العمل الحرحقائق

خطة تسويقية على السوشيال ميديا

أحد الافكار الشائعة والخاطئة هي أنك تحتاج الى رأس مال كبير لتسوق لمشروعك او أنك تحتاج لمسوقين للترويج لك ولمشروعك ولكن لا عزيزي الريادي فبإمكانك ان تبدأ بالتسويق لنفسك بنفسك دون الحاجة للمسوقين والى خسارة المال في بداية مشروعك وذلك عن طريق السوشيال ميديا، فيمكنك الوصول الى أكبر عدد من الجمهور عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي عبر الانترنت.

في البداية يجب أن نعرف السوشيال ميديا أو مواقع التواصل الاجتماعي: وهي عبارة عن مواقع عملاقة تضم العديد من المشتركين من جميع أنحاء العالم مما يسهل عليك كصاحب مشروع ريادي مبتدئ من الوصول الى أكبر عدد من العملاء للترويج لخدمتك(منتجك).


وهذه اهم النصائح التي تساعدك في تقدم مشروعك عبر السوشيال ميديا:

-ان تكون منظما: يجب عليك كصاحب مشروع ناشئ ان تكون منظما في عملك وان تقوم بجدولة وتنظيم جميع الاعمال، وان لا ترتكب أخطاء بعد رواد الاعمال كأن تروج مرة اسبوعيا واحيانا اخرى تروج 10 مرات باليوم فهكذا لن تحصل على تفاعل مع أعمالك.

-استخدام كافة وسائل التواصل الاجتماعي: من الجيد والفعال ان تستخدم كافة وسائل التواصل الاجتماعي حتى لو كنت تفضل بعضا منها على الاخر.

-استخدام المحتوى المناسب لكل شبكة من شبكات التواصل الاجتماعي.

-يجب ان يكون المحتوى فعال ويتناسب مع الرسالة التي تود ارسالها وايصالها للجمهور.

-بعض المحتويات تكون غير فعالة ولا يهتم بها الجمهور كثيرا ولكنها مهمة مثل قرارات تتعلق بالخدمة التي تقدمها توضح استراتيجيتك في العمل لكنها لا تجذب الكثير من التفاعل.

-يجب ان تحدد من هو الجمهور المستهدف: تحديد الجمهور المستهدف يعتبر نقطة مهمة لإيصال الرسالة وهدف المشروع بشكل سليم.

-استخدم منصة تقوم بإدارة حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي مما يعمل على توفير الوقت والجهد ويوفر ميزانية كبيرة وتحصل على نتيجة أفضل.

وهذه بعض النصائح التي من الممكن ان تساعدك في الترويج لخدمتك دون الحاجة لمسوقين ودون الحاجة لصرف ميزانية خاصة بعملية الترويج فيمكنك ان تبدأ بنفسك ولكن انتبه فعليك والتنظيم ووضع الخطط والبدائل لكي ترقى بمشروعك وتطوره.

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق