نصائح

أسرار النجاح بالعمل التجاري

يسعى الكثير من أصحاب رؤوس الأموال الضخمة أو الصغيرة إلى دخول سوق التجارة من أجل استثمار أموالهم وتنميتها، إلا أنّهم يجهلون ماهية أسرار النجاح الواجب عليهم اتباعها من أجل تحقيق النجاح في هذا المجال، وتفادي خسارتهم لأموالهم أو أيّ جزء منها، حيث إنّ أيّ مجال من مجالات التجارة يقوم على مجموعة من المبادئ والأساسيات التي تكفل إنجاح العمل وتطويره والتوسع به.  

أهم أسرار النجاح بالعمل التجاري:

-السر الأول من أسرار النجاح بالعمل التجاري تعلم العمل: إنّ أيّ وظيفةٍ أو مهنةٍ تتطلب وقتاً من التدريب، وللمساعدة يمكن طلب مشورة شخصٍ سابقٍ في العمل، وطرح الأسئلة لفهم طريقة العمل.

-السر الثاني من اسرار النجاح بالعمل التجاري الشَّغَف: المحرك الديناميكي للشخص هو الشغف؛ فكلما زاد الشغف والحب لدى الشخص بمجال عمله تأجَّجَتْ لديه الرغبة الكاملة لمعرفة وتعلُّم كل ما هو جديد، حتى إنه يجعله يصل إلى مرحلة يريد فيها التطور أكثر فأكثر، ولا يرضى بأقل من ذلك. وكلما زاد التطوير ارتقى الشخص بأدائه، وأصبح العمل لديه نوعًا من أنواع المتعة التي تجعله في القمة.

-السر الثالث من أسرار النجاح بالعمل التجاري تطوير العادات الجيدة: مثل الدقة وتشمل الوصول إلى العمل في الوقت المحدد، والالتزام بالمواعيد المعطاة، واحترام الزملاء في العمل، وإكمال المهام في وقتها حتّى يتمكن الآخرون من إكمال مهامهم، والفصل بين الحياة الشخصية والعمل.

-السر الرابع من أسرار العمل التجاري العمل ضمن فريق: إن أكبر وَقُودٍ للشخص هو العمل ضمن فريق يشاركه الاهتمامات ويُلْهِمه الأفكار ويشاركه الرؤى ويتعاون معه، ويساعد هذا على تحقيق أكثر مما كان يمكن للعامل تحقيقه وحدَه؛ لأن فريقه يسهم في الارتقاء بمعاييره، وهو يبادل أفراد فريقه تحقيق الأهداف، ولا ننسى أن الحماس والنجاح والتعاون أشياء مُعْدِيَة.


-السر الخامس من أسرار النجاح بالعمل التجاري طرح الحلول وليس فقط المشكلات: فالجميع بحاجةٍ إلى مساعدةٍ في العمل، ولكن بدلاً من طرح المشكلات فقط، يمكن التفكير في حلولٍ لها، واقتراحها أيضاً.

-السر السادس من أسرار النجاح بالعمل التجاري تعزيز العلاقات: حتى يصل الموظف إلى ما هو مُتَّجِهٌ إليه فإنه يحتاج إلى تعزيز وجود آخرين في حياته؛ فالناجحون يحيطون أنفسهم بعقليات متشابهة معهم في المستوى العقلي والمهني؛ ليكونوا مصدرَ إلهامٍ متجدد وإيجابي، وهذا له أثر كبير في النجاح الذي يحقِّقه الموظف، وفي الوصول إلى أهدافه.

-السر السابع من أسرار النجاح بالعمل التجاري اصنع لنفسك اسما: كلّ ما قد يمكنك فعله إن كنت تريد البقاء في شركتك هو أن تصنع لنفسك اسمًا لامعًا خارجها، لكي تحافظ على قيمتك في الداخل، ولكي تتمكّن من انتهاز الفرص التي قد تعترضك في الخارج، ولكي تثري مشوارك المهني بتجارب وكفاءات وخبرات قيّمة. الانخراط في الأنشطة والفعاليات التي لا ترتبط بالضرورة بدائرة عملك المغلقة، وإبقاء ذهنك منفتحًا لكلّ ما هو جديد، وتطوير مهاراتك كفرد والتحسين من جودة الخدمات التي تقدّمها كفيلٌ بأن يخلق لك قاعدة جماهيرية متينة ووفيّة.

في النهاية يقتضي الأمر أن تضع لائحة بكلّ ما تريد تحقيقه طيلة العام وأن ترتّب المهام حسب الأولويّة، وأن تلتزم بتحقيق أكبر عدد ممكن من مهامّك، وفي النهاية تقيّم ما أنجزته وتحاول تحديد أسباب إخفاقك فيما لم تستطع إنجازه.

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق