العمل الحر

أفضل المهن المستقبلية

يحمل المستقبل العديد من المهن المتعلقة بالتكنولوجيا، خاصةً تكنولوجيا المعلومات القائمة على الحاسوب، وهو ما لا يعتمد على العقل بنسبة كبيرة. لذا، فالعديد من الصناعات والقطاعات المختلفة في الاقتصاد بحاجة إلى مدراء نظم معلومات وعلماء بيانات وأخصائي التسويق عبر الإنترنت.

إليك أفضل المهن المستقبلية لعام ٢٠٢٠:

-مدير مالي :
هذه المهنة من مهن المستقبل التي لن تقل أهميتها أبداً، هذا العامل يعتبر منذ الآن وحتى في المستقبل هو العامل الذي لا غنى عنه حتى تتمكن الشركات الصغرى والكبرى من إدارة أموالها والمحافظة على فواتيرها ضمن الحدود الطبيعية والمتوازنة، على الرغم من وجود العديد من الآلات والتقنيات التي تقوم بإجراء حسابات بشكل أكثر تعقيداً وكفاءة من الإنسان.


أخصائي نظم معلومات:
ومن الأعمال التي من الممكن أن يقوم بها أخصائي نظم المعلومات بجانب كونه مكلف بتنظيم جميع المعلومات الخاصة بمكان معين على شبكة الإنترنت، فإنه من الممكن أيضًا أن يصمم هيكل الموقع ويصممه بحيث يجعل صفحاته أسهل استخدامًا. كما أن دور أمين المكتبة يتطلب الآن خبرة واسعة في وسائل الإعلام الرقمية، وكذلك موظفو أغلب الشركات الكبرى، لما في ذلك من تسهيل كبير للعمل.

المعالجون الفيزيائيون:
يعمل المعالجون الفيزيائيون بشكل أكثر بروزًا مع الأشخاص الذين أصيبوا في حادث أو الذين يحتاجون ببساطة للمساعدة في قضايا التنقل المتعلقة بالأمراض المزمنة، مثل السكري والبدانة. ويعمل المعالجون الفيزيائيون في المستشفيات والرعاية التكميلية والمرافق ودور التمريض، وكذلك للفرق الرياضية والصالات الرياضية. كما أن هناك منهم من يعمل بشكل مستقل بحيث يزورون المرضى في منازلهم.

– مهندس طبي:
لقد تطورت التكنولوجيا في المشافي كثيراً، وظهرت آلات وأجهزة جديدة ولا تزال تظهر لتسهيل المعالجات والعمليات الجراحية، وكذلك تسهيل الأعمال اليومية على خبراء الصحة.


مطور واقع افتراضي:
والواقع الافتراضي يشمل الطرق الحديثة التي يتم استخدامها في التعليم والإبلاغ عن الأخبار ووسائل الإعلام الاجتماعية، ومن المرجح أن يتم تطوير تلك الأشياء باستمرار الوقت لتصبح أكثر حداثة في المستقبل. كما يوفر المطورون فرصًا واسعة للحصول على انتشارًا أكبر لمنتجاتهم أو شركتهم، من خلال العمل على ازدهار التكنولوجيا.

الأستاذ اون لاين :
يميل التعليم عن بعد إلى التوسع في السنوات المقبلة، وقد بدأ المدرسون بملاحظة نموذج صالة الدروس الافتراضية على الانترنت، هذا النموذج الذي يتيح الوصول إلى المزيد من الطلاب. وهذا يشكل رهان كبير على تزايد الأرباح التي يجنيها العاملون الذين يكسبون المال من نقل المعرفة والتعليم.

مهندس برمجة إلكترونية:
تشهد تلك المهنة نموًا بعد الركود الحادث لها في السابق، وتتطلب تلك المهنة مهارة أكثر من الدراسة، بخلاف ضرورة تعلم لغات البرمجة، وهذا ما يمكن حدوثه من خلال الإنترنت أو الكتب.

العاملون في التسويق الرقمي:
على الرغم من أن هذه المهنة قديمة، لكن هذا العامل أصبح يكتسب قوة الآن في الوسط الرقمي، وتحول عمله إلى اختصاص يتعلق بالإنترنت.

أخصائي في علم الوراثة:
وهي مهنة حديثة من مهن المستقبل التي سوف تكسب المزيد من الشهرة والقوة والانتشار خلال السنوات المقبلة، ومن ضمن الوظائف والمهام الكثيرة التي يقوم بها أخصائي الوراثة سوف يكون ممكناً أكثر التعرف على الأمراض الممكنة التي من المُحتمل أن يُصاب بها أحد ما في المستقبل و منع هذه الإصابة قبل حدوثها وقبل ظهور أعراضها.

أخصائي أمن إلكتروني:
مع ظهور عدد من قضايا القرصنة البارزة مؤخرًا في السنوات القليلة الماضية، هناك حاجة ماسة إلى متخصصين في مجال الأمن الإلكتروني في الإدارات الحكومية، من شأنهم جعل مواقع الشركات أكثر أمنًا، خاصةً مع الاتجاه إلى تخزين المزيد من المعلومات على الإنترنت.

مطور أدوات يمكن ارتداؤها:
وتعني تطوير إعداد الأدوات التي يمكن ارتداؤها مثل النظارات، العدسات، ساعات اليد وغير ذلك من المواد التي تنطوي على نوع معين من التقنية التي تسهل حياة الناس. 

اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى