مزادات كاف | بِع موقعك، تطبيقك، قناتك بأعلى سعر

اعرف المزيد

نصائح لتحقيق دخل ثابت من العمل الحر

يخشى الكثير من الأشخاص من الانضمام لمجال العمل الحر خوفاً من عدم تمكنهم من تحقيق دخل ثابت من خلاله، خاصةً أن مجالاته التي يمكنهم تحقيق دخل جيد منها تتطلب التفرغ التام، لذا يجد البعض أن هذه مخاطرة ربما تكلفهم الكثير خاصةً في حال اضطرارهم لترك وظيفتهم.

تحقيق دخل ثابت من العمل الحر

السر وراء تمكن البعض من تحقيق دخل ثابت من خلال العمل الحُر وعجز الكثيرين عن ذلك، هو تمكنهم من تكوين علاقات جيدة مع العملاء تمكنهم من الحفاظ عليهم لأطول وقت ممكن، بل وتتيح لهم من المزيد من الفرص من خلال ترشيحهم لمزيد من العملاء.

ومن مميزات العمل مع عميل ثابت بخلاف الحصول على دخل ثابت هي توفير وقت وجهد البحث عن عميل آخر، وضمان حصولكم على مستحقاتكم المالية، بالإضافة لإنجازكم المهام المطلوبة منكم بشكل أسرع نظراً لاعتيادكم على شروط وأسلوب العميل.

وحتى تتمكنوا من البقاء مع العميل المناسب لأطول وقت ممكن عليكم اتباع النصائح التالية، لكن مسبقاً ننصحكم بالإطلاع على مجالات العمل الحر بقراءة مجالات العمل الحر freelance.

لا تخالف تعليمات العميل

واحدة من أكثر الأخطاء التي يقع بها المستقلين هي مخالفة التعليمات التي يطلبها العملاء منهم، فينتهي الأمر بهم بالتسبب بالكثير من المشكلات للعميل تؤدي للإضرار بعمله مما يضطره لإنهاء التعامل معهم، لذا عليكم اتباع تعليمات العميل كما هي كونه الأكثر خبرة بما يريده.

أيضاً عدم ابتاع تعليمات العميل تسبب مشكلة لدى المستقلين كذلك فحينما يتسلم العميل العمل المنجز ويجده مخالف لما يريده، سيعيده لكم مرة أخرى للقيام بالتعديلات المطلوبة.

التزم بمواعيد العمل

تسليم الأعمال المطلوبة في الوقت المحدد من قبل العميل من أهم النقاط التي ستدفعه للتعامل معكم مراراً وتكراراً، خاصةً إن كان العمل منجز يتميز بجودته عالية، لذا عليكم التفكير جيداً قبل منح العميل موعد تسليم العمل أو قبل القبول بالموعد الذي يحدده.

ففي كثير من الأحيان يتحمس البعض رغبةً منهم في إثبات مدى سرعتهم في العمل و يقدرون الوقت المطلوب لإنهائه بشكل خاطئ، فينتهي بهم الأمر بتسليمه بعد المواعيد المحددة، مما يعطي انطباع لدى العميل بأنه غير جدير بالثقة.

الالتزام بالمواعيد يتضمن كذلك ضرورة تسليم التعديلات المطلوبة في الموعد المحدد، لذا قبل أن تعدوا العميل بتسليم التعديلات خلال دقائق ثم تفاجئوا بأنها ستتطلب أكثر من ذلك، عليكم الإطلاع عليها أولاً وتقدير الوقت المطلوب للانتهاء منها.

نصائح لتحقيق دخل ثابت من العمل الحر

لا تجادل العميل

لا شك أنكم ستواجهون خلال العمل الكثير من وجهات النظر التي ربما يتعارض أغلبها مع وجهات نظركم، لذا عليكم أن تتعلموا كيفية التعامل معها باحترافية بحيث لا تؤثر على جودة العمل أو استمراريته.

والخطأ الذي يقع به الكثير من المستقلين عند التعرض لوجهات نظر مختلفة هو مجادلة العملاء دون ملل ثم يتعجبون من خسارتهم لهم، لذا عليكم التوقف عن فعل هذا الأمر على الفور حتى وإن كنتم على يقين بأن وجهة نظركم هي الصواب 100%.

وما يمكنكم فعله في هذه الحالة هو عرض وجهة نظركم بأسلوب بسيط ومهذب للعميل فإن لم يقتنع يتوجب عليكم التزام الصمت وإتمام العمل كما يريد، هذا الأمر سيجعل العميل ينظر إليكم بعين الاحترام لإعطاء مقترحات لصالح عمله وللتعامل المرن مع وجهة نظره.

لا تتجاهل العميل

الرد السريع على العملاء من أهم الأمور التي تدفعهم للتعامل معكم من جديد، ففي بعض الأحيان يتجاهل بعض المستقلين الرد الفوري على العملاء ويؤجلوه لوقت آخر هذا الأمر قد يتسبب بفقدانهم للعملاء مع الوقت، وضياع الكثير من فرص العمل الجيدة من بين أيديهم.

وهنا يجدر الإشارة إلى ضرورة متابعة حساباتكم على المنصات المختلفة للأعمال المصغرة مثل موقع كاف للمسابقات والخدمات المصغرة، والتي يتم التواصل من خلالها مع العديد من العملاء ممن لن يترددوا في البحث عن مستقل آخر لإتمام العمل في حال تأخر الرد.

بالطبع لا يعني أن هذا أن يسيطر العمل على كامل وقتكم لكن على الأقل يمكنكم الرد لمعرفة ما يريده العميل من تعديلات أو للاتفاق على العمل، مع تنبيه العميل لقيامكم بتسليم التعديلات أو إتمام العمل خلال مواعيد العمل.

نصائح لتحقيق دخل ثابت من العمل الحر

لا تخدع العميل

خداع العملاء هو الأمر الأكثر خطورة الذي يمكن للمستقلين القيام به والكافي لأن ينهي مسيرتهم في مجال العمل الحر والقضاء على كل فرصة مستقبلية لحصوله على عمل، وخداع العملاء يتضمن العديد من الأشياء مثل:

  • المماطلة في تسليم العمل.
  • تسليم العمل بجودة سيئة.
  • تسليم أعمال مسروقة أو منسوخة.
  • الحصول على المستحقات المالية ثم التهرب من تسليم العمل.

وعليكم الانتباه عند قيامكم بخداع العميل بأي شكل من الأشكال بأنه لن يتهاون في ملاحقتكم، فقد يقوم بكتابة تقييم عنكم في منصات العمل الحر، أو ربما ينشر بياناتكم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي لتحذير الآخرين من التعامل معكم.

التواصل مع العميل

بعض المستقلين يعتقدون أن التواصل مع العملاء يقتصر على فترة العمل فقط، بالتالي ينتهي الأمر بهم بخسارة الكثير من العملاء الجيدين، لذا عليكم الحرص على التواصل باستمرار مع العملاء الجيدين ممن ترغبون بالاستمرار في التعاون معهم.

فعلى سبيل المثال يمكنكم تهنئتهم في المناسبات الرسمية أو الخاصة، والتواصل معهم بين الحين والآخر للاطمئنان عليهم، وبذلك ستظل صورتكم حاضرة في أذهانهم خاصةً إن كنتم مجتهدين في العمل وحينما يتوفر لديهم عمل جديد لن يترددوا في التواصل معكم من جديد.

وحتى تتعرفوا على أهم المهارات التي يجب على رواد العمل الحر التمتع بها ننصحكم بقراءة أهم المهارات التي تفيد المستقلين في العمل الحر (3 مهارات).

نصائح لتحقيق دخل ثابت من العمل الحر

قدم عروض للعملاء القدامى

واحدة من أفضل الطرق التي ستضمن لكم عودة العملاء من جديد هي تقديم عروض وخصومات للعملاء القدامي لتشجعيهم على التعامل معكم من جديد.

ولهذا الأمر العديد من الفوائد التي يمكنكم حصادها بالرغم من فقدانكم لبعض الأموال التي ستصبح بلا قيمة أمام هذه المكاسب مثل :”الحصول على عمل مستمر مع أحد العملاء، الحصول على عملاء جدد من طرف العملاء القدامى، الحصول على مصدر دخل ثابت”.

طور نفسك باستمرار

الاكتفاء بتسليم العمل للعملاء بجودة مقبولة أو مرضية فحسب أمر سيفقدكم مع الوقت الكثير من العملاء، فالتطور مطلوب وتسليم العمل بجودة فائقة حتى وإن كان العمل المطلوب بسيط أمر سيلفت نظر العملاء بالطبع ويجعلهم حريصين على التعامل معكم من جديد.

لذا عليكم مواكبة سوق العمل والإطلاع على أحدث مستجداته باستمرار حتى تتمكنوا من تطوير أنفسكم بما يتطلبه سوق العمل، مما سيدفع العملاء للتمسك بكم فتمتعكم بالمهارات المطلوبة وتمكنكم من استغلال أحدث الأدوات والتقنيات ميزة ستجلب لكم الكثير من العملاء.

أيضاً من الجدير بالذكر أن إظهار ما تتمتعون به من مهارات في الأعمال البسيطة سيدفع العملاء للاستعانة بكم في الأعمال التي تتطلب تمتعكم بمهارات معينة، لذا لا تتردوا في إظهار أفضل مهاراتكم خاصةً للعملاء الجدد.

اظهر المزيد

Alaa alwardaany

آلاء الورداني حاصلة على بكالريوس في الإعلام قسم الصحافة من جامعة القاهرة، أهوى الكتابة وأعمل في مجال كتابة المقالات منذ 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى