نصائح

طرق تسويق للمحلات التجارية

التسويق: وهي وظيفة يسعى التاجر من خلالها إلى تحفيز أفراد المجتمع على شراء منتجات متنوعة، بالإضافة إلى أنه مجموعة من الأنشطة الخاصة تساعد على تسهيل عمليات الشراء والبيع للمنتجات والخدمات، ويحتوي التسويق على عملية الإعلان عن هذه البضائع، ومن ثم تقديمها للناس حتى يتم بيعها لهم، لذلك في هذا المقال سوف نقوم بتوضيح طرق تسويق للمحلات التجارية:

من أهم طرق التسويق الناجحة:

  • المسابقات الترويجية: وهي من أكثر الطرق استخداما، وتتم من خلال الإعلان عن مسابقة للجمهور المستهدف، وتتكون هذه المسابقات بتعزيز وتحفيز المستهلك بشراء المنتجات مقابل حصولهم على جوائز معينة، وهكذا يتم جذب انتباههم إلى الشركة، بالإضافة إلى أنها تقدم الدعم للعلامة التجارية الخاصة بالشركة أو المنتج.
  • وسائل الأعلام الاجتماعية: وهي عبارة عن مجموعة من المواقع الإلكترونية وتتضمن شبكة الأنترنت، وتعد من وسائل التسويق المباشرة مع العملاء المستهدفين، وذلك من خلال توصيل المعلومات بخصوص الشركة ومنتجاتها ضمن وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التسويق الإلكتروني: وهو من أحدث الطرق في عملية التسويق، ويعتمد على العملاء الذين يقومون بالشراء من الشركة، إذ يتم الحصول على معلومات شخصية عن الأفراد، ومن ثم التسويق للمنتجات الجديدة، وذلك يتم من خلال إرسال معلومات عن المنتج بواسطة الرسائل الإلكترونية أو هواتف الخلوية.
  • العينات التسويقية: وهو أن يقوم البائع بإعطاء عينات مجانية للزبائن، وذلك من أجل تشجعيهم على شراء المنتجات الأساسية، وغالباً ما تقوم فيه الشركات الخاصة بتصنيع الأغذية والأدوات الصناعية، لأنها تساهم في جذب الجمهور لشراء منتجاتها.
  • نقاط البيع: من أهم وأشهر طرق تسويق وبيع المنتجات، والتي تعتمد على ترويج المنتجات والبضائع التي تكون في المخازن، وذلك من خلال توزيعها على التجار ومحلات البقالة، وذلك يساعد على الوصول إلى الجمهور المستهدف بأسرع طريقة ممكنة.
  • حوافز العملاء: هي إحدى الطرق التسويقية التي تهدف إلى تشجيع وتحفيز العملاء الموجودين على المشاركة في التسويق، عن طريق جذبهم لعملاء جدد مقابل حصولهم على مكآفأت وتخفيضات مالية.

أفضل طرق التسويق:

  • الإعلان: وهي من أقدم وسائل التسويق وأكثرها شهرة إذ يتم تخصيص ميزانية مالية كبيرة له للترويج لسلع والخدمات، ويستخدم من خلال طريقتين وهما:
  • تصميم الإعلانات الداخلية: أي أن يصمم قسم متخصص بالدعاية والإعلان الإعلانات الخاصّة بخدمات ومنتجات الشركة.
  • الاستعانة بالشركات الإعلانية: وتعتبر هذه الطريقة الأكثر تطبيقاً؛ إذ يتم التعامل مع شركات متخصصة في الإعلانات من أجل دعم عملية الدعاية في الوسائل الإعلامية، مثل الصحف والتلفاز وغيرها.
  • العلاقات العامة: وهي عبارة عن مجموعة من الوسائل المستخدمة ليتم التعامل مع الجمهور وتعد من الاستراتيجيات المهمة لكافة أنواع الشركات الكبيرة وتعتمد على الكثير من الأساليب المتنوعة للوصول إلى الزبائن ومنها الرسائل الإعلامية التي تحتوي على بيانات الشركة ومنتجاتها الخاصة فيها، بالإضافة إلى معلومات أخرى تساعد على حصول الزبائن على المنتجات المعلن عنها.

 ومع ظهور المال والنقود أصبح مفهوم التسويق يعتمد على عمليات الشراء والبيع؛ حيث لم يكن النشاط التسويقي موجوداً بشكل فعلي، وتطور مع ظهور التجارة الخارجية بين الدول، واعتمد بشكل رئيسي على وجود الأسواق التجارية التي تحتوي على مجموعة من المنتجات المختلفة، ولكن لم تظهر العديد من القضايا التسويقية في تلك الفترة؛ لأن الأسواق كانت تعتمد في الماضي على دور البائعين في عرض بضاعتهم.

ذات صلة:

التسويق الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي

التسويق الالكتروني باب رزق لمن يملك مفتاحه
الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق