العمل الحر

كيف أصبح محترف تسويق إلكتروني عبر السوشيال ميديا؟

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هام جدا في العصر الحالي فمجالات العمل حاليا لم تعد محدودة فقد ظهرت مجالات تصميم المواقع والبرمجة والتسويق الإلكتروني فتلك كانت نتائج لظهور الإنترنت بالنصف الثاني من التسعينات وبعدها انتشرت مواقع التواصل الاجتماعي التي اتخذت شهرة كبيرة وزادت أعداد مستخدميها.

أهم الطرق التي من خلالها تصبح محترف تسويق إلكتروني عبر السوشيال ميديا:

– أن تتخذ دورات متخصصة:
فبجانب مهاراتك الكتابية التي تتقنها و تميزك عليك أن تهتم بأن تحصل على بعض الدورات المتخصصة بمجالات معينة تختارها لتكن تختص بالتسويق الإلكتروني كمثل الاستراتيجيات بالسوشيال ميديا مثل ال SEO فبحصولك على معلومات بهذا المجال تصبح لديك الفرصة لتصبح ذو شأن بهذا المجال.

– أن تتعلم كيف تقوم بنشر محتوى:
لكل موقع أسلوبه وطريقته لنشر المحتوى فيجب عليك أن تكون ملم بهذا الجزء وما الخطوات التي يلزم أن تتبعها لتكون متخصص بالتسويق بالسوشيال ميديا فعلى سبيل المثال لتقوم بنشر محتوى بالفيس بوك اتبع الخطوات التالية:
•تحديد الفكرة للمنشور.
•تحديد الجمهور الذى ستقوم باستهدافه عند نشر المنشور.
•التأكد من عدم تداول هذه الفكرة بنفس محتوياتها من قبل.
•تحديدك المنصة المناسبة من مواقع التواصل الاجتماعي التي ستنشر الفكرة بها.
•أن تقوم بتحديد الصور ومقاطع الفيديو التي ترتبط بالمحتوى.
•اهتم بمراجعة المنشور قبل النشر.
•ارفع المنشور بالصفحة الخاصة بك.
•قم بمتابعة رد فعل العملاء.
•اهتم بمتابعة الحملة بكافة جوانبها.

-أن تقوم ببناء خطة تسويقية مخصصة:
بعالم التسويق بالسوشيال ميديا يلزم أن تقوم كمتخصص ببناء خطة معينة تسير عليها سواء على المدى البعيد أو القريب وتنفيذها بنظام فبهذا المجال لا يوجد فرصة للمجهودات العشوائية، فمن المهم أن تكون قمت بتنفيذ بعض النقاط لخطتك التسويقية.
– بوضع هدفك الذى على أساسه وضعت هذه الإجراءات.
– أن تقوم بدراسة العملاء وفهمتهم ووضعت خطة تفاعل معهم.
– وأن تكون قمت بتحديد المنصة المناسبة من وسائل التواصل الاجتماعي التي ستقوم بالنشر عليها.
– أن تقوم بدراسة نقاط القوة والضعف التي يمتلكها المنافسين لك لتستفيد منها.
– تحديد ميزانية خاصة بالتسويق بالسوشيال ميديا وتقسيمها على الإجراءات التي سوف يتم اللجوء إليها للإتمام عملية التسويق.



-اتجه لاستخدام القوة الخاصة بالإعلانات المدفوعة:
الإعلانات المدفوعة تمثل قوة تسويقية بالسوشيال ميديا ولكن باستخدامها بذكاء فمن المهم أن تحسين الحملات الإعلانية واستمرار انطلاق تلك الحملات بمنصات التواصل المناسبة فلتتعلم كيف تنشئ حملة إعلانية مدفوعة .

-اهتم بأن يكون المحتوى مفيد وشاركه مع الجمهور:
المحتوى المميز والمفيد هو الذى يجذب الجمهور الذى يقوم بدورة بتنفيذ أهدافك التسويقية فعند كتابتك لمحتوى احرص على أن تكون على دراية به لتكون مستعدا لأى أسئلة يطرحها جمهورك.

-امتلاكك خبرة بمجال التسويق:
فمن المهم أن تدعم مهاراتك الكتابية بخبرة ومؤهل لمى تكون متخصص بالسوشيال ميديا وذلك بحصولك على درجة علمية تدعمك بهذا المجال سواء بالدعاية أو بالتسويق أو لتتجه إلى العمل بإحدى الشركات التي تختص بهذا المجال فهذا من شأنه أن يعطيك الخبرة الكافية لمواكبة هذا الموضوع.

-اهتم بسلامة المحتوى المكتوب وخلوة من الأخطاء:
فمن المهم لك كمتخصص بالسوشيال ميديا أن تخاطب الجمهور بلغة سلسة وسهلة وبالطريقة المفهومة بالنسبة لهم مع مراعاة أن تكون خالية من الأخطاء اللغوية والإملائية وتكون المنشورات على مستوى جودة عالي.


-عليك أن تدرك أن الطريق الأفضل للتحسين يتمثل في تحليل النتائج:
فهناك عنصر بغاية الأهمية بالتسويق الإلكتروني وهو التحليل يجب أن تهتم بتحليل النتائج ومقارنتها بالفترات السابقة ،فأنت كمتخصص بالتسويق بالسوشيال ميديا يجب أن تكون لك استراتيجيتك بالتحليل لتتوصل إلى العوامل والمعايير التي ستستعملها للتحسين والوصول إلى مستوى آداء أفضل بصفحاتك بالسوشيال ميديا.

-تعلم كيف تسوق نفسك :
بهذه المجلات يجب أن تعرف كيف تميز نفسك فيه الكثير من الأعمال لا يتم إظهارها بشكل جيد على الرغم من أن أصحابها متميزون بهذا المجال لذلك احرص على أن تتعلم كيف تقوم بتسويق نفسك وسط هذه الجموع بصورة تميزك.

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق