العمل الحر

اهم مهارات العمل الحر من الالف الى الياء

التوجه الكبير والمخيف نحو العمل الحر في هذه الايام اصبح كبيرا جدا ونسبه الاقبال عليه عالية لذلك يجب التميز فيه عن الاخرين ومعرفة اهم المهارات وافضلها في مجال العمل الحر، لكي نتميز في هذا المجال والنجاح فيه دون اي عوائق .معظم المهارات ليست صعبة ولا يستحيل اكتسابها بل تحتاج الي جهدك وعملك الجاد فيها ومواصلة التعلم يوما بعد يوم منذ دخولك الى عالم العمل الحر .

وهنا نوجز لكم اهم مهارات العمل الحر :
كيفية التعامل مع البرمجيات المكتبية:
وهي ضرورية للتعامل مع الجداول وملفات الكتابة والعروض التقديمية، فكلها مهارات أساسية يحتاجها المستقل لإنجاز عمله بغض النظر عن أي حزمة يستخدمها.

برامج التصميم:
معرفة أساسيات برامج التصميم المشهورة ستساعدك كثيراً في تعديل بعض الصور والأمور الصغيرة، إنشاء الشعارات والإنفو غرافيك، وتعلم أساسياتها لن يأخذ من وقتك الكثير.

التسويق الالكتروني:
التسويق من أهم المهارات التي يمكنك اكتسابها لزيادة عملائك، وبناء العلامة التسويقية الخاصة بك، معرفة أساسيات التسويق الإلكتروني وكيفية التعامل مع محركات البحث والشبكات الاجتماعية أهم هذه المهارات، والتي قد تدفع بعملك بمجال العمل الحر لمستويات متقدمة ودخل منتظم.

مهارات التواصل:
مهارات التواصل والأمانة بالعمل من الأشياء التي لا غنى عنها، والتي مهما كان اتقانك للمهنة التي تعمل بها فإنها تظل العامل الأساسي لشراء الخدمات منك وتواصل زيادة عملائك.

ان يكون لديك لغة اخرى (مثلا كاللغة الانجليزية):
بالطبع من المميز ان يكون لديك لغة اخرى غير اللغة الام ، فاللغة الانجليزية مثلا تساعدك في التعامل مع الملفات والزوار الاجانب ايضا.
تطويرك للّغة الإنجليزية يعتمد على الممارسة اليومية، سماع الملفات الصوتية بكثرة، الكتابة بالإنجليزية على قدر الإمكان .

 –مهارة التخطيط:
التخطيط أحد المهارات الأساسية في حياة الإنسان، وربما زادت أهمية التخطيط أكثر وأكثر نتيجة لكثرة الضغوط والأعمال والمهام التي يجب على كل إنسان القيام بها في هذا الوقت المحدود من اليوم.

ادارة الوقت:
الالتزام بالمواعيد المحددة من الضروريات لإنجاز العمل وتسليم المهمات، وأوقات الراحة كذلك وتنظيمها من الأشياء التي يجب أن تنتبه إليها فلا يأخذك العمل حتى تنسى نفسك وتجد أنك أهملت حياتك الاجتماعية.

أساسيات المحاسبة:
تعلم المحاسبة وإدارة الموارد المالية من المفاتيح الهامة خاصة عند تضخم أعمالك، بل حتى عند بداياتك ووضع أهدافك في صورة أرقام، فعليك معرفة طرق حساب عائد الاستثمار وتنظيم نفقاتك الشهرية.


مهارة البحث:
 اذا أبحرت في تعلم طرق وأسرار البحث، فستوفر على نفسك الكثير من الوقت في إيجاد المعلومات الصحيحة.


مهارة توليد الافكار:
إذا كنت كاتبًا فستحتاج إلى التدرب على توليد أفكار لمقالات جديدة، وإذا كنت مصممًا فستحتاج إلى التدرب على توليد أفكار جديدة للتصميمات تنقل أعمالك إلى مكان قريب من الإبداع، ومهما كان دورك فستحتاج إلى هذه المهارة باستمرار.

مهارة تقدير الوقت الازم:
هذه المهارة مرتبطة بشكل وثيق بمهارة إدارة الوقت؛ حيث يعمد المحترفين إلى تشغيل أدوات تساعدهم على تحديد الأوقات التي يقضونها في إنهاء مهمة محددة، وفي كل مرة يقارنون أدائهم في إنهاء الخدمات من وقت لآخر فيكن لديهم علم بالوقت اللازم لإنهاء كل مهمة.

مهارة العمل في فريق:
قد يأتي يوم عليك وتكون مضطرًا للعمل مع فريق واحد؛ لذلك من الآن يجب ان تتقبل أن فكر الآخرين قد يكون مختلفًا عنك تمامًا وأنه من الواجب عليك تقبل نقدهم ورأيهم بصدر رحب.

مهارة اعداد التقارير:
واحدة من المهارات الضرورية لكل مستقل، وهي تفرق بين احترافية مستقل وآخر؛ فدائمًا يتطلب الأمر إعداد تقارير ملخصة لما قمت بعمله، أو تقرير حالة عن خدمة ستقوم بها، وفي حالة كان التقرير الخاص بك جيد ومصمم بصورة جيدة فبكل تأكيد سوف يساهم في قبول طلبك وبسرعة.

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق