16 من أشهر التحديات التي تواجه رواد الاعمال منها صعوبات مالية وعادية

لم تكن يوماً ريادة الأعمال لضعاف القلوب، حيث أن هناك العديد من التحديات التي تواجه رواد الاعمال التي يجب مواجهتها والتعامل معها بحكمة، مثل التمويل والتوظيف والعمليات، إلا أن معرفة كيفية التعامل معها عند مواجهتها سيصنع من رائد الأعمال إنساناً محترفاً في سوق العمل؛ فيما يلي سنكشف عن 16 من أشهر التحديات التي تواجه رواد الاعمال (Challenges facing entrepreneurs) منها صعوبات مالية وعادية، وكيف يمكنهم التعامل معها، بالإضافة إلى تقديم عدة نصائح لمساعدتهم في الحفاظ على قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها وتحقيق أرباحها وإنتاجيتها.


1. التحديات المالية التي تواجه رواد الاعمال

إن التحديات التي تواجه رواد الأعمال مختلفة، وفي مقدمتها التحديات المالية، وتقسم إلى:

  1. نقص التدفق النقدي.
  2. عدم التأهب للمصاريف غير المتوقعة.

1. نقص التدفق النقدي (Cash Flow Shortages)

يسمى التدفق النقدي في عالم التجارة باسم “شريان الحياة” للأعمال، وما سمي بذلك سوى لأنه مهم للغاية ومن التحديات التي تواجه رواد الاعمال في بداية نشاطهم التجاري، يعني نقص التدفق النقدي عدم قدرة الشركات على الوفاء بمصاريف التشغيل المعتادة مثل:

  • رواتب وأجور الموظفين.
  • الرهن العقاري أو الإيجار.
  • المرافق العامة.
  • المواد الخام والمخزون.

في الحقيقة، يمكن للشركات البقاء صامدة لبعض الوقت دون تحقيق أرباح، لكن الأمر يتطلب نقودًا لإبقاء أبواب الشركة مفتوحة وتعمل كما المعتاد. أما عن كيفية حل هذه المشكلة فهي عن طريق تشديد دورة التدفق النقدي في شركتك. ولفعل ذلك حاول تحصيل مستحقاتك بشكل أسرع أو أبكر، وتمديد المدفوعات الخاصة بك إلى وقت متأخر، إلا أنه يفضل القيام بالأمرين معًا في ذات الوقت، وبما أننا في صوب الحديث عن التحديات المادية، فمن المهم بالنسبة لك أن تتطلع على أهم 11 قرار يتخذه جميع رواد الأعمال المسؤولين لتحقيق الأمان المادي، حيث تتوافر فيه معلومات هامة جداً عن هذا الموضوع.

2. عدم الاستعداد للمصاريف المفاجئة

التحديات التي تواجه رواد الاعمال
الصعوبات التي تواجه رواد الأعمال

حيث تعتبر من أكثر التحديات التي تواجه رواد الاعمال شيوعاً، ويمكن ملاحظتها عند تورط الشركة بمشكلة استنفذت بسببها طاقتها المادية. الأمر الذي من الممكن أن يسبب زوالها في أسوأ الأحوال. وفي تلك الأوضاع السيئة يتوقع منك الجميع أن تسدد التزاماتك المادية في ذلك الوقت الذي لا تُحسد عليه. بدايةً من الضرائب الحكومية وصولاً إلى مصارف الرواتب والأجور.

ولكي تكون على تأهب لمواجهة هذه المشكلة في حال حدوثها هو أن تقوم بتحسين وضع الائتمان الخاص بك وعدم الاستهانة به أبداً. فضلاً عن ذلك، لا تكف أبداً عن مراقبة مقدار ربحك على مدار الساعة ومدى تغيير التكاليف وعن وجود إمكانية في التخلص عن غير الضروري منها. ولن يضر كذلك تخصيص مبلغ معين من المال للمشاكل المالية المفاجئة أو الطارئة. من ناحية ثانية، هل سمعت يوماً عن شركة سويفل؛ من أعلى القمة إلى أسفل القاع.. ما سبب خسارة 95% من قيمتها؟ لابد لك من قراءة هذا المقال وأخذ عبرة منه.

3. ضريبة الدخل والمبيعات

دائماً تواجه مشكلة الضريبة كل رائد أعمال قام بإنشاء مشروعه الخاص من جديد. حيث يعتبر فهم اللوائح الضريبية وكل ما يتعلق بها من كيفية حسابها وعلى ماذا تُحسب وجميع هذه الأمور من التحديات التي تواجه رواد الاعمال (Risks facing entrepreneurs). خاصةً أن الضرائب غير ثابتة لأن ثمة عدة عوامل تؤثر عليها، ومنها:

  • التغيرات السياسية في الدولة.
  • التغييرات الاقتصادية.
  • التقلب الذي يحصل في الأوساق العالمية باستمرار.
  • استعمال التقنيات الحديثة في الأعمال.

لكن لكل مشكلة حل، وإن الحل الأمثل لهذه المشكلة أو التحدي هو بكل بساطة توظيف مستشار يفهم جيداً بالتعاملات في المتطلبات الضريبية المعقدة. ومهما كلّف توظيف شخص مخضرم في الأمور الضريبية، فسوف ينقذك على الأقل من أي خسارة أو غرامة مالية أو عقوبة من الممكن أن تتكبدها لمجرد أنك لا تعي أساسيات الضريبة وقوانينها ومن ثم عدم الامتثال لها؛ ننصحك أن تقرأ عن أنواع الخدمات الاستشارية، وأهميتها في إدارة المشاريع فيوجد في هذا المقال معلومات ذهبية لكل صاحب عمل.

 4. إدارة الأجور والرواتب

وهي من التحديات التي تواجه رواد الاعمال، والتي لا يستطيع حلها بنفسه، بل يُفضل في هذه الحالة تعيين خبير للموارد البشرية. إن اسنتدت إلى نفسك مهمة خبير الموارد البشرية، فقد تعتقد أنك ستتمكّن منها، ولكنك ستلاحظ أن الأمور تخرج من يدك مع مرور الوقت. إذاً، لتجنب خسارة وقتك ومالك، فوظّف مدير للموارد البشريّة (Human Resources Manager) منذ البداية. حيث أنه سيقوم بكل من الأعمال التالية:

  • التعامل مع البرنامج الإلكتروني للموارد البشرية.
  • ملاحظة معدل تواجد الموظفين في الشركة وغيابهم.
  • ملاحظة عدد ساعات عمل الموظفين وحساب أجورهم.
  • تدقيق كشوفات الرواتب والتأكد من خلوها من الأخطاء.

“اقرأ عن: معايير جودة الخدمة

5. الوقوع في أخطاء محاسبية

ومن التحديات التي تواجه رواد الاعمال هي الوقوع بأخطاء محاسبية، قد يكون وقوع في هذه الأخطاء منسوباً إلى عدة عوامل مثل:

  • كون رائد الأعمال جديد في عالم الأعمال وبلا خبرة محاسبية.
  • وجود بيانات مضللة.
  • عمليات ضريبية تفتقر إلى الدقة.

من أجل تفادي الوقوع في أخطاء محاسبية كارثية، نقدم مجموعة النصائح التالية:

  • يجب على رائد الأعمال التحقق من جميع المعاملات التجارية شهرياً أو أسبوعياً أو حتى يومياً.
  • تشغيل الدفاتر المحاسبية يومياً ومراجعتها في نهاية كل يوم.
  • محاولة استخدام إحدى البرامج المحاسبية الإلكترونية، فهي أفضل من عدة نواحي مثل توفير الوقت والجهد والدقة.

إن كنت رائد عمل وتبحث عن موظفين للعمل على مشرعك، فستجد على (موقع كفيل للعمل الحر) الكثير من الموظفين الذين يقدمون مختلف الخدمات التي تخدم مصالح رواد الأعمال، فلا تترد بالتسجيل فيه وإنشاء المشاريع بالميزانية المناسبة لك.

“اطلع على: الميزة التنافسية للمشروع

6. البيئة الاقتصادية

التحديات التي تواجه رواد الاعمال
الصعوبات التي تواجه رائد الأعمال

قد يكون هذا التحدي من التحديات التي تواجه رواد الاعمال هو الوحيد من وعه الذي لا يسلم منه أحد على الإطلاق. فإن ارتفاع الاقتصاد تارةً وانخفاضه تارةً أخرى، جميعها تؤثر على القدرة المادية للشركة. في الحقيقة لذلك ننصح دائماً بالتعرف على أهم 11 قرار يتخذه جميع رواد الأعمال المسؤولين لتحقيق الأمان المادي. في الحقيقة هناك من يتصرف بذكاء، فتجد من يتغلب على فترات الانكماش باحترافية، ومن يستفيد من أوقات الصعود في ذات الوقت. وللقيام بذلك:

  • للتغلب على فترات الركود:
    حقق للتمويل في وقت مبكر، كما قم بتكوين احتياطي نقدي قوي للمحافظة على وجود شركتك في حالة تراجع المبيعات والإيرادات لمدة موسم.
  • الاستفادة من فترات الانتعاش الاقتصادي:
    يمكن أن يمنحك تحقيق التمويل والاحتياطيات النقدية المرونة المالية اللازمة للاستفادة من فرص النمو التي قد تظهر أثناء التوسع الاقتصادي.

7. كيفية التمويل من التحديات التي تواجه رواد الأعمال

البدايات هي الأصعب دائماً، بالنسبة لأصحاب المشاريع الذين يبدأون برأس مال أقل، هناك طرق لكسب التمويل للبدء، إذاً سنذكر لك كيف تبدأ مشروعك الخاص بدون رأس مال:

  • قرض مصرفي تقليدي.
  • قرض تجاري صغير.
  • بالنسبة إلى رواد الأعمال الذين يفضلون استخدام نموذج نمو قائم على التمويل الذاتي، فقد يبدأون باستهداف جمهور صغير والبناء ببطء لخدمة قواعد أكبر من العملاء.

8. الحفاظ على الميزانية أحد التحديات التي تواجه رواد الاعمال

من أبرز التصعوبات التي تواجه رواد الاعمال، حيث يمكن في الحقيقة الحفاظ على الميزانية بعدة طرق:


2. التحديات التي تواجه رواد الاعمال بشكل عام

بغض النظر عن التحديات المالية التي يواجهها رواد الأعمال. هناك صعوبات غير مالية تواجه رواد الاعمال كذلك وهي:

1. اختيار خدمة أو منتج من التحديات التي تواجه الشركات

قد يمتلك رائد الأعمال المهارات والشغف لبدء شركة، ولكن أحد العوامل المهمة في بدء عمل تجاري هو تحديد ما يجب بيعه. حيث يعتبر تحديد المنتج أو الخدمة من أبرز التحديات التي تواجه رواد الاعمال.

للبدء في هذا الأمر، عليهم تحديد طلب في مجتمعهم، وغير متواجد بوفرة، يمكن لاصحاب الاعمال تلبيته. قد تساعدهم شركة تسويق أو باحث مستقل في إجراء أبحاث السوق لاكتشاف الاحتياجات الموجودة، أي الرغبات التي تنقص العملاء، خاصةً تلك التي يملكون الموارد اللازمة لتوفيرها وسداد الحاجة إليها.

“اقرأ أيضا عن: مواقع توظيف عربية

2. تطوير استراتيجية المبيعات

إن إيجاد فرصة في مجتمع معين لتقديم ما ينقصه قد يكون أمراً محققاً، إلا أنه قد يبحث أيضًا عن أفضل طريقة للبيع لهذا المجتمع لهذا ننصح بفهم مهارات الإقناع في البيع بشكل جيد وتطبيقها عملياً. حيث يمكن فعل التالي:

  • وضع خطة تسويق تناسب مخططات الشركة.
  • الاستعانة بمحترف تسويق.
  • تقييم من هو الجمهور المستهدف.

على سبيل المثال، إذا فتح رجل أعمال مشروعًا تجاريًا في مجتمع ريفي يعرف أن العديد من الأشخاص يستمعون إلى الراديو، فقد يطورون إعلانًا رقميًا للبث محليًا.

“اطلع أيضا على: خطوات تعلم التجارة الإلكترونية

3. التوظيف في المنظمة من التحديات التي تواجه رائد الاعمال

للتأكد من أنهم يوظفون أشخاصًا يهتمون بمهمة مؤسستهم وسيعملون بجد، قد يشرف رواد الأعمال على عملية اختيار الموظف المناسب لذلك يعتبر تحدي كبير لهم. قد يقوموا بنشر قوائم مفصلة للغاية لجذب المرشحين الذين تتوافق مؤهلاتهم مع الاحتياجات المحددة للمؤسسة. قبل إجراء مقابلة مع أي شخص، يمكنهم وضع أسئلة لتقييم ما إذا كان المرشح مناسبًا لمنظمتهم وما إذا كان الدور يمكن أن يساعدهم في تحقيق أهدافهم المهنية.

4. إدارة الموظفين

بصفتهم المبدعين والقادة في مؤسسة ما، يوجه رواد الأعمال موظفيهم إلى أفضل طريقة لتنفيذ أهداف المنظمة. يمكنهم تحقيق ذلك من خلال تطوير تعليمات واضحة ومفصلة لكل دور. عندما يقوم رائد الأعمال بتوصيل أهداف المنظمة بشكل فعال. فقد يفهم الموظفون بشكل أفضل ما يريده رائد العمل وما يعملون من أجله، قد يفيدك أن تقرأ: كيف أعمل على تحفيز الموظفين في العمل.

5. توسيع الأعمال من ضمن تحديات تواجه رواد اعمال

مشكلات يواجهها رواد الاعمال
مشكلات يواجهها رواد الاعمال

بعد أن يؤسس رائد الأعمال أعماله، قد يصل إلى مستوى من النجاح حيث يريد التوسع/ التضخم (Business expansion)، حيث يعتبر موضوع التوسع هذا من أبرز التحديات التي تواجه رائد الاعمال. تستلزم هذه المرحلة من إدارة الأعمال العديد من الاعتبارات، بما في ذلك:

  • اكتشاف طريقة لتلبية الطلب المتزايد.
  • البحث عن شركاء جدد، وتحديد الدور المناسب لهم في الشركة.
  • قد يقوم رائد الأعمال بمراجعة العمليات الحالية لتلبية احتياجات الشركة بشكل أفضل. على سبيل المثال، إذا كانت شركة استشارية تستخدم برنامجًا مصممًا لقائمة عملاء أصغر. فقد تقوم بالترقية إلى برنامج يناسب قاعدة عملاء أكبر، ننصحك بقراءة أخطاء يرتكبها أصحاب المشاريع أثناء بناء فريق العمل.

6. إدارة الوقت من التحديات التي تواجه الشركات

إن بدء عمل جديد وإدارته، قد يؤدي إلى ظهور الكثير من المهمات التي يجب على صاحب العمل إنجازها بشكل دوري. لذلك قد يضع رواد الأعمال مواعيد نهائية لتحديد أولويات التزاماتهم. نظرًا لأن دورهم يمكن أن يشمل العديد من المسؤوليات وهذا من التحديات التي تواجه رواد الاعمال. فننصح رواد الأعمال باتباع أحد الأساليب المبتكرة لإدارة الوقت. حيث أن إحدى الإستراتيجيات التي يمكنهم استخدامها هي إنشاء أهداف لأنفسهم وللآخرين في المنظمة. حيث يمكنهم تقييم المهام الضرورية للغاية لإنجازها في أقرب فرصة، وتأجيل المهام التي يمكنهم تفويضها.

7. الحفاظ على الثقة بالنفس

يمكن أن يتطلب الأمر الكثير من الثقة لبدء شركة، كما يحتاج نفس القدر من الثقة لتشغيل الشركة، حيث أن موضوع الثقة هو من التحديات التي تواجه رواد اعمال كثر. من المهم لرواد الأعمال الحفاظ على الثقة حتى يتمكنوا من القيادة بفعالية واتخاذ القرارات التجارية المناسبة. قد يضع رواد الأعمال أهدافًا طويلة وقصيرة المدى لتتبع نجاحهم والتفكير فيه. عندما يكون رائد الأعمال أكثر ثقة، فسوف يكون في أتم الاستعداد لمواجهة التحديات، قد تجد يهمك أن تعلم كيف تزيد ثقة عملائك فيك؟.

8. التعاون مع الشركاء

بالنسبة لأصحاب المشاريع الذين تعمل مؤسستهم بشكل جيد، فقد يفكرون في الشراكة مع محترفين أو شركات أخرى. على الرغم من أن هذا قد يساعدهم في تخصيص مسؤوليات القيادة وزيادة التمويل، إلا أن هناك العديد من الاعتبارات. أولاً، يمكن لرجال الأعمال تقييم المجالات التي يمكن تحسين العمل فيها. وما إذا كانت الشراكة قد تساعد. وأيضًا كيف يمكن أن تتحد مهاراتهم وشخصياتهم لصالح المنظمة. كما أنه من المهم تحديد شروط الشراكة مع محامي لحماية مصالح جميع الأطراف.


أخيراً بعد أن ذكرنا التحديات التي تواجه رواد الاعمال؛ 16 من أشهر الصعوبات المالية والعادية لرائد الأعمال. يمكن فهم هذه التحديات التي تواجه الشركات، لكي تكون لرواد الأعمال فكرة عنها. وبالتالي محاولة تلافيها قبل التصادم معها، من أجل إنشاء مشروع ناجح، وبناء شخصية رجل أعمال قوية.

اظهر المزيد

لانا الحريري

أدعى لانا الحريري طالبة في كلية الاقتصاد، وأنا على أبواب التخرج، أعمل محررة مقالات على العديد من المواقع العربية الكُبرى، متمكنة من الكتابة في مجالات شتى بأسلوب سلس وبسيط، كما أنني شغوفة بالقراءة في مجال الأدب الروائي، والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم الإنترنت والسوشيال ميديا.
زر الذهاب إلى الأعلى