مزادات كاف | بِع موقعك، تطبيقك، قناتك بأعلى سعر

اعرف المزيد

5 سلبيات في مجال البرمجيات

مجال البرمجيات مجال مهم جدا في حياتنا الحديثة، ومحطة من أقوى المحطات التي يعود لها الفضل في تطور جميع المجالات التقنية الحديثة التي نراها اليوم، فمجال الذكاء الاصطناعي وجعل الآلات تتواصل فيما بينها وتتخاطب مع بعضها البعض وتتبادل المهام اعتمد بشكل كامل على برمجة الأوامر اللازمة ليعمل جيدا، ومجال الحوسبة السحابية وحوسبة الحافة تم إنشائه وتطويره باستخدام لغات البرمجة.

ولكن كما للبرمجة مميزات عديدة وكثيرة وعلى رأسها فتح الآفاق لتطويرات كبيرة على مستوى الأفراد العاملين فيها وزيادة دخلهم المادي وزيادة درجاتهم الوظيفية وغيرها من الأمور، وكذلك مميزاتها بالنسبة للدولة والحكومات في تطوير أنظمتها العلمية والعسكرية، فإن لمجال البرمجة العديد من السلبيات، فما سلبيات مجال البرمجة وكيف نستطيع التغلب عليها ومعايشتها أثناء عملها، هيا بنا لنكتشف ذلك معا. 

سلبيات في مجال البرمجيات

هناك العديد من السلبيات التي يعاني منها المبرمجين الذين يعملون في مجال البرمجة ومنها:

أولا: البرمجة تحتاج لوقت كبير لتعلمها وإتقانها: 

لعلك فكرت مسبقا في الدخول لمجال البرمجيات وأحببت البدء فيه، وقمت بالبحث في  مواقع الإنترنت، وكذلك بحثت في فيديوهات اليوتيوب عن كيفية البدء بتعلم البرمجة وما هي الأساسيات التي يجب الأخذ بها، فحتما وجدت أن كل هذه الأشياء تحتاج لوقت كبير نسبيا لتعلمها وإتقانها، لهذا ننصحك بتعلم البرمجة من الآن وتخصيص وقت يومي لتعلم شيء جديد فيها، أو تخصيص عام كامل لتعلمها بشكل مريح وبدون ضغوطات. 

كيف تتعلم إدارة الوقت؟
كيف تتعلم إدارة الوقت؟

ثانيا: تتسبب في ضغط ذهني كبير جدا: 

كل من يعمل في مجال تطوير البرمجيات سيتعرض حتما لضغط ذهني كبير وتفكير متواصل  وحل للمشاكل التي تواجهه دائما أثناء العمل، ويتعرض لهذا الأمر بسبب كونه ملزما بتسليم العمل في وقت محدد، كذلك ويتعرض لضغوطات من قبل العميل للتسليم في المحدد، وللخروج من حالة الضغط الكبير هذه يجب ممارسة العديد من النشاطات الترفيهية خلال اليوم وترك التفكير بالعمل والأمور العالقة والاستمتاع بلحظات الترفيه والراحة بشكل جيد. 

ثالثا: ستواجهك بعض المشاكل الصحية: 

ستتعرض حتما للعديد من المشاكل الصحية نتيجة لساعات الجلوس الطويلة أمام مكتبك، مثل: بعض الآلام الخفيفة في مفاصل اليد ومفاصل القدم، والتعرض لبعض الألم الخفيف في فقرات الظهر والرقبة، وشد خفيف في أعصاب اليد والقدم، ولتجنب حدوث هذه المشكلات يجب أن تقوم بتخصيص نصف ساعة أو ساعة أو وقت لممارسة الرياضة فيه، وكذلك يجب عليك المشي ولو لخمس دقائق في مكان عملك كل ساعتين وأخذ قسط من الراحة مع شرب الماء وبعض المشروبات المفضلة لديك، وكذلك اختيار الكرسي المناسب وطاولة المكتب المناسبة ، فهذا الأمر يخفف من هذه المشكلات كثيرا أثناء العمل. 

رابعا: فقدان الجانب الشعوري والإحساس المرهف: 

دائما ما يتم استخدام العقل في التفكير وحل المشكلات التي تواجه العمل من قبل الأشخاص الذين يعملون في مجال البرمجيات، مما يفقدهم الشيء الكثير في جانب الإحساس والشعور بالأشياء الجميلة في الحياة من حولهم، ويفكرون بالأمور التي تواجههم من جانب الصواب والخطأ ومن منطلق العلم والتجربة، وبالتالي يفقدهم الاستمتاع بجمال الأشياء ورونقها، ويصيب قلوبهم بعض القسوة ويفقدهم الجانب الإبداعي في حياتهم ويبقى تفكيرهم منصبا على كونهم موظفين فقط، ولا يخرجون من هذه البوثقة إلى العالم الواسع، ويجعل من تطويرهم لأنفسهم والترقي في الدرجات الوظيفية وفي تسيير أمور حياتهم شيئا صعبا جدا. 

خامسا: مجال البرمجة مجال متغير جدا ويتطور بشكل مستمر: 

يعد هذا المجال ميزة وعيبا في نفس الوقت ولكنه ليس من سلبيات مجال البرمجة الكبيرة ، فهو ميزة للشخص الذي يحب تطوير نفسه ومواكبة التطور الكبير  الحاصل في هذا المجال، فهو يواكب التطورات والتحديثات التي تطرأ على لغات البرمجة ويلم بها أولا بأول، فهناك الكثير من التطورات التي تجعل القيام بالعمل أسهل وأسرع كإضافة أيقونات جديدة للغة البرمجة التي يعمل عليها مثلا، أو ظهور لغة برمجة جديدة تجعل المبرمج يصمم برنامجا واحدا يصلح للعديد من المنصات المختلفة في آن واحد…الخ من هذه التطورات.

وعلى النقيض تماما فهو يعتبر عيبا وشيئا سلبيا من سلبيات مجال البرمجيات للشخص الذي ينغلق على نفسه ولا يحب أن يتعلم أي شيء جديد في البرمجة فسيجد صعوبة شديدة في الاستمرار في هذا المجال وربما ينتهي به المطاف للخروج بشكل كامل من هذا المجال واستحالة العودة له مرة أخرى. 

سلبيات البرمجة

والمبرمج المحترف في عمله يستطيع أن يعمل في مجالات لم يتخيلها يوما فبإمكانه العمل في مجال الفضاء مع وكالة ناسا في مقراتها المختلفة، ويمكنه العمل في مجال اكتشاف الثغرات الأمنية مع الشركات التقنية الكبرى مثل جوجل وفيس بوك، ويمكنه أن يجد عملا مع شركات إنتاج النفط الكبرى مثل أرامكو السعودية على سبيل المثال. 

ويمكنك الاستفادة من مقال متخصص في تعريفك على لغات البرمجة واستخداماتها  وهذا المقال قد تم نشره على موقع كاف سابقاً ليستفيد منه كل من يريد تعلم وممارسة البرمجة ننصحك بالاطلاع عليه.

وتجدر بنا الاشارة الى ان موقع كاف للخدمات المصغرة والمسابقات يوجد به العديد من خدمات البرمجة الاحترافية، فإذا كنت تحتاج لخدمة في مجال البرمجة يمكنك زيارة موقع كاف للخدمات المصغرة والمسابقات والتواصل مع أحد المبرمجين المحترفين في الموقع.

ذات صلة :

اساسيات تعلم البرمجة بالتفصيل

أفضل لغات البرمجة

اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى