العمل الحر

اساسيات تعلم البرمجة بالتفصيل

لغات البرمجة تمكننا من التواصل مع الحاسوب عبر إعطائه توجيهات وتعليمات يمكن أن يفهمها وينفّذها، لغات البرمجة مثلها مثل اللغات البشرية لها قواعد صارمة يجب اتباعها والتقيد بها، تبدأ أساسيات البرمجة من الكود البرمجي -أو الشيفرة البرمجية كما يسميها البعض-وهي مجموعة التعليمات المكتوبة باستخدام لغة برمجة معينة، هذه الأكواد هي عبارة عن تعليمات يقوم الحاسوب بتنفيذها بالتتابع، هذه التعليمات قد تكون قراءة محتوى ملف مثلا، أو رسم شكل ما، أو القيام بعملية حسابية.

**أساسيات البرمجة:

  • الثوابت: وهي القيم الثابتة التي يتم تعريفها بادئ الأمر، ولا تتغير لاحقًا في أي مرحلة من مراحل تنفيذ البرنامج كالثوابت الرياضية على سبيل المثال.
  • المتغيرات: عكس الثوابت؛ فهي قيم قابلة لتغيير قيمتها في الذاكرة وقتما تكون هناك حاجة لذلك ضمن آلية عمل البرنامج.
  • الجمل الشرطية: وهو اشتراط تحقُّق شرط محدد ليتم تنفيذ المطلوب كقاعدة If-Then التي تشترط حدوث ما بعد (If) ليتم تحقيق ما بعد Then.
  • الدوال: هي مجموعة أوامر أشبه ببرنامج صغير يقوم بمهمة واحدة فقط.
  • الحلقات التكرارية: برمجية هدفها تنفيذ أجزاء محددة من الكود البرمجي عدة مرات محددًا لها متى تبدأ وتنتهي، وعدد مرات التكرار.

**هناك أسباب كثيرة تدفعك إلى تعلم البرمجة نذكر منها:

●البرمجة هي إحدى المهارات المطلوبة في سوق العمل، والتي تحقق دخلا محترما للمبرمجين، ففي الولايات المتحدة مثلا، يبلغ متوسط دخل المبرمجين أكثر من 70-ألف دولار سنويا، وهو مبلغ كبير مقارنة بباقي المجالات.

●تعطيك حرية أكبر في العمل، فيمكنك أن تعمل من أي مكان شئت، من منزلك، أو من المكتب، أو أي مكان في العالم، كل ما تحتاجه هو حاسوب فقط.

●بعض مجالات البرمجة ذات أهمية بالغة في المجالات المتقدمة، مثل الذكاء الاصطناعي، والتشفير والعملات الرقمية وغيرها من القطاعات الواعدة.

●تعلم أساسيات البرمجة وصولًا لاحترافها لا يحتاج منك الكثير من الوقت مقارنة بالمهن الأخرى، فمثلا لكي تصبح مهندسا فستحتاج إلى خمس سنوات من الدراسة، في المقابل لن يحتاج منك تعلم أساسيات البرمجة إلا بضعة أشهر، ولن يأخذ منك التعمق في البرمجة واحترافها إلا سنة واحدة أو سنتين كأقصى حد.

●يمكنك بدء رحلتك في تعلم أساسيات البرمجة وحتى إتقانها وحدك، فهناك آلاف الكتب والدروس والفيديوهات التعليمية المجانية على الانترنت.

●لا تحتاج إلى شهادة علمية من أجل تعلم البرمجة، فالكثير من المبرمجين المحترفين لم يذهبوا إلى الجامعة، ولم يحصلوا على أي شهادات علمية، ومع ذلك استطاعوا شق طريقهم في عالم البرمجة.

**تعلم لغات البرمجة الأساسية:

  • لغة البرمجة تش تي أم أل: لغة HTML تستخدم لإنشاء صفحات وتطبيقات الويب، وترمز إلى Hypertext Markup Language. تتألف صفحات HTML من وسوم وعناصر، والتي تشكل لبنات صفحات الويب التي يعرضها المتصفح.
  • لغة البرمجة سي أس أس:  لغة CSS (Cascading Style Sheets) هي لغة تستخدم في تنسيق محتوى صفحات الويب، وتستخدم مع أتش تي أم أل تساعد CSS على تحديد الطريقة التي تُعرض بها محتويات HTML في المتصفحات، كما تقوم بضبط أبعاد الصفحة وأشكال عناصرها، وعادة ما يتم تخزينها في ملفات منفصلة.
  • لغة البرمجة جافا سكريبت: تمثّل JavaScript أحد ركائز صفحات الويب بجانب HTML وCSS، حيث تجعل JavaScript صفحات الويب أكثر تفاعلية، وتعطي للمبرمجين القدرة على التحكم في الصفحة، مثلا عندما يقوم الزائر بالضغط على زر ما، أو تحريك الفأرة فيمكن للغة البرمجة JavaScript أن تتفاعل مع ذلك عبر القيام بمهام يحددها المبرمج سابقا.

ذات صلة:

كل ما يخص البرمجة ولغاتها                                                                                         

سلبياتلغات البرمجة                                                                         
كيف أتعلم البرمجة من الصفر؟

لا تحاول تعلم الكثير من لغات البرمجة من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها كثير من المبتدئين هو أنهم يحاولون تعلم عدد كبير من لغات البرمجة اعتقادا منهم أن ذلك سيجعلهم أكثر كفاءة، والحقيقة أنّ ذلك سيشتت مجهوداتهم وحسب، من الأفضل التركيز على لغة برمجة واحدة في كل مرة.

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق