العمل الحر

أهم المهارات التي يحتاجها سوق العمل الحر

تعريف العمل الحر:

العمل الحر المستقل هو العمل الذي يكون الشخص فيه موظفًا لنفسه ولا يكون مُتعاقِداً مع جهة عمل مُعينة على المدى القريب أو البعيد، و يسمى العامل بهذا النوع من أنواع العمل بـ “شخص مُستقل”، ويمكنه التنقل بين الأعمال والمهام وأصحاب العمل متى شاء وكيفما يشاء.

-اهمية العمل الحر:

*التحرر من قيود الروتين والرتابة الخاصة بالوظيفة.


*الربح والعائد المادي الكبيران، خاصةً إذا اختار الإنسان مجالاً من الممكن أن يبدع ويتفوق فيه، ولاقى رواجاً لدى الطرف المقابل.


* حرية مكان وزمان إنجاز العمل ثم تسليمه.



*إذن ما هي أهم مهارات التي يطلبها سوق العمل الحر :

-التسويق الإلكتروني:

يعمل الشخص المستقل في هذا المجال على تسويق المُنتجات أو المشاريع أو المؤسسات عبر مُختلف الوسائل
الإلكترونية مثل إعلانات الفيس بوك وجوجل و استهداف مُحركات البحث بالإضافة لوسائل أخرى.
وتكون الأسعار فيه متباينة جداً بناءاً على المطلوب ترويجه.


-كتابة محتوى:


فيتسع مجال الكتابة وصناعة المحتوى ليشمل الكثير من التخصصات المختلفة، بدءً من كتابة الكُتب والقصص والروايات، أو كتابة السناريو الخاص بالأفلام أو المسرحيات، وكذلك كتابة النص الخاص بالبرامج التلفزيونية. بالإضافة إلى صناعة وتحرير الأخبار، أو تحرير التقارير الصحفية، وصناعة المحتوى الإعلاني الخاص بالشركات والمؤسسات، أو حتى صناعة المحتوى الخاص بمواقع التواصل الاجتماعي.


-برمجة تطبيقات الهواتف:


إن عمل تطبيقات هواتف لأنظمة أندرويد وiOS عمل مربح جداً حالياً، حيث تتراوح أسعار المشاريع ما بين
1000-5000$ مقابل التطبيق الواحد.


-التسويق والمبيعات:


يَكمن نجاح أي شركة أو منتج في التسويق المميز له. فمعظم جوانب العمل تعتمد بشكل أساسي على التسويق الناجح. لأن التسويق هو العملية التي يتم من خلالها عرض المنتج أو الخدمة، والترويج للعملاء المحتملين.


-التصميم الجرافيك:

تُعتبر أفضل طريقة لإيصال رسالة ما في وسائل الإعلام الإلكترونية أو المطبوعة، هي استخدام الألوان، والرسوم التوضيحية أو المتحركة، والتصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى مختلف تقنيات التخطيط والطباعة. لذلك إن كنت تريد البدء في العمل الحر كمصمم جرافيك لابد من أن تمتلك الموهبة والقدرة الإبداعية، ثم إتقان المهارات الأساسية الخاصة بالتصميم كنظرية الألوان، والقدرة على جمع ومزج الألوان، والتفرقة بينهم.  وكذلك إجادة العمل على برمجيات التصميم المختلفة مثل الـ Photoshop، والـ Illustrator، والـ InDesign وغيرها من البرمجيات الأخرى.

-الترجمة:


هناك طلب كثير على مهارات الترجمة ما بين اللغات المختلفة، لكن السوق مشبع جداً، حيث يتوافر المئات من المُستقلين للترجمة بين مختلف اللغات بالفعل وبأسعار ضعيفة جداً.


البرمجة والتطوير:

تُعتبر البرمجة من أهم مجالات وتخصصات العمل الحر، فالبرمجة والتطوير هما أساس العمل المستقل، فلا وجود لموقع على الإنترنت إلا بالبرمجة وتطوير الويب، ولا وجود لتطبيق على الهواتف الذكية بدون البرمجة.

-سلبيات العمل الحر:

* عدم الاستفادة من بعض الامتيازات الخاصة بالوظيفة مثل التأمين والعطل الرسمية وغيرها.

* تحمل تكاليف التشغيل والعمل، وبالتالي فإن الشخص يتحمل أعباءً إضافيةً قد تثقل كاهله.

*صعوبة القدرة على تنظيم الوقت.


في الختام هناك عشرات الآلاف من المُستقلين الآخرين حول العالم الذين يعملون مثلك تماماً ويريدون الفوز أيضاً بالمشاريع وجني الأموال كما تحاول أن تفعل وكما تريد أنت كذلك، ففي ظل هذه المنافسة لا بد من أن تعمل على
تطوير معرض أعمالك لتكون فرصتك أكبر بالفوز بالمشاريع ولا بد أن تعمل على بناء اسم لك في السوق. 

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق