مميز

التخصصات الأكثر طلباً في المستقبل

يشهد العالم اليوم تطور كبير في جميع المجالات، ومن الطبيعي أن يتطور مجال العمل والتخصصات فيه، مثلاً في مجال التكنولوجيا أصبح هناك تخصصات في الذكاء الاصطناعي، والروبوت، ومن المتوقع في عام ٢٠٢٠ أن يكون هناك العديد من الوظائف الجديد والتي ستؤدي إلى اختفاء العديد من الوظائف القديمة، في هذا المقال سوف أوضح ماهي التخصصات الأكثر طلباً في المستقبل لكي أساعدك عزيزي القارئ في اختيار مهنة المستقبل الأكثر ربحاً وطلباً.

١.تخصص الطاقة البديلة المتجددة:

وجود النفظ والبترول أمر في غاية الأهمية، ولكن هذه الموارد تعتبر غالية الثمن ومهددة بالانقراض، لذلك يجب علينا أن نجد بديل وهو الطاقة البديلة المتجددة مثل الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح بالإضافة إلى الطاقة الكهرومائية، يُدّرس الطالب في هذا التخصص أنواع الطاقة المتجددة ويتم تزويده بالمهارات العملية والتقنية والاقتصادية وأيضاً الاجتماعية، لكي يستطيع هذا الطالب بالتعامل مع الطاقة النظيفة.

المهارات المطلوبة في هذا التخصص يا عزيزي القارئ:

  • مهارات الرياضيات والتكنولوجيا.
  • الشغف والرغبة.
  • الانفتاح وحب التعلم.
  • أن يكون مهتم بكل قضايا البيئة.

٢.تخصص الروبوتات:

مع ازدياد التطور التكنولوجي، ومع ازدياد مشاغل ومصاعب الحياة، أصبحت الحاجة إلى الروبوتات يزداد بشكل كبير، في المستقبل القريب يتوقع العلماء عزيزي القارئ بأن الروبوت سوف يحل محل العديد من الوظائف ولكن يجب أن يتواجد إشراف بشري.

ماهي المهام المطلوبة في هذا التخصص يا عزيزي القارئ:

  • أن يتواجد لديك الشغف.
  • أن يكون لديك مهارات تحليلية.
  • أن تكون ماهر في الرياضيات.

٣.تخصص الذكاء الاصطناعي:

يعرَّف الذكاء الاصطناعي عزيزي القارئ بأنَّه سلوك وخصائص تتسم بها برامج الحاسوب، مما تجعلها تحاكي وتواكب القدرات الذهنية والبشرية وأنماط عملها، ومن مميزاتها أنها تنمي القدرة على التعلم والاستنتاج على أوضاع لم يتم برمجتها في الآلة، ويعتبر هذا التخصص المميز عزيزي القارئ من فرع علوم الحاسوب ويهتم بتصميم العملاء الأذكياء ويقصد به أنه نظام حاسوبي يمكنه فهم البيئة المحيطة به والتفاعل معها لكي يتخذ موقف يساعد على تحقيق الهدف الذي صمم من أجله.

المهارات المطلوبة في هذا التخصص عزيزي القارئ:

  • أن يكون لديك مهارات الرياضيات وعلوم التكنولوجيا.
  • أن يكون لديك الشغف وحب التعلم.
  • أن يتواجد لديك التخطيط والإدراك ومهارات التواصل.

٤. تخصص إنترنت الأشياء:

يبدو إلى السمع بأنه غريب نوعاً ما، ما المقصود بإنترنت الأشياء، المقصود به هنا عزيزي القارئ بأنه عبارة عن شبكة واسعة من الأجهزة المادية والمركبات ومختلف العناصر المرتبطة معًا بأجهزة حاسوب ذكية، والتي تتبادل المعلومات والبيانات فيما بينها. أي أنه باختصار هو تعريف متطوّر لشبكة الإنترنت وقدرة الأشياء من حولنا على الاتصال بهذه الشبكة.

ومن خلال شريحة ذكية توصلك بشبكة الإنترنت وبالأشياء المحيطة بك، سيدرك جهاز التكيف إن كنت تشعر بالحرّ، فيعدّل درجة الحرارة لتناسب ما تحتاجه. وستدرك الثلاجة إلى أنّك بحاجة لكوب من الماء فتجهّزه لك، بل وحتى المصابيح في منزلك ستدرك حاجتك للإضاءة الخافتة فتنطفئ تلقائياً. إذا كان لديك مهارات التفكير التحليلي ومهارات الرياضيات بالإضافة إلى مهارات الحل المشكلات المعقدة فإنك مؤهل عزيزي القارئ بأن تنجح في هذا التخصص.

ختاماً، عزيزي القارئ اتمنى لك الحظ الوفير في مستقبلك المهني التي قمت باختياره، فجميع التخصصات مهمة ومطلوبة، ولكن الإنسان يسعى ويحب دوماً التجديد، وقد جمع لكم موقع كفيل أهم التخصصاتالمطلوبة في المستقبل القريب.

ذات صلة:

وظائف أكثر طلبا في المستقبل القريب

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق