حقائق

كيف تسوق لنفسك؟

كيف تسّوق لنفسك؟، مصطلح يعتبر غريب عند سماعه لأول مرة، ولكنه في الحقيقة مصطلح في غاية الأهمية، لذلك هيا بنا نتعرف على كيفية تسويق الشخص لنفسه.

كيف تسّوق لنفسك: والمقصود به هنا أن يقوم الشخص بإقناع الأخرين بقدراته الوظيفية، ومهاراته في الأداء في أحد المجالات، ولكن كيف يمكنه فعل ذلك، وهذا ما سوف نقوم بتوضيحه في هذا المقال.

طرق لتسّوق لنفسك:

  • الطريقة الأولى لكي تسّوق نفسك هي أن تقوم بتطوير المهارات والقدرات: عندما تقرر أن تسوق لنفسك في أحد المجالات كما ذكرنا سابقاً، يجب عليك أن تكون مبدع في مجال معين، ولديك مهارات وقدرات قوية في هذا المجال بالتحديد، بالإضافة إلى مجالات أخرى، ويمكنك فعل ذلك من خلال التحاقك بالدورات المفيدة في مجالك، والانخراط بشكل أكبر في سوق العمل حتى لو كان دون مقابل مادي، والبحث عن تجارب كثيرة والخوض فيها لكي تزيد سيرتك الذاتية لكل ما هو مفيد.
  • الطريقة الثانية لكي تسّوق نفسك هي كتابة السيرة الذاتية: السيرة الذاتية هي الشيء الأساسي والأول الذي تطلبه المؤسسات والشركات، لذلك يجب ان تكون سيرتك الذاتية قوية ومليئة بالخبرات، لأنّ ذلك يشعرك بالثقة لما هو موجود لديك بالفعل، وأيضاً يجب عليك أن تقوم بتطوير نفسك وأن تسعى بشكل دائم لما هو أفضل في هذه الحياة، وكل هذا يعتمد على طريقة كتابتك للسيرة الذاتية، مثلاً أن تهتم باللغة وان تكون خالية من الأخطاء اللغوية.
  • الطريقة الثالثة لكي تسّوق نفسك هي أن ترسل السيرة الذاتية للمؤسسات: قم بإرسال سيرتك الذاتية بشكل مستمر للمؤسسات وذلك إن لم تكن مناسب مثلاً للعمل قد يلفت انتباههم كفاءتك الوظيفية ومهاراتك من جهة أخرى.
  • الطريقة الرابعة لكي تسوق نفسك هي الاهتمام بالتسويق عبر الإنترنت: مجال الإنترنت اليوم بات مفتوحاً أمام الراغبين بالالتحاق بسوق العمل، فهناك شبكات ومجتمعات التواصل المهني الإلكترونية، كما يمكن استثمار خدمات مشابهة في مواقع التواصل الاجتماعي، ناهيك عن استثمار البعض لصفحاتهم الشخصية للبحث عن عمل، من خلال الإعلان عن رغبتهم بذلك من خلالها.
  • الطريقة الخامسة لكي تسوق نفسك هي شبكة العلاقات العامة: إذا كنت فرد يتمتع بميزة اجتماعية عالية يكون نسبة حصولك على عمل أعلى من الفرد الانطوائي والذي لا يحب أن يكون له علاقات، ويمكنك أن تصبح شخص ذو علاقات عالية وذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وذلك بواسطة التواصل الفعّال مع الاخرين، فربما يجدي ذلك في الحصول على وظيفة مناسبة أو البدء في مشروع خاص يوماً ما.

ابتسم وتفاعل مع العميل وتحلّى باللباقة، سيكون بمقدور عملائك والأشخاص الذين تريد أن تكسبهم كعملاء أن يغمضوا أعينهم ويتخيلوك مبتسماً تنجز لهم العمل على أكمل وجه، وهذا سيجعلهم يبتسمون وسيشعرهم بالراحة. وعندها سيمنحونك أجراً مجزياً.

ذات صلة:

تقنيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق