حقائق

أسباب تمنع إدارة الوقت

إدارة الوقت هي عملية التخطيط وممارسة السيطرة الواعية على الوقت الذي يقضيه في أنشطة محددة، خاصة لزيادة الفعالية والكفاءة أو الإنتاجية. إنه عمل خفة الحركة للمتطلبات المختلفة للدراسة والحياة الاجتماعية والتوظيف والأسرة والمصالح الشخصية والالتزامات.

أهم الأسباب التي تمنع من إدارة الوقت بشكل جيد:

السبب الأول من الأسباب التي تمنع من إدارة الوقت بشكل جيد هو الإخفاق في حساب الوقت اللازم لأداء مهام مُعيّنة:

في الحقيقة حينما تُحدّد مدةً زمنية لأداء مهام معينة سيُشجّعك هذا على القيام بها ضمن تلك المدة، لكن في بعض الأحيان تكون المدة المحددة غير منطقية وتسيء تقدير الوقت اللازم فعلاً لإتمام تلك المهام. أفضل أمرٍ يمكنك القيام به هو أن تراقب عملك مدة أسبوعين إذ تستطيع فعل ذلك يدوياً من خلال تدوين الأنشطة اليومية في دفتر وحساب كم يستغرق أداء كل واحدٍ منها لترى إذا ما كنت تتعامل مع الأمور بطريقةٍ واقعية. 

السبب الثاني من الأسباب التي تمنع إدارة الوقت بشكل جيد هو البدء دوما بالأسهل:

من أجل بلوغ أقصى درجات الفعالية لا تختر المهام السهلة وكرِّس طاقتك لإنجاز أهم الأولويات وحدد العمل الذي سيقدم لك أفضل النتائج.

السبب الثالث من الأسباب التي تمنع من إدارة الوقت بشكل جيد هو الاعتقاد بأنَّنا لا نملك ما يكفي من الوقت:


اعترف بأنَّه يوجد ما يكفي من الوقت وبأنَّك لا تعرف كيف تستفيد منه أفضل استفادة، حينئذٍ ستستطيع البدء بإدارة الوقت بشكلٍ أفضل.


السبب الرابع من الأسباب التي تمنع من إدارة الوقت بشكل جيد هو ضرورة الاستيقاظ باكرا:


يذكر العديد من الناس أنَّه من أجل أن تُحسِّن إدارتك لوقتك يجب عليك أن تستيقظ باكراً، لكن إذا لم تكن شخصاً يحب الاستيقاظ باكراً لا ترغم نفسك على تغيير عاداتك وضَع عوضاً عن ذلك خطة عملٍ تركز الاهتمام على أكثر فترات اليوم التي تشعر فيها بالنشاط.


السبب الخامس من الأسباب التي تمنع من إدارة الوقت بشكل جيد هو لا تضيع وقتا أبدا:

ما أود قوله أنَّه لا بأس في أن تُبدّد وقتك بين الفينة والأخرى، هذا لا يعني أن تقضي وقتك كله في مشاهدة الأفلام، لكن عوضاً عن العمل طوال اليوم خصص وقتاً للقراءة، أو الاستماع إلى الكتب الصوتية، أو ممارسة التمارين الرياضية، أو التواصل مع صديق أو زميلٍ قديم. قد يبدو القيام بذلك عملاً غير مثمر لكنَّ تضييع بعض الوقت يمكن أن يقي الشخص من الإصابة بالإنهاك فالاسترخاء يعزز الإبداع ويمنحك فرصةً لإعادة ترتيب أولوياتك.


السبب السادس من الأسباب التي تمنع من إدارة الوقت هو إنجاز جميع المهام في أقل وقت ممكن:


أنجزت الكثير من العمل في أسرع وقتٍ ممكن ستكون أكثر فعاليةً وإنتاجية لكنَّ نجاح هذه الفكر لا يستمر إلَّا فترةً مؤقتة وستصاب بالإنهاك في نهاية الأمر.

السبب السابع من الأسباب التي تمنع من إدارة الوقت بشكل جيد هو عدم القدرة بالتحكم بالحياة:


أنت في حاجةٍ إلى رفض مزيدٍ من الطلبات فإذا وافقت دائماً على جميع ما يُطلَب منك لن يصيبك الإنهاك فقط بل ستسمح لأولويات الآخرين بأن تطغى على أولوياتك أيضاً.

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق