العمل الحر

كل ما تود معرفته عن المونتاج

المونتاج وهو إعادة ترتيب المشاهد واختيار أفضلها ويجب أن يعمل في مجال المونتاج شخص متخصص في ذلك وأحيانا يقوم بمساعدته مخرج العمل في اختيار المشاهد المناسبة.

مجالات المونتاج:

يستخدم في مجال صناعة المسلسلات والأفلام وأيضا البرامج المصورة، أي إن كان هناك مشاهد مصورة بطريقة خاطئة او خرج الممثل فيها عن النص ففي هذه الحالة يقوم المنتج بتعديل هذا الخطأ أو حذف المشهد الذي خرج الممثل فيه عن النص.

كيفية عمل المونتاج:

  • تصوير المشهد: في بداية عمل المونتاج، يجب وجود المشهد الذي سيتم تطبيق المونتاج عليه، واختيار مكان التصوير، والمدة الزمنية التي سيستغرقها تصوير المشهد، وبعد الانتهاء من تصويره، يصبح جاهزاً للمونتاج.
  • استخدام برامج المونتاج: توجد مجموعة من البرامج الحاسوبية، التي تساعد في مونتاج مقاطع الفيديو بسهولة، ويرتبط اسمها باسم والتي تحتوي على العديد من الأدوات، والمميزات التي تعدل على مقاطع الفيديو، لذلك يجب أن يختار الشخص الذي يريد البدء في عمل المونتاج برنامجاً يستطيع التعامل معه، ويساعده على العمل باحتراف.
  • حذف اللقطات: أول خطوة في عمل المونتاج، هي حذف اللقطات الزائدة أو الأخطاء التي توجد في المشهد، وتوصيل المدة الزمنية قبل الحذف مع المدة الزمنية بعد الحذف.
  • إضافة التأثيرات: بعد حذف اللقطات الغير مرغوب بها، تبدأ خطوة إضافة التأثيرات على المشهد، والتي لا يستطيع المخرج الحصول عليها من مكان التصوير لسبب ما، فيستعين بتأثيرات المونتاج التي تساعد على إضافة أي شيء يريده المخرج، للحصول على المشهد بشكل مناسب.
  • الانتهاء من مونتاج المشهد: بعد عمل التعديلات المناسبة على المشهد، من حذف، وإضافة، تأتي الخطوة الأخيرة، وهي مشاهدة المشهد مجدداً، والتأكد من العمل، ومن ثم اعتماده بشكل نهائي، لعرضه أمام المشاهدين.

مبادئ المونتاج:

لكي تكون منتج يعمل بشكل رائع ومميز يجب عليك إتباع مجموعة مبادئ:

– البحث عن أنسب مكان للقطع ونقل المشهد من كاميرا إلى أخرى ومن زاوية إلى أخرى.

-تقدير الزمن الذي تظل فيه اللقطة ماثلة على الشاشة.

-توافق الحركة من لقطة إلى أخرى ، وتناسب طول اللقطة وحدودها مع الايقاع العام للفيلم.

يمكنك استخدام عدة برامج لإخراج مونتاج في قمة الروعة ومن هذه البرامج:

  • برنامج سوني فيغاس برو SONY Vegas Pro: يوفر البرنامج العديد من الأدوات القوية التي تساعد على انتاج الأفلام سواءً كانت واقعية أو خيالية، مما يتيح لك فرصة إضافة لمساتك الخاصة مع مؤثرات إضافية مثل بعض الكتابات أو القيام بدمج مجموعة من الصور مع ملف صوتي لتحصل في النهاية على فيلم جميل من صورك.
  • برنامج ادوبي بريمير برو Adobe Premiere pro : يتيح لك فرصة إنشاء أجمل الأفلام وأفضلها على الإطلاق مع إمكانية التحرير والتعديل بالإضافة إلى خاصية الدمج والدبلجة مع إضافة الكتابة والصور وغيرها من المؤثرات.

ذات صلة:

مجالات العمل الحر freelance

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق