غير-مصنف

الروتين الصباحي

الروتين الصباحي هو عادات يفعلها الشخص يومياً وتكون مفروضة عليه أن يقوم بعملها وإلا لا يكتمل يومه، فمثلاً بعض من الناس يكون لديهم روتين صباحي يبدأ صباحهم أقل شيء بشرب فنجان من القهوة أو النسكافية وآخرون يبدؤون يومهم بممارسة الرياضة، يختلف اتجاهات الأشخاص وبالتالي يختلف روتين يومهم الصباحي.

خطوات لتحسين الروتين الصباحي:

  • أحسن استغلال طاقتك وليس وقتك فقط:

قم باستغلال طاقتك لعمل وإنجاز الكثير من المهمات في وقت قصير، قم بالبدء بالمهمات الصعبة أولا ثم السهلة، قم بترتيب أولوياتك وذلك لاستغلال طاقتك أحسن استغلال وبالتالي توفير الوقت الكثير لاستمتاع بباقي يومك.

  • كن جاهزا في الليلة السابقة:

قم بأعداد قائمة أولوياتك في الليلة السابقة قبل النوم ببضع دقائق، يمكنك عمل قائمة مهام فقط في ١٠ دقائق توفر عليك أكثر من ٤ ساعات خلال اليوم التالي نهارا.

  • لا تقم بفتح الرسائل الإلكترونية في الليل:

لن يكون هناك شيء في هذه الرسائل طارئ وعاجل لأنه لو كان يوجد شيء طارئ لتواصلوا معك من خلال الهاتف فلا تقم بفتح الرسائل البريدية في الليل لأنها ممكن أن تستغرق معك عدة ساعات وبالتالي تضيع وقت النوم ولا تنجز خلال نهارك بسبب ضاع الوقت.

  • لا تفتح هاتفك في الصباح:

قم بتناول وجبة الافطار وابدأ صباحك بذهن خالي وصافي قم بممارسة الرياضة مثلا، فرسائل الفيس بوك والتويتير والأنتسغرام ممكن تأجيلها لا تعكر صفو يومك بها.

  • حاول أن تعمل في غرفة ذات جو معتدل:

الغرفة دور هام وكبير في إنجاز الأعمال فعندما تقوم بالعمل في جو غرفة حار أو بارد فأنه يؤثر سلبا عليك وعلى تركيزك اثناء العمل فمن الأنسب والأفضل لك أن تعمل في غرفة ذات جو معتدل.

  • قف او اجلس:

عقلك يحتاج إلى الأكسجين للعمل كما أن رئتيك تحتاجانه لكي توصل الأكسجين إلى جميع خلايا جسمك الأخرى لكي تعمل هذا يمكن أن يكون بسيط ومعروف بالنسبة للجميع ولكن أغلب الناس لا ينتبهون إلى ذلك أثناء عملهم كما أن الجلوس بشكل خاطئ على فترات طويله له أخطاره عندما تكون جالسًا ومستغرق في العمل فإنك عادة ما تجد أنك تكتم نفسك بشكل غير واعي. لذلك يجب أن تجلس بشكل مستقيم أو تقف بين حين وآخر لكي تعطي لجسمك الفرصة لكي يستنشق الأكسجين بكامل طاقته لكي تعطي لعقلك الغذاء الذي يحتاجه للتركيز.

  • تناول الطعام بعد العمل الشاق:

بالنسبة لتناول الطعام بعد العمل الشاق فهو من أكبر الأخطاء الشائعة مثلا قم بتناول وجبة فطور رائعة وذات قيمة عالية حتى تبدأ يومك وعملك بشكل رائع وعندما تعمل عملا شاقا بعد ذلك قم بتناول وجبات خفيفة ولكن ليست وجبة كاملة حتى تعوض المجهود المبذول.

  • طور لعبة تجعلك تستمع بالروتين:

مثلاً قم بتحديد وقت قبل الوقت الازم ان تستيقظ فيه وابدأ يومك مثلا بشرب كوب ماء بارد حتى تنتعش للعمل أو قم بالتأمل والاسترخاء لمدة ١٠ دقائق لتتحفز للعمل، ابدأ يومك بشيء يشعرك بالحماس والحيوية.

  • فوّض غيرك بالأمور غير المستعجلة:

حتى لا تتأخر أو تشعر بالاستعجال والفوضى، يمكنك أن تفوّض شخصاً آخر أن يرتّب سريرك مثلاً، فليس من الضروري ترتيبه إذا ما تأخرتَ إلى عملك. 

  • اتبع شغفك:

إذا كنت تعمل في وظيفة لا تُفضلها، اجعل هدفك أكبر ولا تستمر فيها لفترة طويلة من حياتك، حتى وإن كانت ممتازة في العديد من الجوانب، سواء كانت مادية أو نفسية، اتبع شغفك لا تتردد بأن تعمل على أن يكون لك عمل حر تختاره بنفسك يعبر عن شخصيتك.

ذات صلة:

كيف يفكر الناجحون في حياتهم؟

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق