أهم مشاكل العمل من المنزل وكيفية التغلب عليها

شهد العمل من المنزل إقبال شديد جداً في الفترة الأخيرة وزاد هذا الإقبال نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد COVID-19 وربما يبدو مصطلح العمل من المنزل من الوهلة الأولى مُميزاً لدى بعض الأشخاص أو يعتبره خياراً مثالياً، ولكن هذا غير صحيح تماماً فلكل شيء فوائد وأضرار، فمثلاً عندما أتحدث مع شخص وأخبره بأني أعمل من المنزل يظن بأن الأمر سهل للغاية وأني أحقق أرباح هائلة دون فعل شيء ولتصحيح هذا المفهوم رأيت أن أطرح هذا المقال والذي يُمكن أن نعتبره تجربة شخصية مررت بها ليستفيد منها كل شخص مُقبل على العمل من المنزل.

أهم مشاكل العمل من المنزل وكيفية التغلب عليها
أهم مشاكل العمل من المنزل وكيفية التغلب عليها

كما أشرت فإن العمل من المنزل له فوائد وأضرار أو مشاكل، وللأسف مشاكل العمل من المنزل كثيرة خاصة إن كنت جديد ولا تعرف كيفية التغلب على هذه المشاكل، لذلك هذا المقال مُوجه للأشخاص المُقبلين على العمل من المنزل أو العمل الحر بشكل عام ومُوجه لأي شخص عُموماً سبق وواجه هذه العقبات أو المشاكل أثناء عمله في المنزل، حيث سنستعرض في هذا المقال أهم المشكلات التي يواجها أي شخص يعمل من المنزل وسنوضح الحل لها بفضل الله، جدير بالذكر أن الحلول التي سيتم طرحها هي عن تجربة شخصية مني وأتمنى أن تُساعدك وتتوافق معك.

أهم مشاكل العمل من المنزل وكيفية التغلب عليها:

أهم مشاكل العمل من المنزل وكيفية التغلب عليها
أهم مشاكل العمل من المنزل وكيفية التغلب عليها

1. مكان العمل

بصراحة المشاكل التي تنجم عن مكان العمل كثيرة جداً منها عدم الاعتياد على المكان كمكان عمل فمهما كان هو في النهاية منزلك، المشكلة الثانية كونك تمل كثيراً من كثرة التواجد بهذا المكان وعدم الخروج منه، وأكثر مشكلة تتعلق بمكان العمل يُمكن أن تواجها هي صعوبة عزل البيت عن العمل، فأنا شخصياً عانيت كثيراً من هذا الأمر? وأعتقد أن الأمر قد يكون صعباً أكثر على الأشخاص المُتزوجين حيث تكون لديهم مسؤوليات أكثر.

بالنسبة لمشكلة عدم الاعتياد على المكان فحاول تخصيص مكان بالمنزل خاص بالعمل فقط وقم بتجهيز فيه جميع الأدوات اللازمة للعمل ويُفضل أن تكون غرفة معزولة بالمنزل، أما بالنسبة للمشكلة الثانية وهي مشكلة الملل من المكان فحاول دائماً أن تُغير المكان بين الحين والآخر بمعنى إن كان عملك يسمح بأن تُنهيه في الحديقة أو على الشاطئ أو في أي مكان خارج المنزل فافعل ذلك بين الحين والآخر، بالنسبة لمشكلة عزل البيت عن العمل فحاول توضيح ماهية عملك ببساطة لأهل بيتك حتى يتفهموا طبيعة عملك كما حاول أن تُنظم المهام الخاصة بك في البيت وملائمتها مع طبيعة عملك، أنا شخصياً عندما أمل من مكان العمل الخاص بي ? أقوم على الفور بتغيير المكان وبالفعل كان الأمر يصير أفضل?.

أهم مشاكل العمل من المنزل وكيفية التغلب عليها
أهم مشاكل العمل من المنزل وكيفية التغلب عليها

2. قلة الحركة

أيضاً من المشكلات الأساسية التي تنجم عن العمل من المنزل هي قلة الحركة وزيادة الوزن وبطبيعة الحال هذا الأمر أيضاً قد واجهته ? فكونك جالس طوال اليوم ولا تتحرك فهذا الشيء للأسف سيؤدي إلى زيادة وزنك بشكل ملحوظ جداً وللأسف زيادة الوزن ينجم عنها الكثير من الأمراض السيئة فأنا أعرف أشخاص كلما ذهبوا لطبيب للشكوى من أحد الأمراض يجدوا بأن أحد المشكلات الأساسية هي زيادة الوزن.

لحل المشكلة السابقة فلا بُد أن تكون الرياضة شيء أساسي في حياتك ولا أقصد بذلك أن تذهب يومياً لأحد المراكز الرياضية فيكفي فقط أن تُمارس التمارين الرياضية لمدة 15 دقيقة يومياً فهي كافية جداً أو ممارسة التمارين صباحاً ومساءاً، ويُمكنك الاستعانة بتطبيق التمارين المنزلية – بدون معدات وصدقني الرياضة ليس شيء اختياري بلا بُد أن تجعلها روتين يومي في حياتك، جدير بالذكر أن المغزى من ممارسة التمارين الرياضية ليس إنقاص الوزن بل معادلة الجلوس أمام الحاسوب مع وزن جسمك الحالي.

أهم مشاكل العمل من المنزل وكيفية التغلب عليها
أهم مشاكل العمل من المنزل وكيفية التغلب عليها

3. عدم إحداث تطور يومي

من مشكلات العمل من البيت كذلك هي عدم احداث أي تطور في يومك فتقريباً جميع الأيام متشابهة كونك تفعل نفس الشيء يومياً، وشخصياً هذه أحد أكثر المشكلات التي واجهتني ? فقد كنت أستهلك وقتي كله لإتمام المشاريع دون ترك أي وقت لأتعلم فيه شيء أنا مُهتم به، ولكن تعلمت بعد ذلك أنه لا بُد أن تُوازن بين عملك وبين تعلم المهارة التي تُحبها فعلى سبيل المثال أنا أعمل كمدون ولكن في الوقت ذاته بدأت في تعلم برمجة المواقع بالرغم من تباعد المجالين عن بعض إلى أني أحب البرمجة وعندي أهداف مُستقبلية تعتمد عليها لذلك بدأت أن أُوازن بين عمل التدوين وبين تعلم البرمجة.

سمعت من أحد الأشخاص ذات مرة أن من يريد تعلم شيء ما ولديه فضول وعزيمة لفعل ذلك سيخلق له الوقت ويوفر جميع الظروف الملائمة لتعلمه ?وبالتالي فكونك تعمل من المنزل لا تجعل ذلك حجة عن عدم تطويرك من نفسك، وصدقني أي شيء ستتعلمه الآن سيعود عليك بالنفع فيما بعد كما أنه إذا كنت تعمل في مواقع العمل الحر فيُمكن أن تعمل بما تعلمته وهكذا أن تقضي على الملل وفي نفس الوقت تجني المال وتطور من نفسك في شيء جديد كذلك.

4. مقاطعة العائلة والأصدقاء

هذه أيضاً واحدة من المشكلات التي ما زلت أحاول حلها حتى يومنا هذا وعانيت منها كثيراً خاصة في بداية عملي فكان الجميع عندما يراني يطلب مني شيئاً ويقول لي افعل ذلك طالما انك لا تفعل شيء وطوال البيت نائم في المنزل، وكذلك الأصدقاء عندما أقابلهم يظنون أني مُقصر ولا أسأل على أحد، وللأسف هذا الأمر وجدت أنه يحدث مع كل شخص يعمل من المنزل، والمشكلة الأكبر أن بعض الناس ما زالت لا تُصدق فكرة العمل من المنزل فأنا أتذكر شخص قال لي هل معقول بأن تُحقق مال من الإنترنت وكيف سيصلك ?، وظل يضحك علي لفترة إلى أن أقنعته وأريته ما وصلت له من نجاح.

الحل الجذري لهذه المشكلة إما أن تُخبر الجميع بماهية عملك ليتفهموا طبيعة عملك وفي نفس الوقت تُحاول أن تخصص وقت للاتصال بأصدقائك وعائلتك، وتذكر أن الحياة ليست كلها عمل فلا بد أن تُخصص وقت لنفسك تمرح فيه وترى فيه أصدقاءك وأقاربك، الحل الثاني هو أن تتعلم أن تقول لا عندما تكون مشغول وفي نفس الوقت تُخبر عائلتك بالوقت الذي تكون غير مشغول فيه لمساعدتهم فيما يريدون، للأسف ما زلت لا أستطيع تعلم الحل الثاني بالرغم من أنه نصحني به الكثير، أهم شيء يجب أن تضعه بعين الاعتبار أنه لا يجب أن تقضي شيء لأحد على حساب عملك بل لا بُد أن تؤديه على أكمل وجه وبإتقان، ولكن هذا لا يمنعك من مساعدة الآخرين في وقت الفراغ.

كلمة أخيرة:

هذه ليست كل المشاكل التي يواجها أي شخص عند العمل من المنزل ولكن بالتأكيد هذه أهمها ولكن هناك مشاكل أخرى مثل الإرهاق الذهني والعمل الكثير وكثرة الجلوس أمام الحاسوب ولكن لم نذكر هذه المشاكل ضمن القائمة السابقة لأن حلها يكمن فيك أنت وليس من تجربة شخص آخر فأنت من يُمكنه تحديد الحل بناءاً على طبيعة عملك، أخيراً يجب دائماً أن تُتقن عملك وتركز فيه كما لا يجب أن تجعل عملك يُنسيك ذكر الله عز وجل، وفي النهاية إن كانت لديك حلول أخرى بشأن المشاكل التي تم طرحها فنرجو كتابتها في التعليقات حتى يستفيد الجميع.

ذات صلة:

العمل الحر في ظل أزمة كورونا

أفضل مجالات العمل على الإنترنت

اظهر المزيد

محمد عرفه

أنا محمد عرفه طالب بكلية طب الأسنان بجامعة الأزهر، مُهتم بكل جديد فى مجال التكنولوجيا بشكل عام ومجال العمل الحر بوجه خاص، أسعى لمشاركة المعرفة فى هذا المجال من خلال مقالاتي البسيطة، أحفظ القرآن الكريم مُنذ صغرى وبفضل الله حصلت على إجازة فى القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى