نصائح

كيف تختار إسم مميز لمشروعك؟

قد يعتقد البعض بأنّ عملية اختيار اسم المشروع سهلة ولا تحتاج سوى بضعة حروف، أو كلمة أو اثنتين لتمثّل اسم مشروعك، إلاّ أنّ العملية صعبة وغاية في الأهمية، وقد تأخذ من وقتك عدة ساعات أو عدة أسابيع، فـ اسم مشروعك التجاري هو جزء مهم لهوية الأعمال التي تنوي العمل بها، وأداة فعالة للدعاية والإعلان، وأيضًا يمكنه مساعدة عملائك في فهم ما تقوم به، بالإضافة عن الأسواق التي تستهدفها.


بعض النصائح التي يمكنها مساعدتك لاختيار اسم لمشروعك:
-علامَ يحتوي الاسم؟
بدايةً عليك أن تقرر ماذا تريد أن ينقل اسمك التجاري للناس، ويجب أن يعزز العناصر الأساسية لمشروعك، وسيساعدك في إبراز تلك العناصر جهدك في اختيار الشعار المناسب والرسالة التي يمثلها مشروعك. فكلما كان اسم مشروعك يوضح للزبائن ماهيته، وفرت على نفسك جهد محاولة شرحه لهم، ووفقاً لخبراء الأسماء التجارية فعلى رجال الأعمال أن يعطوا الأولوية للكلمات الواقعية أو الكلمات المركبة أكثر من الكلمات المختلقة فالأشخاص يفضلون الكلمات التي يشعرون بالارتباط بها ويفهمونها.


العصف الذهني:
يُطبّق أسلوب العصف الذهني للمساعدة على اختيار اسم للمشروع، وذلك إمّا بطريقة فردية أو من خلال الاستعانة بشريك أو زميل، حيث يتمّ خلال العملية تجميع أكبر عدد ممكن من الأفكار المتعلقة بأسماء المشاريع.


-كُن مبدعاً:
في الوقت الذي استهلكت فيه معظم الكلمات في الأسماء التجارية، فإن اختيار الأسماء المبتكرة والمستحدثة أصبح أكثر شيوعاً، فالكلمات الجديدة معقدة وقد توحي بأن المنتج أو الخدمة أو الشركة معقدة، وقد لا يكون هذا صحيحاً، بالإضافة لذلك فإن مبتكري الأسماء التجارية المبتدئين قد يجدون هذا النوع من الدمج يفوق قدراتهم.


-اطلب المساعدة من خبير لتبدأ:
قد تحتاج لاستشارة خبير خصوصاً إذا كنت في مجال قد يؤثر فيه اسم شركتك التجاري على نجاح مشروعك وهم يعرفون خبايا قوانين العلامات التجارية، فيمكنهم تحذيرك من اختيار الأسماء السيئة ويشرحون لك لم قد تكون الأسماء الأخرى جيدة.

اختبر اسمك التجاري:
بعد أن تحصر الاختيار على أربعة أو خمسة أسماء تجارية مميزة ومعبرة، إذاً أنت الآن مستعد للقيام ببحث في العلامات التجارية الأخرى. لا يحتاج كل مشروع إلى علامة تجارية طالما أنك حصلت على موافقة حكومة مدينتك ولم تتعدى على العلامات التجارية الأخرى، ولكن عليك الأخذ بعين الاعتبار توظيف محام مختص في العلامات التجارية أو على الأقل تفويض شركة مختصة للبحث عن العلامات التجارية كي تتأكد بأن اسمك التجاري الجديد لا ينتهك العلامة التجارية لمشروع آخر.

التحليل النهائي:
يتخذ بعض رجال الأعمال القرار النهائي بحدسهم وبالقيام بالأبحاث المتعلقة بالمستهلك أو إجراء الاختبارات مع فريق متخصص لمعرفة أي الأسماء أكثر جذباً. سيكون لديك فكرة كيف سيصبح شكل كل اسم تجاري على اللافتة أو على نموذج تجاري جاهز. إذا كنت تخطط في المستقبل لاستخدام الدعاية الإذاعية أو التسويق الهاتفي، فاقرأ كل اسم بصوت عالٍ وأنتبه إلى صوت نطقك. استخدم أيًا من هذه المعايير أو جميعها.


ملاحظات:

-تجنّب التسميات التي قد تعرّض الزبائن المحتملين لمشاكل في الوصول إلى المشروع، خاصةً عند البحث عبر الإنترنت بسبب سوء التهجئة.

-تجنّب الأسماء التي تتعارض مع توسّع المشروع وتتسبب له بالمحدودية، فيُنصح بعدم اقتصار التسمية على موقع جغرافي محدد، أو على نوع محدد من المنتجات أو الخدمات.

– يُنصح بتصفح الإنترنت وإجراء بحث حول اسم المشروع الذي تمّ اختياره؛ للحؤول دون حدوث تعارض مع اسم مشروع آخر.

– اختيار اسم المشروع بحيث يكون معبّراً عمّا يتمّ تقديمه من خدمات أو منتجات. 

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق