكرة تعتمد على مهاراتك وموهبتك وجهدك في التعلم، وأول شيء هو أنه لا بُد أن تكون لديك خلفية قوية جداً عن اللغة العربية الفصحى والعامية كذلك، ومُرتبط بهذه النقطة أيضاً أن تكون على إطلاع دائم بالعديد من المجالات وبخاصة المجالات التي لها علاقة بالمراجعات اللغوية والصحفية وكتابة المقالات وغيره لأنه في الأصل أن يقوم الباحث أو الكاتب بمراجعة وتدقيق ما قام بكتابته لكن ما يحدث هو أنه لا تكون لديه خلفية قوية في اللغة من حيث الأمور النحوية والصرفية، وبالتالي يبحث عن شخص للقيام بذلك، ولذلك لا بُد أن تكون لديك خلفية في العديد من المجالات.

الخطوة الثانية:

الشيء الثاني الذي يجعل منك مُدقق لغوي هو أن تتعلم كيفية مُراجعة كل فقرة على حده، من الأخطاء التي تحدث هي مُراجعة المقال أو البحث دفعة واحدة فهذا لن يجعل منك مدقق لغوي ناجح أبداً فلا بُد أن تُدقق كل فقرة على حدة قبل تسليمها للجهة المعنية.

الخطوة الثالثة:

الشيء الثالث وهو أنه لا بُد لأي شخص يعمل في مجال التدقيق اللغوي أن يكون على دراية كاملة بقواعد النحو العربي ومُلم بعلامات الإعراب والبناء وقواعد الصرف أيضاً حتى يتمكن من استغلال وتوظيف هذه القواعد في المواضع المناسبة لها.

من الأمور التي لا بُد أن نتفق عليها من الآن أن التدقيق اللغوي ليس نحو وصرف فقط بل لا بُد أن تكون لديك ثقافة واسعة ومعرفة كاملة بما يحدث حولك في شتى المجالات وإلا كيف ستتمكن من استخراج الأخطاء في النصوص!

لأنه كما أشرت فالتدقيق اللغوي ليس نحو وصرف فقط، وإنما يشمل أي خطأ يُمكن أن يخل بالمعنى في النصوص المطلوب تدقيقها وبالتالي كيف ستكتشف ذلك إن لم تكن لديك خلفية قوية بمجال النص الذي تقوم بتدقيقه.

الخطوة الرابعة:

الأمر الرابع الذي يجعل منك مُدقق لغوي هو أن تكون لديك مراجع خاصة بك تُعينك على البحث وتُعيدك للصواب لأن التدقيق اللغوي ليس عمل سطحي يُمكن لأي شخص اتقانه، والجميل أيضاً في نقطة امتلاكك للمراجع الخاصة باللغة هو أنه تكون لديك حجة قوية للرد على صاحب العمل في حال اختلف معك في بعض التعديلات.

الخطوة الخامسة والأخيرة:

ننتقل الآن للنقطة الأخيرة وهي التحلي بالتركيز وسُرعة البديهة فالمدقق اللغوي الناجح لا يجعل هذا العمل على الهامش أبداً بل يبدأ فيه وهو يقظ وفطن وذلك حتى يتمكن من استخراج الأخطاء ومُلاحظتها سواء كانت أخطاء نحوية أو إملائية أو صرفية.

الشيء الأخير وهو الاعتماد على الفصحى فبالتأكيد أنت لن تقوم بتدقيق نص وتجعله باللغة العامية، كما لا بُد أن تتجنب التسرع في إصدار الأحكام على الكلمات سواء بالخطأ أو الصواب.

كلمة أخيرة:

التدقيق اللغوي من المجالات التي تحتاج للصبر والمُدقق اللغوي الناجح هو الذي يأخذ قسط من الراحة بين كل فترة والأخرى من العمل وذلك لأن التدقيق يحتاج لتركيز ولو ظللت تعمل لساعات سيقل تركيزك وتلقائياً ستتجنب أخطاء موجودة في النصوص دون تعمد فهذا نتيجة عدم التركيز، في الختام نرجو مشاركة الموضوع حتى تعم الفائدة وإذا كان لديك أي تساؤل أو استفسار فاتركه في تعليق وسأجيبك إن شاء الله.

ذات صلة:

كيف تكتب البحث العلمي لجامعتك بشكل صحيح مع أهم المصادر العلمية للبحث

أفضل أدوات تحسين محركات البحث (7 أدوات)

اظهر المزيد

محمد عرفه

أنا محمد عرفه طالب بكلية طب الأسنان بجامعة الأزهر، مُهتم بكل جديد فى مجال التكنولوجيا بشكل عام ومجال العمل الحر بوجه خاص، أسعى لمشاركة المعرفة فى هذا المجال من خلال مقالاتي البسيطة، أحفظ القرآن الكريم مُنذ صغرى وبفضل الله حصلت على إجازة فى القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى