غير-مصنف

كل ما تود معرفته عن الموشن جرافيك

الرسوميات المتحركة هي الرسوميات الحاسوبية التي توظف الفيديو /أو التحريك لإظهار مشهد حركة وهمية أو مظهر متغير. غالباً ما يضاف الصوت إلى مشاهد الرسوميات المتحركة لاستخدامها في مشاريع الوسائط المتعددة. تعرض الرسوميات المتحركة عادة عبر وسائل الإعلام الإلكتروني، وقد تعرض أيضاً بوسائل العرض اليدوية مثل الوامض. يفضل استخدام هذا المصطلح للتفرقة بين الرسوميات الثابتة والرسوميات المتحركة عبر الوقت بدون الدخول في تفاصيل الكيفية.


-تاريخ المصطلح:

يرتبط تاريخ الرسومات المتحركة ارتباطًا وثيقًا بتاريخ رسومات الكمبيوتر نظرًا لأن التطورات الجديدة للرسومات التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر أدت إلى استخدام أوسع للتصميم المتحرك لا يعتمد على الرسوم المتحركة للأفلام البصرية. مصطلح الرسوم المتحركة نشأ مع تحرير الفيديو الرقمي في الحوسبة، وربما لمواكبة أحدث التكنولوجيا. يشار إلى الرسومات الخاصة بالتلفزيون في الأصل باسم تصميم البث. كان أول استخدام للمصطلح “رسومات متحركة” هو المحرّك جون ويتني، الذي أسس عام 1960 شركة تدعى الرسوم المتحركة.

-لماذا يُعتبر الموشن جرافيك مهمًا؟ 

أصبح الموشن جرافيك في عصرنا الحالي أحد أهم وسائل الاعلان والتسويق حيث تجد غالبية الشركات والمؤسسات والأفراد يعتمدون عليه وينفقون أموالًا ليست بالقليلة للحصول على فيديو جذاب يعرض الفكرة التي يريدونها ويوصل رسالتهم بكل سهولة كي يعرضونه على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل الإعلامية، لذا أنصحك عزيزي القارئ ان كنت من محبي التصميم وخاصة تصميم الجرافيك الاطلاع على مقال العمل كمصممجرافيك.


-برمجيات تصميم الرسوميات المتحركة:

أدوبي أفتر إفكتس

CineFX

Combustion، من إنتاج شركة أوتودسك

Motion، من إنتاج شركة أبل

Shake، من إنتاج شركة أبل

Max

Quartz Composer، من إنتاج شركة أبل

أنمي ستوديو

أدوبي فلاش


ما هي مجالات الموشن جرافيك؟ 

يمكن للموشن جرافيك أن يتكون من رسومٍ مسطحة أو ما يُطلق عليها flat، أو رسومٍ ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد أو بعض الصور ومقاطع الفيديو. وتُعتبر الرسوم المسطحة وثنائية الأبعاد هي أكثر المجالات استخدامًا. 

كما يتضمن الموشن جرافيك عددًا من الخطوط والأشكال الهندسية وغيرها من الأمور التي من شأنها أن توضح الفكرة التي يريدها العميل. وتتعدد استخدامات الموشن جرافيك من إعلانات ترويجية تنتشر على القنوات التلفزيونية أو وسائل التواصل الاجتماعي أو الأفلام التعليمية وغيرها من الاستخدامات المختلفة.




-الفرق بين الموشن جرافيك والانفوجرافيك:

الانفوجرافيك Infographic هو مصطلح يطلق على الرسوم والتصميمات المعلوماتية، أي التي تقدم المعلومات في هيئة رسوم وصور مبسطة. وارتبط الانفوجرافيك Infographic بأعمال التصميم وخاصة مصممي الفوتوشوب، وهي تصميمات ساكنة غير متحركة.
ويتكون الانفوجرافيك من أشكال وخطوط ومعلومات مكتوبة داخل أو حول هذه الأشكال، ويتم دعمها أحياناً ببعض الرسوم أو الصور المصاحبة. ومع تطور فنون التحريك وبرامجه، دخل الانفوجرافيك Infographic مجال التحريك وظهر ما يعرف بالموشن انفوجرافيك Motion Infographic.والموشن انفوجرافيك هو أحد مجالات الموشن جرافيك، فهو عبارة عن رسوم أو صور متحركة
لكنها تهتم عادة بسرد الإحصاءات والأرقام ومؤشرات الرسوم البيانية، فهى رسوم متحركة معلوماتية.

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق