نصائح للمبتدئين في اليوتيوب؛ أهم 12 أسرار ذهبية لليوتيوبرز المبتدئين

يعتبر موقع يوتيوب YouTube ثاني أكثر المواقع زيارة على الويب، كما لديه حوالي 2 مليار مستخدم بشكل شهري، يشاهد هؤولاء مقاطع الفيديو على اليوتيوب بأكثر من 80 لغة مختلفة، الأمر الذي يجعل اليوتيوب أداة تسويقية مميزة يمكن الربح منها وتحقيق الشهرة من خلالها كذلك، لهذا يكثر البحث عن نصائح للمبتدئين في اليوتيوب من قبل العديد من الأشخاص كي يبدأوا بالعمل على هذه المنصة وتحقيق النجاح فيها، سنقوم في هذا المقال بذكر أهم 12 أسرار ذهبية لليوتيوبرز المبتدئين، تؤهلهم لكي يصبحوا من أنجح مستخدمي اليوتيوب في المستقبل.


حدد تخصص واحد للقناة

يميل الناس إلى الاشتراك على قناة في موقع يويتوب تقوم بتقديم نوع محدد من المحتوى، بدلاً من اتباع قناة تقدم عدة أنواع من المحتويات أو الاختصاصات، لذلك من أشهر الـ نصائح للمبتدئين في اليوتيوب هو تخصيص قنواتهم منذ بداية عملهم عليها، إذاً إن أردت لقناتك على اليوتيوب أن تكون ناجحة، فاختر لها موضوعاً محدداً وحاول ألا تغيره مع الأيام، مثلاً إن عزمت على تقديم محتوى تعليمي، فعليك الاستمرار بهذه الوتيرة، دون أن تفكر في تقديم محتوى ترفيهي أو كوميدي في أحد الأيام، عليك باختيار مواضيع محمسة وملفتة للنظر وذات قيمة لمقاطع فيديو يوتيوب الخاصة بك، حيث يمكنك التنويع بها كيفما تشاء، ولكن يجب دائماً أن تكونوا قريبة من توقعات المشتركين في القناة، الذين اشتركوا في هذه القناة على أساس أنها قناة تعليمية من الأساس على سبيل المثال.

هناك الكثير من التخصصات التي يمكنك إنشاء محتوى يوتيوب على أساسها غير المحتوى التعليمي وهي:

  • مراجعة عن الألعاب.
  • الطبخ والوصفات.
  • التكنولوجيا والعلوم المتطورة.
  • المكياج والجمال.
  • اللياقه البدنية.
  • الحيوانات الأليفة وكيفية الاعتناء بها.
  • الصحة العامة والغذائية.
  • تمويل الأعمال.
  • الكوميديا والفكاهة.
  • الموسقى والفن.

“اطلع على: الدليل الشامل لمنصات التجارة الإلكترونية


ابتكر شعار لقناتك من أهم الـ نصائح للمبتدئين في اليوتيوب

نصائح للمبتدئين في اليوتيوب
نصائح للربح من اليوتيوب

إن كنت تريد التميز حقاً في موقع يوتيوب، فعليك ابتكار شعار خاص بك يميز قناتك عن غيرها من القنوات، حيث تعتبر هذه من أبرز الـ نصائح للمبتدئين للنجاح في اليوتيوب، وهي بكلمات أخرى يمكن وصفها على أنها “هوية بصرية قوية” أي عندما يرى المشتركون في قناتك هذا الشعار، سيتبادر في أذهنهم على الفور أن هذا الفيديو تابع لقناتك، وبالتالي ستجذبهم أكثر كي يشاهدوا الفيديوهات الخاصة بك، إذاً من أهم النصائح عند إنشاء قناة على يويتوب هي إضافة لوغو أو رمز لقناتك يمثل علامتك التجارية أو محتوى قناتك، ننصحك باتباع الأبعاد المحددة على يويتوب لتجنب أي تمدد لصورة شعارك، كما ننصحك برؤية معاينة لقناتك من عدة أجهزة مثل الهاتف الذكي أو لابتوب لكي تضمن أن الشكل يبدو مناسباً من كل المناحي.

“اقرأ عن: كيف تحسب مشاهدات يوتيوب بالدولار


اكتب وصف مقنع لقناتك على يوتيوب

هناك مكان في قنوات اليويتوب يدعى حول “About” عليك بملئه دائماً، لأنه أول ما سيبادر إليه المشتركون في قناتك، فهم بحاجة إلى معرفة لمحة خفيفة عن القناة قبل الإشتراك فيها، اكتب في هذا الحقل وصف موجز تشرح فيه عما تدور حوله قناتك، إن كنت حقاً تريد بناء قاعدة مشتركين ناجحة، الآن أصبحت تعرف كيفية القيام بذلك، لا تنسى كتابة المعلومات المهمة والكلمات الرئيسية لقناتك أيضا، فهي تجعل قناتك أكثر قابلية للاكتشاف من قبل مستخدمي يوتيوب، يمكنك الحصول على وصف جميل ومختصر لقناتك على يوتيوب من خلال طلب هذه الخدمة على موقع كفيل، كل ما عليك فعله هو التسجيل في الموقع، ومن ثم اختيار قسم الخدمات الخاصة باليوتيوب.

“قد يهمك: تطبيقات للبحث عن وظائف


حدد جمهورك المستهدف

إن عنصر المشتركين في قناتك يعتبر أهم عنصر لنجاح قناتك كمبتدئ، لأنك بحاجة للمشتركين بازدياد دائم، فعليك فهم ما يعجبهم من محتواك أو لا يعجبهم، ذلك لأن استيعاب ما يحتاجه المشاهدون من معلومات سيساعدك على ابتكار وتحسين مستوى فديوهاتك مع الوقت وهي من أهم النصائح للمبتدئين في اليوتيوب، وتتلخص أسباب حاجتك لفهم المشتركين كما يلي:

  • ستكتسف عند مراقبة مشتركي قناتك ما هو أنسب وقت لنشر فيديو، وبالتالي حصولك على مشاهدات أكثر.
  • تتيح لك معرفة إبداءات الإعجاب وعدم الإعجاب لدى المشاهدين ما يفضلونه ما لا يفضلوه، ومن ثم اختيار محتوى مناسب.
  • سعيك نحو زيادة عدد المشتركين لديك في القناة.

“اطلع على: الدليل الشامل للبدء في العمل الحر


انشر الفيديوهات بوتيرة ثابتة من أهم النصائح للمبتدئين في اليوتيوب

بديهياً عليك نشر الفيديوهات على يويتوب إن كنت تريد البدء بالعمل عليه، في الحقيقة إن نشر فيديوهات أكثر يعود عليك بالمزيد من الفائدة، إلا أن منصة يوتيوب لديها خوارزمية خاصة بها فيما يتعلق بهذا الأمر، حيث تقول القاعدة أنه عليك أن تنشر بوتيرة ثابتة، وهذا يعني إن قمت بنشر 3 فيديوهات في أول أسبوع لك في العمل على اليوتيوب، فعليك فعل هذا في الأسبوع الثاني، وعلى هذه الوتيرة عليك أن تبقى.

استمر في صنع مقاطع الفيديو، فإن هذا مهم للغاية في حال كنت تسعى لبناء قاعدة من الجمهور، وستكون قناتك على اليوتيوب أفضل بصورة عامة كلما كان نشر الفيديوهات عليها منتظماً، والعكس صحيح، يتطلب النجاح على YouTube، كما هو الحال مع أي شيء، التزامًا، وهو من أهم الـ نصائح للمبتدئين في اليوتيوب.

كما علينا تحذيرك بألا تجعل عدد الفيديوهات قليل على قناتك، فإن أعتقدت أن نشر فيديو واحد على يويتوب كل شهر هو امر جيد، فأنت على خطأ، لأنه عدد قليل جداً، بينما لو كان فيديو واحد أسبوعياً، فهذا شبه مقبول، ولا تنسى أنه كلما زاد المحتوى الذي تنشره على YouTube، زادت فرصتك في جذب المزيد من المشتركين والوصول إلى المزيد من الأشخاص.

“اقرأ عن: خطوات النجاح في العمل الحر


ابدأ قناتك على YouTube بما تملكه من معدات

يستصعب بعض اليوتيوبرز فكرة إنشاء قناة على يوتيوب وخاصة إن كان يوتيوبر مبتدئ، لاعتقاده أنه يحتاج معدات متطورة، مثل كاميرا أو ميكروفون باهظ الثمن، أو أشياء أخرى معقدة، إلا أن الحقيقة عكس ذلك تماماً، فلا يوجد مانع من البدء بالصفر مستخدماً معدات عادية، حيث تعتبر هذه الفكرة من أشهر الـ نصائح للمبتدئين في اليوتيوب، يمكنك البدء بما لديك والحصول على أدوات أفضل بمرور الوقت، بالتأكيد لن تكون جودة مقاطع الفيديو الخاصة بك قبل الحصول على الكاميرا باهظة الثمن هي نفسها. ومع ذلك، ما عليك سوى أن تبدأ من مكان ما، أهم شيء هو أن تبدأ.

عليك أيضا أن تدرك حقيقة أن جودة الفيديو لا تقارن مع جودة المحتوى من حيث الأهمية عند المشاهد، فالمحتوى الأكثر ثراءً سيتفوق على الفيديو ذو الجودة العالية، لذلك لا تقلق كثيرًا بشأن الجودة أو صوت الأوديو وما إلى هنالك، يمكن لجهاز الكمبيوتر الخاص بك وكاميرا الويب الخاصة به أو الكاميرا الرقمية أن تفي بالغرض لابتكار محتوى ناجح على الإنترنت.

“قد يهمك: مهارات الإقناع في البيع


أظهر شغفك وبيّن شخصيتك

إن من أبرز الـ نصائح للمبتدئين في اليوتيوب هي الاستمتاع بما تفعله وأن تكون شغوفاً به، أي مهما كان سبب تشغيل قناة على YouTube، تأكد من أنك تستمتع بما تفعله، حتى لو كان هدفك الرئيسي على YouTube هو كسب المال، يجب أن يكون الشغف هو المحرك الرئيسي الذي يقود عملك، وتنبع فائدة الشغف من كونه معدي، فإن كنت تحب ما تفعله، سيكون هذا بادٍ عليك، وسنعكس على المتابعين، والعكس صحيح، بالتالي إن الاهتمام بالمواضيع التي تتحدث عنها هو عنصر حاسم في بدء قناة ناجحة على اليوتيوب.

“تعرف على: مميزات وعيوب انشاء شركة في الامارات


ذكّر مشاهديك بعمل لايك للفيديو واشتراك للقناة

نصائح للمبتدئين في اليوتيوب
نصائح للمبتدئين للنجاح على يوتيوب

يمكنك القيام بذلك خلال تنفيذ الفيديو، قد يكون ذلك في بداية الفيديو أو منتصفه أو نهايته، ولا مانع من فعل ذلك، بالعكس، فأنت تطلب ما تستحقه من اهتمام وزيادة شعبية مقابل المحتوى القيم الذي تقدمه، كما يمكنك أن تطلب منهم عمل مشاركة للفيديو مع أصدقائهم، يمكنك أيضا طلب منهم ترك تعليق، كأن تقول:

“أرغب في أن أعلم من أين يتابعني المشاهدين، فليعلق كلٌ منكم تعليقاً باسم بلده، فلنرى من هي الجنسية العربية الغالبة هنا!”

يمكنك أن تقول الجملة الآتية في نهاية الفيديو:

“إذا استمتعت بهذا الفيديو، فتأكد من الضغط على زر الاشتراك بالقناة، كي تشاهد جميع الفيديوهات القادمة، كما لا تنسى تفعيل زر الجرس، كي تتنبه لحظة نزول الفيديو مباشرةً”

لكن لماذا كل هذا مهم؟ بشكل أساسي، كلما زاد عدد الإعجابات والتعليقات والمشاهدات والمشتركين في قناتك على YouTube، كلما كان ترتيب مقاطع الفيديو الخاصة بك أفضل عليه، يجب عليك أيضًا أن تعتاد الاشتراك في قنوات أخرى على YouTube ومشاهدتها، لكي تلاحظ كيف يتحدث اليوتيوبر ويتواصل مع مشتركي قناته، بالإضافة إلى ذلك، حاول تعلم كيفية كتابة عناوين جذابة للفيديوهات، تأكد أنك ستتعلم الكثير بمجرد ملاحظة مستخدمي YouTube الآخرين، وإن فعلت ذلك فإنك قد ملكت أهم الـنصائح للمبتدئين في اليوتيوب.

“اقرأ عن: مفاتيح النجاح في العمل الحر


اختر اسماً مميزاً لقناتك من أبرز النصائح للمبتدئين في اليوتيوب

يخطئ العديد من مستخدمي YouTube الجدد في اختيار واستخدام اسم يعتقدون أنه رائع، إلا أنه قد لا يكون بتلك الروعة التي يتخيلونها، عند انتقاء اسم لقناتك، عليك باختيار اسم جذاب يعلق في أذهن المستخدمين، بحيث مجرد ما يقرأوه يتذكروا أنه هذا أنت، وهذه قناتك. كما لا تنسى أن اليوتيوب هو موقع اجتماعي واحد من بين عدة مواقع، فإن كان لديك حسابات أخرى على غير مواقع، فننصحك بتوحيد اسمك عليها، لهذا فإن خطوة انتقاء اسم من أبرز الـ نصائح للمبتدئين في اليوتيوب، إذاً يُنصح باستخدام نفس أسماء المستخدمين أو أسماء مستخدمين متشابهة عبر جميع الأنظمة الأساسية الخاصة بك على الإنترنت، هذا يساعد جمهورك بالعثور عليك بسهولة.

“اطلع على: الفرق بين العمل الحر والوظيفة


اختر العنوان المناسب والصور الملفتة للنظر من أبرز النصائح للمبتدئين في اليوتيوب

إن بحثت عن موضوع معين على يوتيوب. فإنك ستجد العديد من خيارات الفيديو التي يمكنك مشاهدتها. بغض النظر عن موضوع السيو (SEO)، فهناك فيديوهات تجذب المشاهدين إليها تلقائياً. فهل تسائلت يوماً ما هو السر؟ في الحقيقة، إن الأمر كله يكمن في عنصرين أساسين. هما صورة الفيديو وعنوانه، حيث توجد صورة جذابة وأخرى لا، كما يوجد عنوان جذاب وآخر غير جذاب. فعليك انتقاءهما بحذر، فإن لم يكن كلاهما مقنعًا وملفتاً للنظر، فلن يتم النقر على الفيديو الخاص بك من بين جميع الفيديوهات الأخرى، لذلك من أهم الـ نصائح للمبتدئين في اليويتوب هي إنشاء صورة مصغرة لافتة للانتياه، وقم بابتكار واحدة في كل مرة تقوم فيها بتحميل مقطع فيديو جديد، لكي تكون صياداً ماهراً للمشاهدين.

“اطلع على: أنواع التسويق بالمحتوى


خصص وقتًا للتواصل مع مشاهدي قناتك على يوتيوب

نصائح للمبتدئين للنجاح في اليوتيوب
نصائح اليوتيوب للمبتدئين لتحقيق نجاح

ستكسب مع الوقت المزيد من المتابعين والمشاهدين لقناتك لأنك ستصبح صانع محتوى محترف. كما ستتلقى على الأرجح رسائل على حساباتك الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي وستصبح شهرتك أكبر. ومن اللؤم عدم الرد على هذه الرسائل، أو على الأقل بعضاً منها. حيث عليك أن تبدي شعوراً لمتابعيك أنك تهتم لوجودهم على قناتك. حيث يعتبر التواصل مع المتابعين من أهم الـ نصائح للمبتدئين في اليوتيوب. كما لا تنسى أن حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك هي امتداد لقناة يوتيوب الخاصة بك، فلا يجب عليك إهمالها.

بناءً على ما سبق، حاول مشاركة بعض القصص عن حياتك على منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل Instagram و Twitter و Snapchat، من المهم أيضًا أن تحاول قراءة جميع التغريدات والتعليقات وأي رسائل أخرى تتلقاها والرد عليها بصورة متكررة. تعتبر هذه التفاعلات مهمة لأنها تعطي فرصة للمشتركين في معرفة المزيد عنك، فلا يكفي في الحقيقة أن يحبوا المحتوى الذي تقدمه فحسب، بل من المهم أن يعجبوا بشخصك كذلك.

“قد يهمك: مجالات العمل الحر الاكثر ربحا


تعاون مع مستخدمي YouTube آخرين من أهم نصائح اليوتيوب للمبتدئين

التعاون من أقوى الـنصائح للمبتدئين في اليوتيوب، ويعني التعاون العثور على منشئي محتوى آخرين ينتجون محتوى ذي صلة بمجال تخصصك، ثم تتعاونوا معًا في إنشاء مقطع فيديو، بهذه الطريقة يمكنك الوصول إلى متابعين بعضكم البعض. علاوة على ذلك، نظرًا لأن متابعيك يهتمون بأشياء مماثلة، فهناك احتمال كبير بأنهم سيحبون المحتوى الخاص بك أيضًا. إنها من أروع الطرق لاكتساب المزيد من المشتركين. ولكن ما يجعل التعاون ناجحاً هو أن يكون منشئ المحتوى الذي تتعاون معه ينشأ محتوى له صلة بمجال عملك، لأنك في حال تعاونت مع شخص ما يقدمم محتوى غير مرتبط بقناتك، فقد لا يكون المشتركون في قناته مهتمين بقناتك والعكس صحيح.


يرغب الكثيرين في إنشاء قناة على اليوتيوب بهدف التسويق أو الشهرة وما إلى هنالك، إلا انهم يفتقرون إلى الإرشادات اللازمة لنجاح قناتهم، لهذا الأمر، قمنا في هذا المقال بذكر أهم الـ نصائح للمبتدئين في اليوتيوب، حيث قمنا بتزويدكم بـ أهم 12 أسرار لنجاح قناتك على يوتيوب، عسى أن تكون مفيدة للجميع، ولا تنسى مشاركة هذه الـ نصائح للمبتدئين لتحقيق النجاح مع أصدقائك.

اظهر المزيد

لانا الحريري

أدعى لانا، أحب كتابة المقالات وقد امتهنت فيها لمدة سنتين، أحب نشر العلم والفائدة، وأسعى لتقديم معلومات صحيحة للقارئ بطريقة مبسطة، كما أني أدرس في كلية الاقتصاد في جامعة دمشق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى