أهم ايجابيات وسلبيات العمل الحر

عندما يأتي على مسامعنا مفهوم العمل الحر، حينها نكون على أتم التأكيد بأنه نوع من أنواع العمل الذي يكون فيه الفرد قائماً بالعمل ومديراً لنفسه أي أنه يعمل تحت إدارته هو شخصياً، وذلك من خلال استخدام أدوات خاصة به ويكون في تلك الحالة مطالباً بتحمل نفقات عمله هذا كاملاً بمفرده، أي أنه هو وحده المسؤول عن كل شئ ويقع على عاتقه المسؤولية في تحقيق الأرباح وتحمل كافة الخسائر، وسنتعرف في هذا المقال على اهم ايجابيات وسلبيات العمل الحر التي تعود على المستقل أثناء عمله الحر هذا.

8 اخطاء تجنبها في التعامل مع العملاء
العمل الحر

إيجابيات العمل الحر:

هناك العديد من ايجابيات العمل الحر والتي تعود على المستقل بفائدة عظيمة من خلال عمله واستقلاليته في عمله ومن هذه الايجابيات ما يلي:

  • أولاً: يكون صاحبه متحرراً من أي من القيود الوظيفية المعتادة مثل الروتين الخاص بالوظيفة الثابتة.
  • ثانياً: العائد المادي في العمل الحر يكون غير معروف كما في الوظائف التقليدية في العادة مما يشجع المستقل على زيادة العمل ليزيد من الارباح والعائد المادي الخاص به شهرياً.
  • ثالثاً: إذا اجتهد الفرد وابتكر في عمله فإنه ينجح في وقت قصير، حيث يعتمد هذا على مدى اجتهاد الفرد في عمله.
  • رابعاً: يستطيع الفرد أن يختار المكان والزمان للعمل ومن ثم يقوم بتسليم العمل في الوقت المناسب له.

خامساً: إمكانية اختيار الفرد المجال الذي يحبه ويبدع فيه ويستطيع أن يقدم فيه كل ما لديه، وليس ذلك المجال الذي يجب أن يكون مختصاً به كما في الوظائف التقليدية.

 وأود الاشارة الى وجود مجموعة متميزة من الخدمات المصغرة في موقع كفيل للخدمات المصغرة والمسابقات يمكنك زيارة القسم وطلب الخدمة التي تريدها لكي تساعدك في انجاز عملك في بداية مشوارك المهني مثلا لوكنت مصمم العاب ولا تريد تصميم اللعبة من الصفر ففي موقع كفيل العديد من مصممين ومبرمجين الالعاب الذين لديهم الخبرة الكافية في مساعدتك وتسريع المهمة بكفاءة واحترافية عالية.

ايجابيات العمل الحر

عيوب أو سلبيات العمل الحر:

هناك العديد من سلبيات العمل الحر التي تواجه كل مستقل ويحتاج للصبر والقوة لكي يتغلب عليها ويواجهها ليصل الى هدفه ويحقق النجاح الذي يحلم به، ومن هذه السلبيات ما يلي:

  • أولاً: عدم إمكانية الفرد من الاستفادة من مميزات الوظيفة التقليدية مثلاً التأمينات و المدخرات أو العطلات الرسمية، والإجازات المرضية مع استمرارية الأجر، وأيضاً بالنسبة للنساء لا تستطيع الحصول على إجازة الوضع أو رعاية الطفل باجر وظيفي كما هو موجود في الوظائف الحكومية.
الاستفادة من الاجازات
  • ثانياً: تحمل أعباء تكاليف ونفقات التشغيل والعمل الخاص به على كاهله هو وحده.
  • ثالثاً: لا يستطيع الفرد الذي يقوم بالعمل الحر في الكثير من الأحيان القيام بتنظيم وقته، أي وقت العمل ووقت الراحة بشكل محدد.
  • رابعاً: العمل الحر يحتاج إلى صبر، حيث أنه من الصعب جمع عدد كبير من العملاء ولكن تحتاج إلى مجهود كبير حتى تصل إلى عدد العملاء الذي يغطي متطلباتك المعيشية، لكسب أرباح جيدة بالإضافة إلى أنه أيضاً قد يكون هناك تلاعب في الماديات من الطرفين، لأن معظم التعاملات عبر الانترنت، ويحتاج الطرفين إلى الاطمئنان إلى بعضهم البعض ويأتي ذلك من سمعة طيبة من سابقة مشاريع مميزة.
كيف تحافظ على عملائك؟
كيف تحافظ على عملائك؟

ختاماً: تستطيع عزيزي القارئ أن  تختار الاستراتيجية المناسبة لك للبدء بالتحويل من موظف منتظم في دوام حكومي رسمي إلى عامل حر يعمل كمستقل على مواقع العمل الحر، ولكن  انتبه، ننصحك بالسير بشكل متوازٍ بين العمل المنتظم في المؤسسات الحكومية والعمل الحر لفترة مؤقتة من الزمن حتى تستقر على أرض صلبة قوية في البداية.

بعدها يمكنك التفرغ تماماً للعمل كشخص مستقل على مواقع العمل الحر المختلفة وذلك حتى تضمن أنك قد تمت شهرتك وتم الوثوق بك من جهة العملاء من ناحية العمل الحر، لأن بناء سمعتك في هذا المجال يحتاج منك صبراً ومجهوداً كبيراً بعض الشئ في البداية وأيضاً المزيد من الوقت، فقم بكسب هذا الوقت بالتنظيم بين وظيفتك الحكومية وبين عملك على مواقع العمل الحر إلى أن تكسب شهرتك في هذا العمل.

ذات صلة:

نصائح للنجاح في العمل الحر

المصادر:

https://www.youtube.com/watch?v=OEwo0jeXJ5w
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى