العمل الحر

التسويق الالكتروني باب رزق لمن يملك مفتاحه

ما هو التسويق الالكتروني: ان صح التعبير هو التسويق عبر الانترنت إذا ما هو التسويق الالكتروني هو اي عمل تقوم به على الانترنت لتحقيق مكاسب مادية ولفت انتباه الجمهور والحصول على زيارات لموقعك وبالتالي اقناعهم بالخدمات وشرائهم لها وبالتالي تحقيق المكاسب المادية التي نسعى الحصول اليها. وهو على عكس التسويق التقليدي فهو ارخص بكثير من التسويق التقليدي وايضا يوفر وقت وجهد ويجعل لصاحبه كيفيه التحكم بالطرق التي تحدد ربحا وفائدة من الطرق التي لا تجدي نفعا .

هيا بنا نتعرف على الاخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من الناس في التسويق الالكتروني :

اولا :لا يقوم بعمل خطة لجلب الزيارات:
يوجد منتجات رائعة و فريدة و متجر الكتروني رائع و اضفنا صفحات على جميع مواقع التواصل الاجتماعي و نقوم بالنشر عن منتجاتنا و هذا يكفي، لكن النتيجة صفر مبيعات وذلك لعدم وجود خطة واضحة ومحددة لجلب الزبائن.


ثانيا نقوم بعمل جميع عمليات التسويق الإلكتروني: اعلانات مدفوعة على كل محركات البحث و مواقع التواصل الاجتماعي و عمليات SEO و نظام Affiliate، اي شيء قد تجده نقوم بتنفيذه لكن النتيجة مبيعات قليله جدا .

الخطأ المشترك في كل ما سبق هو عدم وجود استراتيجية للعمل فالاستراتيجية تعني وجود هدف واضح من كل حمله تسويقيه و طريقه واضحه لقياس النتائج و تحليلها .

سوف اقوم بالشرح بالتفصيل هنا عن ال 4 استراتيجيات تسويق الالكتروني الاكثر نجاحا:

١- التسويق عبر البريد الالكتروني.
٢-التسويق بالمحتوى
٣-شبكات التواصل الاجتماعي
٤-الاعلانات المدفوعة.

أولا: التسويق عبر البريد الالكتروني: هذه هي قوة التسويق عبر البريد الالكتروني و الامر ببساطه هو في خطوتين فقط:

*ابدا في انشاء قائمة البريد الالكتروني الخاصة بمتجرك الالكتروني، موقعك، او مدونتك.

*ارسل محتوي مفيد و عروض بشكل منتظم و موجه لكل من هم في هذه القائمة.

ثانيا :التسويق بالمحتوى: وهو ان تقوم بنشر محتوى مفيد ومثير للاهتمام بغرض جذب انتباه العملاء ومن ضمن التسويق بالمحتوى التالي:

-المقالات والتدوين:
مثلا ان تقوم بكتابه محتوى مهم ومفيد ويجذب انتباه عملاؤك والاهم في هذا الامر هو الاستمرار وليس فقط كتابة عدد من المقالات في البداية ثم تتوقف اهم شيء هو الاستمرار وسوف تربح اكتر من التدوين المنتظم والمستمر .

-الفيديوهات:
 و هي في منتهي القوه فالفيديوهات الجيدة سترسل لك مبيعات مباشره و قد اشارات إحصائيات كثيره على ان مبيعات بعض المتاجر تتم مباشرة بعد مشاهدة عميل لاحد الفيديوهات الترويجية و لكن المقصود هنا ليس الاعلان اي الفيديو الاعلان لكن المقصود هنا الفيديو ذا المحتوي المفيد.


ثالثا: شبكات التواصل الاجتماعي: وهو باختصار شديد إنشاء محتوى ونشره عبر شبكات التواصل الاجتماعي للوصول الى اهدافك التسويقية.

رابعا: الاعلانات المدفوعة: كأي خطه تسويقية عليك ان تبدأ بتحديد الاهداف من حملاتك الإعلانية والاهداف التسويقية من الاعلانات على الانترنت تكون واحد او أكثر من الاهداف التالية:

*جلب الزيارات لموقعك الالكتروني.

*الحصول على بيانات لعملاء مستهدفين.

*البيع و زيادة المبيعات.

*الترويج للعلامة التجارية.

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق