حقائق

كل ما تود معرفته عن شركة ارامكو

شركة أرامكو هي شركة سعودية وطنية تعمل في مجال النفط والغاز الطبيعي وتتكون من اتحاد سعوديين وامريكان ومقرها الرئيسي في الظهران وهي شركة عالمية وقيمتها عالية من حيث القيمة السوقية لدرجة ان ارباحها تعادل ارباح غوغل وأبل .

استهداف معملين في ارامكو:
تعرض معلمين لشركه ارامكو للاستهداف في ١٤سبتمبر من هذا العام من قبل طائرة من نوع دردون ادى الى وقوف ٥٠% من انتاج الغاز الطبيعي ولم يؤدي الى وقوع اصابات بين العاملين ولم يؤثر على امتدادات الكهرباء ولكن سرعان ما رجعت ارامكو عمل المعملين بنفس العام وعادو الى الانتاج.

اكتتاب ارامكو :
جاءت أولى الخطوات لإعداد شركة أرامكو للاكتتاب العام في أبريل 2019 عندما باعت الشركة سندات دولية لأول مرة في تاريخها، إضافة إلى تكليفها بمراجعة مستقلة لاحتياطيات المملكة من النفط، ونشر أرباحها خلال النصف الأول من عام 2019، ثم قرار تعيين ياسر عثمان الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة رئيساً لمجلس الإدارة في أغسطس من عام 2019 وهي خطوة قال عنها وزير الطاقة السعودي السابق ورئيس مجلس إدارة أرامكو السابق أيضا خالد الفالح بأنها خطوة مهمة لإعداد الشركة للطرح العام، ولكن تعد الخطوة الأهم حينما أعلنت عن مصادر استعانة الشركة بمصارف استثمارية عالمية بينها اثنان محليان، لإدارة الاكتتاب المرتقب، مما يعني احتمالية أن يكون الاكتتاب متاحا نهاية عام 2019.في نوفمبر 2019 أعلن رئيس مجلس إدارة أرامكو موافقة هيئة السوق المالية السعودية على الاكتتاب على أن تُرصد تقارير المحللين لتحديد النسبة والنطاق السعري لأسهم الشركة خلال عشرة أيام من تاريخ الإعلان، ثم يتم طرح السهم في السوق المالية السعودية. وتعد الموافقة سارية لمدة 6 أشهر من تاريخ قرار الهيئة تتضمن هذه الفترة الطرح وإدراج أسهم الشركة. كما يتيح الطرح للمواطنين السعوديين المكتتبين في الإدراج الحصول على أسهم مجانية ضمن ضوابط محددة. ثم أعلنت الشركة عن نشرة الإصدار لطرح أسمهما للتداول بعد أيام من موافقة هيئة السوق المالية السعودية على الاكتتاب، حددت فيها فترة الاكتتاب للمكتتبين من فئات الأفراد والشركات وتبدأ من 17 نوفمبر 2019 وتنتهي الفترة المخصصة للأفراد في 28 نوفمبر بينما تمتد فترة فئة الشركات إلى 4 ديسمبر من عام ٢٠١٩.

-الخدمات المجتمعية للارامكو:
تمتلك أرامكو سجلاً طويلاً في مجالات التنمية الاجتماعية ورعاية البيئة والخدمات الطبية والتعليمية داخل المملكة السعودية عن طريق الإدارة والمشاركة في المشاريع الاجتماعية والخدمية العامة، وتطوير البنى التحتية حول مواقع عمل الشركة، وتوفير مياه الشرب العذبة، ورعاية الأيتام، والمساهمة بقوة في مكافحة الأمراض والأوبئة عن طريق التطوير المستمر للخدمات والمرافق والموارد البشرية الطبية والصحية، فيما تلعب دوراً بارزاً في مجال التعليم، من خلال توفير فرصة إكمال التعليم لموظفيها، وإرسال البعثات الدراسية للخارج، وبناء وصيانة المدارس النموذجية لجميع المراحل التعليمية.

-بالنسبة للنقل الخاص بشركة ارامكو:
تمتلك الشركة وتشغل ثاني أكبر أسطول ناقلات في العالم لشحن النفط الخام والنفط المكرر والغاز إلى مختلف البلدان العالم، لذلك أنشأت شركة تابعة مملوكة بالكامل لها لنقل النفط ومشتقاته تحت اسم فيلا البحرية العالمية المحدودة، للتعامل مع الشحن إلى كل من أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا.

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق