6 من أهم الشروط الواجب توافرها في استراتيجية الترويج؛ والعوامل المؤثرة عليها

تعتبر الإعلانات مهمة لنجاح وتقدم أي مشروع سواء كان على أرض الواقع أو إلكتروني. فإذا كنت تواجه أي مشاكل أو عراقيل لإدارة إعلاناتك. فعليك بقراءة المقال التالي، لتتعرف على 6 من أهم الشروط الواجب توافرها في استراتيجية الترويج؛ والعوامل المؤثرة عليها. وإن أشهر الأسباب التي تؤدي إلى فشل الإعلانات ووسائل الترويج هو عدم اتباع أهداف الترويج الجديدة، وعدم الأخذ بعين الاعتبار العوامل المؤثرة عليها.


شروط ينبغي أن تتوافر في استراتيجية الترويج

استراتيجية الترويج

يجب أن تتوافر مجموعة من الشروط في استراتيجيه التّرويج لكي تنجح، وهذه هي أهم هذه الشروط:

  1. أن يكون الهدف موجهاً لقطاع سوقي محدد.
  2. يجب أن يعبر الهدف بجمل محددة عن المطلوب تحقيقه من النشاط الترويجي.
  3. أن يتم التعبير عن الهدف بصورة كمية (مثل نسبة مئوية).
  4. أن يتم تحديد النطاق الزمنى الذي سيتم فيه إنجاز الهدف.
  5. يجب أن توضع الأهداف في مستوى يمكن للمنظمة أن تحققه.
  6. أن تتكامل أخيرا هذه الأهداف مع الأهداف الخاصة بعناصر المزيج التسويقي الأخرى كالمنتج، والسعر، والتوزيع.

“قد يهمك: طرق التعامل مع العميل الغاضب


العوامل المؤثرة على استراتيجية الترويج

العوامل المؤثرة

طبيعة المنتج وسوق هذا المنتج

تختلف المنتجات حسب طبيعتها والهدف المستخدمة لأجله فعلى سبيل المثال نجد أن أهمية العبوة المناسبة للروائح العطرية لا يمكن اعتبارها كذلك بالنسبة للمياه الغازية أو لسلع صناعية. وكذلك فإن الترويج للأثاث أو الترويج للأسلحة أو خدمات الآمن لا يتفق والترويج لأعمال البنوك.

مرحلة دورة حياة السلعة

فالإعلان ضروري جدا وأيضا مكلف جدا إذا ما كانت السلعة في مرحلة النمو بهدف تعظيم الحصة السوقية للمنتج في سوق نامي ومتعاظم. كذلك فإن الإعلان في بداية ظهور المنتج جديد مكلف للتعريف بهذا المنتج. وعلى المعلن أن ينتظر فترة طويلة قد تمتد لسنوات لكي يحصد نتيجة هذه الإعلانات.

“اطلع على: اسس نجاح المشروع


طبيعة عملية الشراء

استراتيجية الترويج
استراتيجيه ترويج

تؤثر الأهمية النسبية للوسطاء والكيفية التي يشترى بها المستهلك السلعة، وكذلك فإن تحديد متى وأين يتم الشراء يتوقف على درجة كبيرة من النموذج الذي يتم طبقا له الشراء.


الأنشطة الترويجية للمنافسين

لابد من مراجعة الأنشطة الترويجية للمنافسين وتقييمها بدلا من اتخاذ قرار بسيط باتباع الشركة المنافسة الرائدة أو اتباع سياسة خاصة. وإن أردن من يساعدك على عملية الترويج أو التسويق، فيمكنك طلب هذه الخدمة في موقع كفيل، كل ما عليك فعله هو التسجيل فيه، ثم التوجه إلى قسم خدمات التسويق.


وهكذا نكون قد ذكرنا استراتيجية الترويج؛ أهم 6 شروط واجب توافرها فيها والعوامل المؤثرة عليها. وسنذكر في مقالات لاحقة أسباب واستراتيجيات للإعلانات ووسائل الترويج سواء المدفوعة أو المجانية.

اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى