العمل الحر

كيف أتعلم البرمجة من الصفر؟

قبل الإجابة عن هذا السؤال يجب أولا أن تحدد لماذا تريد تعلم البرمجة وتحدد هدفك أولا وليس مجرد التعلم بدون هدف لأنه سيحدث لك الكثير من التشتيت والملل وعدم الراحة بسبب أنه ليس لديك أي هدف والأهداف كثيرة وفيما يلي بعض الأهداف.
عالم البرمجة عالم كبير جدا ومتفرع تفرعات كثيرة جدا يجب أن تقوم بتحديد ما هو المجال الذي سوف تتعلمه والمجالات كثيرة مثل برمجيات الويب وبرمجيات سطح المكتب وبرمجيات الجوالات الذكية وكل مجالا منهم له لغات وأدوات مختلفة.

الوقت اللازم لتعلم التصميم والبرمجة مثله مثل أي شيء آخر يعتمد على كثير من المعايير والأشياء تختلف من شخص لآخر وفيما يلي هذه المعايير.

– قدرة استيعاب الشخص:

كل شخص ليس مثل الآخر هناك من يمكنه استيعاب أي فكرة في ساعة وهناك من يستوعبها في يوم وهناك من يستوعبها في اسبوع لذلك يجب أن تحدد أولا قدرة استيعابك وأنت من أي نوع من هؤلاء.

– مدى حب الشخص للمجال:

نعم مدى حب الشخص للمجال يفرق الكثير عن أي شخص آخر يريد أن يتعلم المجال لسبب ما مثل كسب المال أو إيجاد أي وظيفة الإثنين سوف يتعلمون لكن الشخص الذي يحب المجال سوف ينجح أكثر وسوف يتعلم أسرع من الشخص الآخر.

– عدد الساعات:

عدد الساعات التي سوف تقضيها في التعليم لأن كل شخص غير الآخر هناك من يجلس طوال اليوم للمذاكرة وهناك من يجلس عدد ساعات قليلة وهناك من يذاكر ساعة واحدة لذلك تختلف من شخص لآخر.

– المسار التعليمي:

هناك من يقوم بالمذاكرة بطريقة عشوائية وذلك يضيع الكثير من الوقت وهناك من يكتب لنفسه مسارا تعليميا كاملا مرتب ومنظم يساعده على الوصول لهدفه.

كيف أتعلم البرمجة من الصفر:

– الخوارزمية : من الامور التي يجب عليك الاهتمام بها في مسيرتك الدراسية للغات البرمجية هي اللوغاريثم و Data structures لأنه ضروري من اجل ان تصبح قادر على حل المشاكل البرمجية ، كما ان تمكنك من الخوارزمية Algorithm يجب ان يكون عن طريق الفهم وليس الحفظ ، لأن الحفظ لا يجعل منك مبرمج محترف ، فالمبرمج المحترف هو من يفهم ولا يحفظ ، لهذا انصحك ببعض الكتب التي ستساعدك حتما على تمنية قدراتك في اللوغاريثمك وهي : Introduction to Algorithm The Art of Programming Data Structures in C and C++ .

المشاركة في مسابقات برمجية : الجانب النظري ليس كل شيء كما ان تلك المشاكل البرمجية التي نجدها في كتب تعلم البرمجة ليست هي بالفعل المشاكل البرمجية الموجودة في الميدان ، لهذا فإن المشاركة في المسابقات البرمجية يساعدك على التأقلم مع حل لمشاكل برمجية اكثر تعقيدا ، طبعا في جو تنافسي بينك وبين اعضاء من مختلف الدول.

أهمية تعليم البرمجة:

-البرمجة هي إحدى المهارات المطلوبة في سوق العمل، والتي تحقق دخلا محترما للمبرمجين، ففي الولايات المتحدة مثلا، يبلغ متوسط دخل المبرمجين أكثر من 70 ألف دولار سنويا، وهو مبلغ كبير مقارنة بباقي المجالات.

-تعطيك حرية أكبر في العمل، فيمكنك أن تعمل من أي مكان شئت، من منزلك، أو من المكتب، أو أي مكان في العالم، كل ما تحتاجه هو حاسوب فقط.

-بعض مجالات البرمجة ذات أهمية بالغة في المجالات المتقدمة، مثل الذكاء الاصطناعي، والتشفير والعملاتالرقمية وغيرها من القطاعات الواعدة.

-تعلم أساسيات البرمجة وصولًا لاحترافها لا يحتاج منك الكثير من الوقت مقارنة بالمهن الأخرى، فمثلا لكي تصبح مهندسا فستحتاج إلى خمس سنوات من الدراسة، في المقابل لن يحتاج منك تعلم أساسيات البرمجة إلا بضعة أشهر، ولن يأخذ منك التعمق في البرمجة واحترافها إلا سنة واحدة أو سنتين كأقصى حد.

-يمكنك بدء رحلتك في تعلم أساسيات البرمجة وحتى إتقانها وحدك، فهناك آلاف الكتب والدروس والفيديوهات التعليمية المجانية على الانترنت.

-لا تحتاج إلى شهادة علمية من أجل تعلم البرمجة، فالكثير من المبرمجين المحترفين لم يذهبوا إلى الجامعة، ولم يحصلوا على أي شهادات علمية، ومع ذلك استطاعوا شق طريقهم في عالم البرمجة.

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق