العمل الحر

كيف تصبح مصمم ويب محترف؟

تصميم المواقع: هوتلك العملية التي تقوم من خلالها بالتخطيط والتنفيذ للعديد من محتويات متعددة من الوسائط عبر شبكةالأنترنت، من خلال أشكال عديدة من التقنيات كلغات التوصيف المناسبة للعرض على متصفحات الإنترنت أو أي واجهات المستخدم المبنية في الإنترنت.

من الضروري أن يكون تصميم المواقع جيداً، فالمواقع التي يكون بها المحتوى جيدا بتصميم رديء أو لا ترتقي لمعايير المستخدم لن تكون نافعة للمستخدم، بالمقابل إذا كان المواقع ذو تصميم رائع لكن ليس بها محتوى جيد فهي عديمة القيمة، لذلك يجب أن يجتمع العنصران التصميم الجيد والمحتوى الجيد لنجاح أي موقع على شبكة الانترنت.

إليك بعض المهارات التي يجب أن يعرفها أي مصمم ويب:

كن مطلعاً على سير عملية التصميم بالكامل: “ التصميم للويب يتشابه في نقاطٍ عديدة مع تصميم الجرافيك، فهمها متقاربتان إلى حد بعيد. لذا فمن الحكمة لأي مصمم ويب يجب أن يطلع على أساسيات تصميم الجرافيك. فقد تجد فيها ما يستحق التطوير والإضافة إلى مجموعة الخدمات التي يمكنك تقديمها لعملائك. ومن هذه الأساسيات :

  • اللون: يعتبر اللون قلب العملية التصميمه، فهو يعطي الهوية والإحساس العام لأي تصميم فعال. ، اللون يؤثر على تجربة المستخدم بشكل كبير وأيضا يؤثر على العامل النفسي للمستخدم
  • التدفق: يعنى مفهوم التدفق بحركة وتنقلات المستخدم أثناء استخدامه للمنتج، وهو يضم العمق واللون والهيكلية والأشكال والخطوط، وأدواته المنظور والتباعد والتوجه.
  • التوازن والتناسب: يهتم التوازن بناحية استقرار التصميم وتوزيع العناصر بشكل متساو. هنالك شكلان للتناسب: متناظر وغير متناظر، ويتم استخدامه لإظهار العناصر المهمة في الصفحة على حساب العناصر الأقل أهمية وبالتالي التحكم في تدفق المعلومات.
  • التباعد: مفهوم بسيط يعبّر عن المسافات الفاصلة بين العناصر. يجب أن يتسم أي موقع أو تطبيق ويب بتباعد مناسب بين العناصر بحيث تكون المسافات كافية لتأمين الوضوح والفصل البصري دون أن تتسبب في إرباك المستخدم وضياع تركيزه. هنا تظهر أيضاً حاجة للتوازن.
  • اعرف لغة HTML كما تعرف ظهر يدك: يرى بعض المصممين أن كتابة HTML ليست مهارة ضرورية، في حين يرى آخرون أن إتقانها بشكل كامل أمر لا بد منه لأي مصمم ويب. بما أن HTML هي الإطار الذي تعمل ضمنه كافة صفحات الويب فعلى المصمم أن يمتلك على الأقل فكرة كافية عن اللغة تمكّنه من استخدامها عند الحاجة.
  • تعرف على قواعد الكتابة بشكل احترافي: فقد يطلب منك أن تكتب محتوىً لمواقع ويب أو مواد تسويقية. ان تقوم بالكتابة للمحتوى بشكل ممتاز يشكل عامل جذب مهم جدا للعملاء وأصحاب الأعمال الذين قد يرغبون بتوظيفك.
  • التزم بالتعلم المستمر: قم بتعلم أمور جديدة لإبهار عملائك ومدراءك وزيادة مهاراتك ومن خلاله توسيع مجال إبداعك وحبك بعملك. قد يكمن السبب الرئيسي لحاجتك للتعلم باستمرار في التطور السريع والمستمر لتقنيات التصميم للويب.
  • قم بتطوير بعضا من مهارات إدارة الأعمال: يعمل معظم المصممين بشكل حر خلال مرحلة ما من حياتهم المهنية، لذا فمن المنطقي أن يقومو بالتبني لبعض المهارات التي تمكنهم من تسهيل الكثير من أعمالهم بمعزل عن النواحي الإنتاجية.الخدمة النفيسة التي تقدمها هي مهارتك في التصميم للويب. لكن عدم امتلاكك لمهارات عالم الأعمال سيصعّب عليك أموراً كالتسويق لخدماتك وإيجاد العملاء والمحافظة عليهم.
  • أتقن فن الاستماع: بما أن عملك محكوم بالمتطلبات التي يعطيها لك عملاؤك لذلك يجب عليك تطوير مهارات استماع خارقة. القدرة على السماع والاستيعاب مهارة حياتية ستخدمك في مختلف النواحي الشخصية والعملية.
  • قم بالسعي لبلوغ ذروة حرفتك: الوصول لدرجات العليا هو ما يجب أن تسعى إليه أياً كانت مهنتك. لن يتحقق ذلك فوراً، ولا حتى خلال السنين الأولى من عملك، سوف تصل الى هدفك بالمثابرة والتطوير المستمر.

في النهاية، يجب على المصمم تحسين المهارات التي يمتلكهاوأيضا يقوم بالأطلاع بشكل جيد. فكلما توسعت بمعرفتك خارج إطار التصميم ستصبح مصمماً أفضل لتصل أقصى درجات الاحتراف.

ذات صلة:

الفرق بين التصميم وفن التصميم

كل ما يخص موقع كفيل                                                                                                
الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق