العمل الحر

كيف تختار فكرة مشروعك

الكثير منا يطمح بأن يكون لديه مشروع صغير مربح وناجح أيضاً، ولكن لا يكن لديه أي فكرة عن كيف يمكنه أن يبدأ ومن أين، في هذا المقال عزيزي القارئ سوف نوضح لك طرق جديدة حول كيف يمكنك أن تختار فكرة لمشروعك الصغير؟

بالإضافة إلى ماهي العوامل التي يجب أن تنظر إليها قبل أن تبدأ بمشروعك الصغير؟

أولاً يجب عليك أن تحدد مظاهر القوة الخاصة بك:

يجب ان تعمل عملية موازنة هنا عزيزي القارئ حيث يجب ان تختار وظيفة مناسبة لك وأيضاً أن تجد الفكرة المناسبة لمشروعك، قد تكون العملية مرهقة بالفعل وذلك لتعدد الخيارات لديك، ولكن هذه هي الفائدة في أن تكون أنت صاحب العمل.

إذا كنت لا تعلم ما تحب وما هو المجال الذي سوف تبدع فيه، خذ وقتك بالتفكير، وراقب نفسك، قم بسؤال نفسك ما الذي تحب أن تفعله، او ما هو الشيء الذي لو فعلته طوال الوقت تكون سعيداً، مثلاً ابحث عن هوايتك المفضلة ملاً ركوب الخيل، الرسم، الكتابة، ومن هنا تبدأ بالتفكير من الناحية التجارية.

الكثير من الأشخاص يفضلون العمل بالمكاتب بعيداً عن الاحتكاك بالناس، والأخر يشعر بالملل ويحب الاحتكاك ومخالطة الجمهور، قم بتصنيف نفسك من أنت من أي الأنواع تنتمي واختر فكرة لمشروعك على هذا الأساس.

ثانياً هل يوجد طلب على هذه الفكرة:

اسأل نفسك هذا السؤال، هل السوق يحتاج فعلاً المنتج أو الخدمة التي سوف تقدمها، قم بعمل استبيان مثلاً وذلك لجمع المعلومات والبيانات التي تخص فكرة مشروعك وهل السوق بحاجة لها أم لا، قد تكون عملية جمع المعلومات صعبة وذلك بسبب ديق الوقت وخاصة إن كنت مرتبطاً بعمل أخر ولكن هذه العملية تعتبر أفضل عملية لكي تساعدك في اختبار فكرتك، قبل البدء فيها والمخاطرة بكمية كبيرة من المال.

ثالثاً ما هي الأرباح المحتملة من المشروع:

كم هي الأرباح التي تتطلع إليها؟ عوضا عن وضع ميزانية لمشروعك، عليك أن تبحث في الأرباح المحتملة في مجال مشروعك، مقارنة بمصروفاتك الشهرية. عليك حسابك كافة تكاليفك الشهرية الحالية، ديون، مستلزمات، مدارس لأولادك، أكتبها في ورقة وحدد المبلغ المناسب.

رابعاً التعامل مع العملاء:

هناك الكثير من الأعمال التي تجبر صاحب العمل بالاحتكاك مع الأخرين والتعامل مع العملاء وكما ذكرنا سابقاً أن هناك الكثير من أصحبت العمل لا يحبون التعامل مع العملاء ويفضلون العمل في المكتب على الكمبيوتر فقط فإن كنت من هذه الفئة قم بالتفكير بفكرة مشروع على هذا الأساس مثل الكتابة مثلاً وأن تبتعد عن التسويق والمبيعات.

خامساً نمط الحياة:

إذا كنت لا تحب أن تعمل من الساعة الثامنة صباحاً إلى الرابعة عصراً، ليس عليك فعل ذلك عندما تكون صاحب عمل حر. يمكنك أن تختار مجال عمل يناسب ما تختاره من ساعات العمل. بعض الأعمال تتطلب منك أن تعمل ضمن جدول عمل العملاء، مما يعني أن تغير جدول حياتك بما يلائم متطلبات العمل.

ختاماً، عزيزي القارئ عندما تتوصل إلى الفكرة التي تريدها للبدء في مشروعك، فإن ذلك يكون الوقت المناسب لك لكي تجد الطريقة المناسبة لتحمل تكاليفه.

ذات صلة:

أساليب البيع الناجحة                                                                        

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق