العمل الحرحقائق

كل ما يخص سوق. كوم

سوق. كوم هي عبارة عن شركة إماراتية يقع مقرها الرئيسي في دبي وهي إحدى مشاريع وشركات مجموعة جبار الكبرى، وتعد واحدة من أكبر المتاجر الإلكترونية في الوطن العربي. كما ويجذب سوق. كوم اليوم أكثر من 23 مليون زائر شهرياً، وينمو بسرعة كبيرة بسبب ازدياد عدد المتسوقين عبر شبكة الإنترنت في العالم العربي، حيث أعلن في عام 2016 عن نجاح سوق ببيع 8 مليون سلعة من خلال متاجرها عبر الأنترنت. وبالإضافة إلى مقره الرئيسي في دبي، في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ يلبي سوق. كوم احتياجات الأسواق المحلية بمكاتب تجارية له في كل من مصر والسعودية؛ ومركز للتطوير التقني في الأردن.



تاريخ سوق. كوم :
تم افتتاحها في نهاية عام 2005 بواسطة الرئيس التنفيذي رونالدو مشحور ومدير التسويق والعلاقات العامة هيثم مسعود وكانت الإدارة سبب نجاح الموقع في مجال الإنترنت، لامتيازها بخبرة إدارة .

بداية سوق دوت كوم مع رونالدو:
في البداية قابلت مشحور الكثير من العقبات التي استطاع التصدي وتخطيها للوصول إلى حلمه وتحقيقه فكان عليه دراسة السوق العربية بطريقة جيدة وتأمين عملية البيع والشراء عن طريق الموقع وكذلك نشر الموقع في أكبر عدد من الدول عن طريق معرفة كل سوق وما هي احتياجاته وتوفيرها حتى استطاع في فترة قصيرة أن يصبح أهم سوق تجاري على شبكة الإنترنت والمعلومات في دولة الإمارات العربية وفي العالم العربي . ولقد استطاع مشحور من خلال إدارته لهذه الشركة استيعاب احتياجات السوق العربية ومدى احتياجها لمنصة للبيع الإليكتروني يستطيع من خلالها أي إنسان بيع أو شراء أي شيء مع وضع الضمانات الكافية للطرفين والوسيلة المناسبة للعرض.

ومن هنا جاءت فكرة سوق دوت كوم Souq.com أكبر سوق إلكتروني على شبكة الإنترنت في العالم العربي الذي تم إطلاقه في عام 2005 م.


علاقة سوق دوت كوم مع أمازون:
وفي نهاية عام 2016، انتشرت بعض الأخبار عن اعتزام شركة أمازون لشراء سوق. كوم بنحو 650 مليون دولار، وتم الإعلان رسمياً عن وجود مفاوضات لكن لم تتم الصفقة، وفي مارس 2017 ظهرت أخبار غير رسمية حول اعتزام شركة إعمار الإماراتية على شراء سوق. كوم بنحو 800 مليون دولار وسط تكهنات بأن هذا العرض تسبب في تأجيل حسم صفقة أمازون، كما انتشرت أيضاً بعض الأخبار عن اعتزام موقع مجموعة علي بابا الصينية دخول المنافسة لشراء سوق. كوم

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق