مميز

التجارة الالكترونية وانواعها

أعزائي القراء، إن كنت من هواة التجارة الإلكترونية، فأنصحكم بقراءة هذا المقال المميز، حول التجارة الإلكترونية وأنواعها، حيث قام موقع كفيل بجمع أفضل المعلومات بما يخص التجارة الإلكترونية وأنواعها، من المعروف أن التجارة الإلكترونية لا تقتصر على البيع والشراء من خلال الإنترنت، ولكن يندرج تحتها العديد من الأنواع وفي هذا المقال بإذن الله سوف نقوم بشرح كل نوع على حدي… هيا بنا.

أنواع التجارة الإلكترونية:

النوع الأول: تاجر ل تاجر:

يعتبر هذا النوع من التجارة من أكثر التجارات تداولاً، حيث أثبت الدراسات أنه حوالي ال 85% من التعاملات التجارية الإلكترونية تتم من خلال هذا النوع، ويتم التعامل بين الطرفين من خلال الأنترنت وقد يكون هذا التعامل بغرض بيع السلع والخدمات أو تبادل المعلومات.

مثال: شركة ديل وتقوم هذه الشركة ببيع أجهزتها للشركات من خلال طلبات والمشتريات الإلكتروني الخاص بها.

النوع الثاني: من التاجر للمستهلك:

من وجهة نظر المستهلك فهو من أكثر أنواع التجارة ظهوراً، وذلك بسبب التعامل اليومي مع هذا النظام بالنسبة للمستهلكين، من خلال ما يقوم به صاحب المنشأة بتقديم منتجاتهم وخدماتهم للمستهلكين عبر الإنترنت.

مثال على ذلك: موقع شركة امازون الذي يقوم المستهلك من خلاله بشراء المنتجات التي يريدها.

النوع الثالث: من المستهلك للتاجر:

يقوم المستهلك في هذا النوع من التجارة الإلكترونية بتقديم إعلان أو طلب لصاحب العمل، ومن خلاله يقوم المستهلك بتوفير طلبات صاحب الطلب أو المناقصة.

مثال: مواقع البحث عن محترفين والعمل عن بعد لتأدية مهام معينة.

النوع الرابع: من المستهلك إلى المستهلك:

يقوم هذا النوع من التجارة الإلكترونية على التعاملات الإلكترونية بين المستخدمين العادين بشكل مباشر دون اللجوء إلى أي تدخل من منظمة أو أي جهة أخرى. ويقدم هذا النوع تسهيلات كبيرة تساعد على ربح المستخدمين في تعاملاتهم.

النوع الخامس: الحكومة الإلكترونية:

يتم تقديم معلومات إلى عامة الشعب من قِبل الحكومة والمؤسسات الحكومية المختلفة، وأيضاً يمكنها تقديم خدماتها إلى التجار أو الشراء منهم.

النوع السادس والأخير: التعليم الإلكتروني:

يقوم على الاستفادة من التقنية والإنترنت في التعليم والتدريب، وقد انتشر بشكل كبير في الفترة الأخيرة، يوجد العديد من الفصول الافتراضية والجامعات الافتراضية أيضاً، وجميعها تندرج تحت هذا النطاق نفسه.

في نهاية هذا المقال، أتمنى أن يكون قد أفدناكم بالشكل المطلوب الذي تريدونه، هذا كل ما يخص التجارة الإلكترونية وأنواعها.

ذات صلة:

مصادر تعلم التسويق الرقمي من خلال محركات البحث

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق