نصائح

كيف تصبح محترف في اللغة الانجليزية (12 خطوة)

إن اللغة الانجليزية هي لغة ممتعة للتعلم، وعلى الرغم من كونها لغة سهلة وميسرة للتعلم حيث تحتوي على 750.000 كلمة وأكثر ويمكن أن يبدوا تعلم اللغة الانجليزية مستحيلاً ولكن أنا هنا لأقول لكم أنه ليس كذلك طالما لديك الاستراتيجية الصحيحة، فيمكنك التوجه إلى تعلم اللغة الانجليزية من البداية حتى الاحتراف للتعرف على كافة المتطلبات لتعلم اللغة الانجليزية، والآن إليك أهم الخطوات.

1- اقرأ أي شيء تقع عليه عينيك

الأدب الكلاسيكي والكتب ذات الأغلفة الورقية والصحف والمواقع الإلكترونية، ورسائل البريد الإلكتروني ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي وعبوات الحبوب: إذا كانت باللغة الانجليزية، أقرئها. لماذا؟ تحتوي تلك المكونات على مفردات جديدة ومثيرة فضلاً عما لديك بالفعل من المفردات. يساعدك هذا على التحسن بسرعة حيث أن التعرض للمفردات السابقة تعلمها يمنحك أمثلة جديدة في السياق، بالتالي تعزز تلك الكلمات في عقلك. من ناحية أخرى، إن تعلم كلمات وعبارات جديدة أمر ضروري لبناء حصيلة من المفردات الخاصة بك، لا سيما في لغة مثل اللغة الانجليزية والتي بها كلمات كثيرة جدا!

كيف تصبح محترف في اللغة الانجليزية (12 خطوة)
كيف تصبح محترف في اللغة الانجليزية (12 خطوة)

2- اجعل القاموس صديقك المقرّب

حيث يمكنك تحميل أيّ قاموس إلكتروني على هاتفك المحمول، والذي سيتيح لك الوصول لأي كلمة أو تعبير خلال أجزاء من الثانية. وبالتالي سيسهّل عليك عملية إجراء الحوارات باللغة التي تتعلّمها سواء كانت حوارات حقيقية أو حوارات في عقلك ويمكنك التوجه إلى أفضل 5 تطبيقات تتيح تعلم الانجليزية مجاناً لاختيار تطبيق يساعدك على تعلم اللغة الانجليزية بشكل احترافي

3- تدوين الملاحظات على المفردات الجديدة:

هذه النصيحة هي كلاسيكية لسبب وجيه: انها فعالة عند التعلم، نحن غالبا نستمتع بالكلمات الجيدة ولكن هناك مخاوف من نسيانها بسرعة. لكن ثق بي، لن تلتصق الكلمات منذ الوهلة الأولى. للتغلب على ذلك، اجعل من عاداتك استخدام دفتر ملاحظات تقليدي أو استخدام أداة مثل إيفرنوت. أكتب أي كلمة أو عبارة جديدة تسمعها أو تقرأها في سياقها: هذا هو، في جملة والمعني الذي فهمته.

4- استخدم الكلمات الجديدة التي تتعلّمها عدّة مرّات:

أثبتت الدراسات المتخصصة في تعلّم اللغات أنّ تكرار كلمة معيّنة لعدّة مرّات خلال دقيقة واحدة من تعلّمها أو خلال ساعة أو يوم من تعلّمها يسهم بشكل كبير في ترسيخها في عقلك.

كيف تصبح محترف في اللغة الانجليزية (12 خطوة)
كيف تصبح محترف في اللغة الانجليزية (12 خطوة)

5- اشترك في خدمات النشرات الصوتية (بودكاست) أو قنوات منصة اليوتيوب (باللغة الانجليزية) :

مثل النكت؟ السياسة؟ المدونات؟ الطبخ؟ مع موضوعات تغطي كل الفوائد التي يمكن تصورها، توجد العديد من خدمات النشرات الصوتية (البودكاست) أو قنوات اليوتيوب. اشترك في عدد قليل واستمتع اثناء القيادة أو شاهدها أثناء ذهابك للمدرسة أو العمل. في البداية ستجد صعوبة في اللهجات الأم ولكنها روح الإصرار والعزيمة وعليك أن تبدأ بسرعة في فهم ما تسمعه.

6- استعن بالأفلام والأغاني على تعلّم اللغة الجديدة:

لكي تجعل عملية التعلّم من خلال الأفلام والأغاني أكثر فعالية، احرص على سماع الأغاني وقراءة كلماتها في نفس الوقت، ففي هذه الحالة أنت تستخدم حاستين من الحواس الخمس في عملية التعلّم وكلّما استخدمت حواسًا أكثر كانت النتيجة أفضل. أما في حال كنت ترغب في الاستفادة من الأفلام في تطوير لغتك، فاحرص في هذه الحالة أيضًا عن مشاهدة الأفلام مع كلماتها؛ لأنك ستقوم بسماع الكلمة وكيفية نطقها وكتابتها أيضًا.

7- أطرح العديد من الأسئلة:

قد يكون الفضول سبب في مقتل القطة ولكنه أيضا يدفع متعلم اللغة إلى التحدث بطلاقة! حيث تتعلم اللغة الانجليزية، سوف تحصل على جبل من الأسئلة. لا تستسلم لشكوكك – لتكن فضوليا وقم بحلها! إذا التحقت بدورة دراسية، اطرح على معلمك، ولكن إن كنت تتعلم بنفسك، لا تقلق، اعثر على الاجابات في المدونات او مواقع اللغات واسأل المتعلمين الآخرين أو من خلال القراءة في المنتديات.

كيف تصبح محترف في اللغة الانجليزية (12 خطوة)
كيف تصبح محترف في اللغة الانجليزية (12 خطوة)

8- اجعل عمليّة التعلّم ممتعة:

تختلف المتعة من شخص لآخر، فهناك من يجدون متعتهم في القراءة، في حين يستمتع آخرون بمشاهدة الأفلام والبرامج، والبعض يكمن شغفه في لقاء الآخرين والاجتماع بهم. اختر ما يجعلك سعيدًا ومستمتعًا من وسائل التعلّم واستخدمها ما أمكنك. فإن أحببت شيئًا، أبدعت فيه. يمكنك أيضًا حضور الفاعليات وبرامج التدريب أو التطوع التي تتضمن الالتقاء بأشخاص يتحدّثون اللغة التي تتعلّمها، أو التسجيل في دورات تعلّم اللغات، أو قراءة كتب بالمواضيع التي تهمك بتلك اللغة.

9- خذ زمام المبادرة من النجوم:

حاول أن تخلط بين أنواع التعلم من خلال اختيار الممثل أو المغني المفضل لديك والناطق بالإنجليزية. والان، استمر متصلا بالإنترنت، ابحث عن مجموعة من المقابلات معهم-شاهدهم! شاهد مرة واحدة للحصول على الخلاصة، ثم مرة أخرى، خذ وقتك في تدوين التعبيرات المثيرة للاهتمام والكلمات التي تسمعها. سوف تمنحك اللغات العامية والقصص والنكت والحكايات التي تتضمنها تلك المقابلات.

10- تقبّل نفسك وأخطاءك:

لا عيب أبدًا في أن تخطئ أو تتفوّه ببعض الجمل الغريبة، وهذا سيحدث كثيرًا في بداية الأمر، تقبّل أخطاءك واضحك عليها بدلاً من جعلها عقبة تحول بينك وبين الاستمرار في طريق التعلّم.

11- لا تضغط على نفسك حينما تكون مضطربا:

حينما تكون مضطربا-وهذا يحدث لجميع المتعلمين في بعض المراحل-لا تقول “لا أتكلم اللغة الانجليزية” أو “لن أقوم بذلك” في الواقع، احذف تلك العبارات من قاموس المفردات الخاص بك! إنها فقط تطمس فهمك وتثبط من التقدم الذي احرزته وتقنعك أن احلامك في تحدث اللغة الانجليزية بطلاقة اصبحت مستحيلة.

كيف تصبح محترف في اللغة الانجليزية (12 خطوة)
كيف تصبح محترف في اللغة الانجليزية (12 خطوة)

12- الاستماع إلى الأغاني:

بدلاً من استماع المتعلِّم للأغاني العربية، من المُفيد اختياره عدداً من الأغاني الأجنبيّة التي تشتمل على مُفردات ومعاني مفهومة ليستمع لها ويقرأ مُفرداتها وكلماتها على الإنترنت، فهذهِ الخطوة تُساعد وبشكلٍ كبير تحسّن استماع الشخص وفهمه للمُفردات الإنجليزيّة الغريبة عنه.
يمكنك تعلّم اللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى في وقت أسرع وبجهد أقلّ إن حرصت على اتباع هذه الخطوات، وجعلت من عملية التعلّم أمرًا مسليًّا وممتعًا، والأهم من ذلك كلّه هو المثابرة على التعلّم والالتزام والتطبيق، فإن اجتمعت هذه العوامل معًا.

وفي النهاية إذا كنت تريد تعلم اللغة الانجليزية بشكل احترافي، يمكنك الاستعانة بخدمات تعلم اللغات بموقع كفيل للخدمات المصغرة،

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق