4 من أهم الأساسيات من أجل تنظيم الوقت في العمل الحر (Freelance)

تعتبرمشكلة تنظيم وقت عمل المستقل (freelancing) من المشاكل التي تواجه كل من يعمل عن بعد، فقد شكلت شبكة الإنترنت الآن – بجانب كونها منصة للعمل ولاسيما العمل عن بعد – مصدر لا ينفذ من مدمرات الوقت. كما أن هناك خدعة لا ينتبه إليها الكثير ممن يعملون في مجال الفريلانس، وهي حسن تنظيم الوقت في العمل الحر، أي أنهم يحسبون أن إدارة الوقت تعني “ملء الفراغات” ويتغافلون عن قضية “زيادة الإنتاجية”، سنتعرف في هذا المقال على 4 من أهم الأساسيات من أجل تنظيم الوقت في العمل الحر، لذلك كل ما عليك فعله هو متابعة القراءة.

“اقرأ عن: الحصول على وظيفة في العمل الحر


4 من أشهر الأساسيات من أجل تنظيم الوقت في العمل الحر

تنظيم الوقت في العمل المستقل
تنظيم وقتك في العمل المستقل

إليك أهم الأساسيات لكي تعرف خطوات تنظيم الوقت في العمل الحر، وإن اتبعتها سوف يكون عمل الفريلانس أفضل بالنسبة لك:

  1. التسليم قبل الموعد المحدد: قم بتسليم مشروعك مبكرًا بقدر ما تستطيع. واعط عميلك فرصة مراجعة المشروع، وفرصة لك في حالة تطبيق بعض التعديلات.
  2. إذا كنت مصمم مواقع، فالمهمة الرئيسية اليومية بالنسبة لك هي العمل على بعض النقاط داخل التصميم. يتبعها قراءة كتاب، ممارسة الرياضة أو غيرها من النشاطات. بعدها يتم ترتيب هذه المهام على حسب الأهمّية والوقت المطلوب لإنجازها. بعدها يتم وضع المهام التي يمكن إنجازها بسرعة في بداية القائمة. لأن إتمام المهام كفيل بزيادة الحافز للعمل أكثر. أما في حالة المهام الكبيرة فيقترح هذا الأسلوب تقسيمها إلى أجزاء ليسهل التعامل معها.
  3. رتّب مهامك ونظّم أولويات عملك: نصيحتنا الأساسية لك هي أن تكون وحدك مدير وقتك. بحيث تضع الضوابط وفق ما يناسبك، والأهم أن تلتزم بتلك الضوابط وأن تقيمها بالتجربة.
  4. ابتعد عن الملهيات: أصبحت حياتنا اليومية مليئة بالملهيات. وحتى إن استثنينا وجود أفراد العائلة (الإخوة، الزوجة، الأولاد، …) في حالة المستقلين الذين يعملون في منازلهم. فإن هُنالك العديد من الملهيات التي تضيّع أوقاتنا دون أن نشعر.

“اطلع على: “العمل الحر على الانترنت


نصائح أثناء العمل للتوصل لأفضل أداء في العمل المستقل freelance

العمل المستقل freelance
العمل المستقل freelance

ننصحك باتباع النصاح الآتية إن كنت فعلاً تسعى إلى تنظيم الوقت في العمل الحر، ولأن الوقت من ذهب، ولا يريد أي شخص إضاعته هباءً، ننصحك باتباع الملاحظات التالية لكي تنظم وفتم أثناء عملك في قطاع العمل الحر (Freelance):

  • اجعل مكان العمل منظمًا على الدوام، نظيف ومريح نفسيًا وجسديًا.
  • أغلق هاتفك المحمول أو أبعده تمامًا عنك أثناء العمل.
  • ركّز على مشروع واحد بقدر المستطاع: حاول أن تنتهي من كل عمل تنفذه بشكل كامل. ثمّ تنتقل للعمل الذي يليه. هذا الأمر سيضبط التركيز ويحافظ على الوقت بالمحصلة.
  • خصّص وقتًا لمتابعة الطلبات والإشعارات: كعامل مستقل من خلال الإنترنت سواء في بيع المنتجات الجاهزة. أو تنفيذ الخدمات (فإنه من الطبيعي أن تتلقى مراسلات دائمة من الزبائن). تلك المراسلات والإشعارات سواء أكانت واردة على منصات العمل الحر. أو على البريد الإلكتروني أو وسائل الاتصال الأخرى التي تستخدمها أثناء عملك. تحتاج إلى تفرّغ بشكل خاص دون دمج مع العمل.
نصائح لتحسين أدائك في العمل الحر
نصائح لتحسين أدائك في
العمل الحر
  • استفد من أدوات تنظيم الوقت: نظراً للأهمية الكبيرة في مجال إدارة الوقت. فقد توفّرت مئات الأدوات المفيدة التي بالإمكان استغلالها بغرض التنظيم. والتي جاءت على شكل تطبيقات سطح مكتب. مواقع ويب وكذلك تطبيقات للهواتف الذكية. من الجيّد أن تبحث وتجرّب ما يناسبك وتعتمده في تنظيم الوقت الخاص بك.

“قد يهمك: خطوات لبدء العمل الحر


في النهاية لا تعتبر الأساليب السابقة هي الأساليب المتوفرة فقط، لكنها الأشهر والأفضل بالنسبة للكثير من المستقلين والعاملين على حدٍ سواء. ويمكنك كمستقل استخدام أكثر من أسلوب أو حتى اتباع أسلوبك الخاص فيما يتعلق بـ تنظيمك للوقت في العمل الحر. فلست مضطرًا أبدًا لعنونة طريقة العمل اليومية فالأهم دائمًا هو الوصول إلى أفضل طريقة لإنجاز المهام بعيدًا عن الأسلوب المتبع، لذلك بالضبط قمنا بذكر خطوات تنظيم الوقت في العمل الحر؛ عن طريق 4 من أهم الأساسيات لكي تحسن وقتك في الفريلانس.

اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى