العمل الحر

الفرق بين التصميم وفن التصميم

الحديث عن التصميم أصبح يخلق وجهات نظر متباعدة جداً سواء كان ذلك داخل مجتمع صناعة التصميم نفسه أو خارجه بحكم تأثر جميع المجالات الأخرى بالتصميم وبمخرجاته وممارساته. 

أحيانا يتم تبني فكرة أن التصميم يدور حول تصميم منتجات تقليدية كطاولة أو كرسي أو إعلان … الخ. وأحيانا يتم النقاش عنه كأداة للابتكار والخروج بأفكار إبداعية.  وأخرى على أنه صناعة تجربة استخدام سهلة أكثر موثوقية في مواقع الإنترنت و تطبيقات الأجهزة الذكية.

*أنواع التصميم عديدة ومنها:

النوع الأول التصميم التقليدي: هو ذلك النوع الذي يدرسه المصممون في مدارس التصميم والذي كان ولا يزال يستخدم منذ عقود. مهارات هذا النوع هي ما نصمم بها الشعارات، المطبوعات

النوع الثاني التفكير التصميمي: مبدأه الأساسي هو تطبيق مبادئ التصميم التي طالما استخدمها المصممون في عملهم واستخدامها للابتكار و حل المشاكل المعقدة في مجالات أكبر كالمشاريع التجارية، التعليم و القضايا الاجتماعية.

النوع الثالث التصميم الحاسوبي: واحد من أهم الفروقات بين التصميم التقليدي والتصميم الحاسوبي أن الأول يميل لأن يكون تصميم له نهاية و لمجموعة محددة من المستخدمين، أما الأخر فيميل لأن يكون لا نهائي، متكيف مع احتياجات و خصائص مجموعات مختلفة من المستخدمين، يتغير بتغير هذه الاحتياجات و الخصائص.

لو نظرنا لأنواع التصميم الثلاثة فسنجد أن التفكير التصميمي و التصميم الحاسوبي يختلفان عن التصميم التقليدي في عدة نقاط أهمها أنهما يدوران حول التعاطف أو القدرة على فهم مشكلة المستخدم من خلال وضع المصمم نفسه مكان المستخدم وصنع الحل التصميمي بناء على ذلك الفهم. أمر أخر هو مفهوم بناء نماذج أولية للحل التصميمي ثم أخذ التغذية الراجعة من المستخدمين لتحسين ذلك الحل وهذه العملية في هذين النوعين دائرة غير منتهية من التحسين المستمر.

*هناك اختلاف بين التصميم وفن التصميم :

*فن التصميم: يعتبر فن التصميم أحد أنواع الفنون التشكيلية، حيث يتم استثمار بعض عناصر العمل في الأعمال الفنية من هذا النوع من الفنون، مثل الفراغ، واللون، والكتلة، ويتم تجاهل عدد من العناصر الأخرى، وذلك من أجل تحقيق الأهداف التي يطمح ذلك الفن للوصول إليها.


*أنواع فن التصميم:

النوع الأول التصميم الفني: ويظهر في العديد من الأمور مثل أغلفة الكُتب، والملصقات السياسية، وبطاقات التهنئة.

-النوع الثاني التصميم الصناعي: ويظهر في عدة أمور ومنها، تصميم الأثاث، وتصميم الأجهزة الكهربائية، وتصميم المنازل.

النوع الثالث من التصميم الإعلامي: ويظهر هذا النوع من التصميم في المجالات التجارية، والسياحية، وفي الإشارات التحذيرية مثل إشارات المرور

كمصمم تحتاج ان تفرق بين التصميم وفن التصميم حتى يسهل عليك عملية التصميم نفسها وتكلل جهودك بالنجاح.

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق