ماذا تحتاج لتبدأ إرسال رسائل واتس أب الإعلانية

تحتاج الخدمات المختلفة للتسويق. سواء كان يقدمها الأشخاص أم الشركات، فإنها تحتاج للتسويق، ويسيطر التسويق الالكتروني على الأسواق هذه الأيام.

ونتيجة التطور التكنولوجي المتزايد، وسيطرة وسائل التواصل الاجتماعي على حياتنا في كافة مناحيها، فإن إرسال رسائل واتس أب الإعلانية يعتبر الحل التسويقي الأمثل. لعديد من الأسباب والتي سنذكرها بالتفصيل في هذا المقال.

لماذا إرسال رسائل واتس أب؟

نتيجة سهولة استخدام التطبيق. فإن عدد المستخدمين يزداد باستمرار. وقد وصل عدد المستخدمين إلى 1.5 مليار مستخدم. وطالما كانت الخطوة الأولى في التسويق هي البحث عن العملاء المحتملين، فإن التسويق على واتس أب يعتمد على استهداف أرقام العملاء المحتملين. وذلك عبر استخدام البرامج المتميزة والمتطورة، سعياً للهدف الذي نريد تحقيقه، بهدف تحقيق أعلى نسبة من المبيعات للعملاء.

قبل أن تبدأ بإرسال رسائل واتس أب الإعلانية:

بالتأكيد فإن إرسال رسائل إعلانية، يعني الحاجة لكتابتها بشكل مشوق، ومتوافق مع قواعد كتابة الإعلانات المختلفة، حيث أن السياق المشوق للرسالة، يدفع القارئ إلى الإحساس بالدافع للحصول على هذا المنتج أو الخدمة، وبالتالي سيتم تحقيق الهدف الذي يسعى له أصحاب الخدمات أو المنتجات، وهو زيادة المبيعات.

كذلك فإن الحصول على أرقام العملاء المحتملين يعتبر خطوة ضرورية حتى تتمكن من إرسال الرسائل للشريحة المستهدفة. ويتم الحصول على أرقام العملاء المحتملين عبر العديد من البرامج المميزة والمتطورة.

مراحل إرسال رسائل واتس أب:

تمر عملية إرسال رسائل واتس أب عبر العديد من المراحل المختلفة، والتي يمكن حصرها بما يلي:

  • تحديد أهداف العميل.
  • توضيح الهدف من إرسال هذه الرسائل.
  • اختيار أسلوب الكتابة الذي يناسب الفئة المستهدفة.
  • ضمان جودة المحتوى الذي يتم تقديمه.
  • تجهيز المحتوى الذي سيتم إرساله.
  • التأكد من خلو الرسائل من أي أخطاء إملائية أو لغوية.
ماذا تعرف عن إرسال رسائل واتس أب الإعلانية
ماذا تعرف عن إرسال رسائل واتس أب الإعلانية

أهمية إرسال رسائل واتس أب:

  • تأتي أهمية إرسال الرسائل عبر واتس أب من كونها تصل إلى شريحة واسعة من الناس.
  • كذلك فإن استخدام التكنولوجيا المعتمدة على الانترنت يعني الوصول للأعداد الهائلة من الناس بلحظة واحدة.
  • توفير الوقت والكلفة.
  • جعل المنتج أكثر وضوحاً في أذهان العملاء.
  • القدرة على التواصل مع العملاء بشكل أسهل.
  • تسهيل وصول العملاء إلى الجهة صاحبة المنتج، مما يعني ترك انطباع إيجابي لديهم.
  • القدرة على معرفة قيام العميل بقراءة الرسالة أم لا.
  • إرسال أحدث التفاصيل، والمنتجات إلى العملاء فقط بنقرات بسيطة.

إن كنت في طور إنشاء مشروعك الخاص. وتحتاج أن يتم تسويقه عبر واتس أب. يمكنك الاستفادة من الخدمات المتوفرة على موقع كفيل للخدمات المصغرة، إذ يمكنك طلب خدمات التسويق عبر خدمات إرسال رسائل إعلانية عبر واتس أب.

أدوات إرسال رسائل واتس أب:

تتوفر العديد من الأدوات والتطبيقات المجانية التي تتيح إرسال رسائل واتساب الإعلانية، وسنذكر أهمها فيما يلي:

Whatso

هو واحد من برامج إرسال الرسائل الإعلانية، وقد تجاوز عدد مستخدميه 23000، ورغم أن العدد قد يبدو هزيلاً نوعاً ما، إلا أنه كبير إذا ما نظرنا له من وجهة نظر تسويقية، فإن هذا يعني أن المزيد من الناس يتجهون لاستخدامه لاستخدام ميزاته التسويقية، ومما يتميز به هو أنه يدعم العديد من اللغات، فلا يقتصر على الإنجليزية فقط، ويعمل على مدار 24 ساعة، ويقوم بتخزين العديد من جهات الاتصال، ويوفر خدمة كشف الاحتيال، وكذلك يدعم الوسائط المتعددة، ويدعم نظام تشغيل الويندوز.

أما بالنسبة للسلبيات المختلفة التي قد لا تعجب المستخدمين، فهي أن المميزات لا تتوفر كاملة بالإصدارات المجانية، وإذا أردت الوصول لكافة الميزات، فيتوجب عليك شراء النسخ المدفوعة حينها، والتي توفر العديد من الأسعار المختلفة، مقابل الخدمات مختلفة الأحجام.

كما أنه من بين السلبيات التي تؤخذ على البرنامج، أنه غير متوفر بشكل تطبيق للهواتف المحمولة، بل هو بشكل برنامج للحواسيب فقط.

Whatsender

هو برنامج تسويقي، يسمح للعملاء باستيراد أرقام جهات الاتصال، وإرسال الرسائل بمنتهى السهولة، بغض النظر إن كانت الرسائل إعلانية وترويجية أم لا، ويتميز البرنامج بالعديد من الصفات مثل إتاحة استخدامه عبر العديد من الصفات، وإرسال الرسائل للأرقام غير المحفوظة، وإمكانية جدولة الرسائل لإرسالها في أوقات محددة لاحقاً، وكذلك فإن واجهته سهلة الاستخدام، بحيث أنها لا تتطلب معرفة تقنية بالغة حتى يتمكن المستخدم من تحقيق غايته من استخدام البرنامج، كما يمكنك تضمين الصور ومقاطع الفيديو في الرسائل التي تقوم بإرسالها، ومتوفر لأنظمة الويندوز المختلفة، كذلك فإنه يوجد بنسخة مجانية وأخرى مدفوعة، حيث تؤمن النسخة إمكانية إرسال الرسائل غير المحدودة، أما المشكلة الأساسية فهي أنه كما التطبيق السابق، لا يتوفر بشكل تطبيق على الهواتف المحمولة.

Hi WhatsApp

كما التطبيقات السابقة، فإنه يمكنك من إرسال الرسائل الإعلانية بغض النظر عن عدد الرسائل الذي ستقوم بإرساله، ومن أهم المميزات في هذا التطبيق، أنه يتيح لك إمكانية الرد على كل عميل باسمه، فيقوم بتضمين الرسالة اسم العميل الذي يستلمها، وفي هذه النقطة فائدة كبيرة من الناحية التسويقية، إذ أن العميل حين يقرأ اسمه في الرسالة التي يستلمها، سوف يشعر بمدى أهميته لدى الجهة مقدمة الخدمة، وسوف يصبح من الناحية النفسية أشد رغبة بالتعامل مراراً وتكراراً مع هذه الجهة، كما أنه يدعم اللغتين العربية والإنكليزية، ويتيح للمستخدمين التعامل معه بسهولة، إذ أن واجهته غير معقدة إطلاقاً، كذلك فإن عدد الرسائل مهما ازداد، ستبقى كلفة الإرسال واحدة.

التسويق الالكتروني عبر واتس أب:

رغم أن واتس أب لا يملك ميزة الإعلانات المدفوعة بعد، كما الحال في فيسبوك والتطبيقات الأخرى، إلا أن استخدام الرسائل بمثابة إعلانات، يعتبر حلاً ذكياً جداً من الناحيتين العملية والتسويقية، للأسباب الكثيرة التي ذكرناها سابقاً، وكذلك فإن استغلال إمكانية إرسال الرسائل المجانية، يعني الاستغلال الأمثل للموارد والخدمات التي يقدمها البرنامج.

وتتطلب هذه المهمة العديد من الخطوات والإجراءات، تتمثل الخطوة الأولى في الحصول على رقم العميل وإنشاء قاعدة للبيانات من قبل الشركة، ومعرفة الفئة المستهدفة، ودراسة هذه الشريحة من الناحية العمرية، والجنس، واللغة، والاهتمامات.. حتى نتمكن من معرفة الأمور التي من الممكن أن تؤثر في هذه الفئة، وبالتالي نتمكن من التأثير بهذا الفئة، بالطريقة الصحيحة.

استراتيجيات مختلفة للتسويق عبر واتس أب:

نتيجة مرونة هذا التطبيق، وسهولة استخدامه، فإن الخيارات المتاحة للتسويق عبره، سوف تكون متنوعة، وسنوضح الاستراتيجيات المختلفة التي من الممكن أن نستخدمها، حتى نحقق الأهداف التسويقية المطلوبة:

  • زيادة ثقة العملاء: من ميزات واتساب، سهولة إرسال مقاطع الفيديو، وإجراء مكالمات الفيديو. وبالتالي من الممكن إرسال مقاطع فيديو للعملاء، توضح آلية إنجاز أي نشاط في الخدمة. كذلك من الممكن إجراء أية مسابقة وإظهار نتائج السحوبات أمام العملاء مما يعني زيادة الثقة والمصداقية.
  • البيع للمباشر للزبون: تسمح العديد من الجهات بتثبيت حجز الخدمات أو المبيعات على الانترنت، ونتيجة سهولة استخدام واتس اب، فإنه من الممكن أن يتم إرسال أي رسالة للجهة صاحبة الخدمة، حتى يتم تثبيت الطلب على أية خدمة أو قطعة سيجري بيعها.
  • سرعة إجراء المكالمات: عند إجراء مكالمات صوت أو فيديو بهدف الحصول على معلومات، فإن الاستجابة عبر واتساب ستكون أسرع، نتيجة سهولة استخدام التطبيق، وبالتالي سيتمكن العميل من الحصول على معلومات بشكل أسهل وأسرع.
  • نشرات الأخبار: سيكون من السهل إرسال رسائل توضح آخر التطورات والتعديلات على الخدمة، وبالتالي فإن نقرة زر واحدة ستكون كافية لإخبار العملاء المحتملين بذلك، وهي تحديث للطريقة التي كانت مستخدمة سابقاً عند إرسال الرسائل النصية التقليدية، حيث من الممكن إرسال الرسائل المحتوية على الصور أو الفيديوهات، أو أي نوع آخر من الوسائط، والتي تسهم في توضيح الفكرة وجذب العملاء.
  • المجيب الآلي: من الميزات الأخرى التي من الممكن استغلال الرسائل فيها عبر واتس اب، هي إرسال رسائل المجيب الآلي، إذ أنك عندما تقوم بإرسال أية رسالة إلى الرقم الذي يفعل هذه الخدمة، فإن الرسالة التي يتم تجهيزها مسبقاً، سوف تصل إليك مباشرة.

كيف تستغل إرسال الرسائل عبر واتس أب؟

بالتأكيد إن استخدام الرسائل للتسويق، لا يعني فقط بيع المنتجات، بل يعني الترويج لأي خدمة يجري تقديمها، فإنك تستطيع إرسال الرسائل للأرقام بشكل جماعي، أو أنك تقوم بإنشاء مجموعة تضيف إليها جهات الاتصال المختلفة، ومن ثم ترسل الرسالة مرة واحدة.

ويمكنك أن تقوم بالاستفادة من خدمات الرسائل في العديد من المجالات، ونذكر منها ما يلي:

  • الترويج للعروض والحسومات.
  • الإعلان عن الخدمات الجديدة.
  • إرسال دعوات للأحداث الاجتماعية، والمناسبات الخاصة.
  • مشاركة أحدث المقالات على المدونة.
  • القيام بالسحوبات والمسابقات.
  • تقديم الخدمات المتنوعة للعملاء.
  • إنشاء دورة تدريبية عبر الانترنت.
  • إرسال الدروس التعليمية.

وكما يقول بيل بيرنباخ-مدير إبداعي في وكالة دويل- فإن

الإعلان لا يصنع ميزة للمنتج، بل هو فقط وسيلة لإعلام الناس، لذا حاول أن تكون خدماتك ومنتجاتك مميزة دوماً.

قد يهمك أيضاً: ماذا تعرف عن تسويق محركات البحث؟

اظهر المزيد

نعمى علي

كاتبة مقالات حصرية 100%، ومتوافقة مع السيو. -أعمل لدى مدونة كفيل.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى