مميز

كيف تنافس في مجال صعب المنافسة

تشهد الأسواق العالمية والمحلية منافسة شديدة وصعبة في كل المجالات بلا استثناء، وأصبح كل مجال صعب المنافسة فيه وخاصة بعد ازدهار التجارة الإلكترونية وتطورها لمستويات عالية جداً وسهولة إيصال المنتجات لمكان العملاء في كل دول العالم، وطبعاً من يتميز ويحصل على حصة كبيرة في السوق هو صاحب الإبداع والأفكار الجديدة التي تلاقي قبولاً لدى العملاء المستهدفين.

نصائح هامة لكل من المستقل و مشتري الخدمة
العملاء المستهدفين

ولكن الكل يتسائل كيف تنافس في مجال صعب المنافسة وغيرك الكثير سبقك في الدخول لهذا المجال، هيا بنا لنتعرف كيف يتم هذا؟

  • صناعة هوية خاصة لمنتجك يتميز بها عن المنتجات الأخرى: 

لتنافس في مجال صعب المنافسة يجب أن يكون لمنتجك الذي تسوق له شيء يمتاز به ويختلف عن غيره من منتجات السوق، بدأ من صنع شعار خاص بالمنتج يكون سهل التذكر وبسيط، وأن تستخدم ألوانا خاصة بالمنتج وجذابة و من السهل تذكرها من قبل العملاء، وكذلك اختيار اسم جميل للمنتج سهل التذكر ومميز في الوقت ذاته.

  • التركيز على رسالة خاصة مرتبطة بهوية منتجك: 

في زمن المنافسة الحالي اجعل رسالتك التسويقية مختصة بالترويج لهوية منتجك، سوق لشعار المنتج وركز عليه، قم بتوعية الناس وتعريفهم بمنتجك وقم بالتركيز على اسم المنتج بشكل خاص، وكثف حملاتك التسويقية في بداية عملك على العلامة التجارية الخاصة بك من كل النواحي، وبعد أن يتعرف الناس على علامتك التجارية وما تقدمه، ابدأ بالتسويق للمنتجات التي تقدمها بطريقة جذابة وغير مملة للعملاء، ولا تكرر الإعلانات الجارية الخاصة بك كثيراً فهذا يسبب الملل والإزعاج للعملاء، وبالتالي يتجاهلون منتجك. 

التركيز على رسالة خاصة مرتبطة بهوية منتجك
  • قدم خدمات إضافية مع منتجك الخاص:

إن تقديم خدمات إضافية كهدية مع منتجك الذي تسوق له يعمل على تميزك في السوق وخروجك من دائرة المنافسة الشديدة في المجال إلى تحقيق الكثير من المبيعات والتفرد والاستحواذ على السوق لفترة زمنية كبيرة، فعلى سبيل المثال: قدم منتجاً إضافياً كهدية لكل عميل يشتري منك منتجا من منتجاتك، أو قدم للعملاء خدمة توصيل للمنتجات لباب منازلهم وبسرعة كبيرة مقارنة بالمنافسين الآخرين في السوق، قدم لهم ضمان عام على المنتجات التي يشترونها من عندك. 

  • لا تستسلم للضغوطات وقدم أفضل ما لديك: 

يمر كل مشروع من المشاريع بفترات ركود كبيرة، حيث يصبح هناك عدم طلب على المنتجات وهذه الفترات يكون فيها الضغط كبيراً على كاهلك كصاحب مشروع لأنه يعني لك الخسارة المستمرة نظرا لوجود تكاليف تشغيلية يومية لمشروعك، ولكن لا تستسلم لليأس والإحباط في هذه الفترات وطور من أفكارك دائماً واطرح المزيد من التحسينات على منتجاتك لتبقى متربعاً على عرش السوق بالجديد دائماً. 

لا تستسلم للضغوطات وقدم أفضل ما لديك

والمنافسة ظاهرة طبيعية وموجودة في كل دولة من الدول وفي كل مجتمع وفي كل مكان، فبدون المنافسة لن يكون هناك جودة وإتقان في العمل مطلقاً، فمن المعلوم أنه لو كان هناك شركة وحيدة تقدم خدمة من الخدمات فسيسيطر عليها مبدأ الاحتكار وستبدأ بتقديم هذه الخدمة بجودة ليست بالعالية لعملائها كونه لا يوجد منافسين مطلقاً، فالتنافس ظاهرة صحية وجيدة في كل المجتمعات. 

ما هي أنواع المنافسة؟

أنواع المنافسة
  • المنافسة مع الآخرين على صنف المنتج:

لديك منتجات زينة للأشجار وصديق لك لديه نفس المنتج ومن نفس الشركة، اجلس قليلاً من الوقت وحدد ما هي المميزات التنافسية  التي لديك ومن الممكن أن تقدمها في منتجك والتي ستجعلك تنافس بقوة صديقك وتتغلب عليه وركز عليها وامنحها لعملائك وستنافسه بقوة.

  • المنافسة مع الآخرين على نوع المنتج: 

المنافسة هنا ستكون قوية نوعا ما، فأنت لديك منتج طلاء للسيارات وآخر لديه منتج دهان عادي للأبواب والشبابيك ولكل منكما عملاء يختلفون عن بعضهم، ولكن منتجك هنا سينافس المنتج الآخر إذا كان ذو جودة عالية وممتازة ويستقطب عملاء المنتج الآخر ويشترون منك لأن الوظيفة التي يؤديها المنتجان واحدة في نهاية الأمر. 

  • المنافسة بشكل عام في نفس السوق: 

فلنفترض أنك صاحب محل تجاري يبيع اللحوم والمجمدات وجاء لك زبون يرغب بشراء دجاج ليطهيه ويتناوله، ووجد لديك لحوم حمراء ذات منظر جيد ومغري فسيقوم بتجربة اللحوم الحمراء وشرائها، ففي هذه الحالة يجب التركيز على المنتجات المتشابهة في نفس السوق والتي تلبي حاجة العميل في أمر ما، لهذا يجب توفير كل هذه المنتجات حتى يشتري العميل أي واحد منها ولا يخرج من المتجر دون الشراء، وتتنافس المتاجر فيما بينها في هذا النطاق، فالمتجر الذي يستطيع توفير كل هذه الأشياء سينافس غيره وبقوة ويحصل على أكبر عدد من المبيعات اليومية. 

المنافسة بشكل عام في نفس السوق
  • المنافسة في المصروف المخصص للشراء: 

لنفترض أنك شخص قمت بجمع مبلغ من المال وأردت أن تخصص هذا المبلغ لشراء تلفاز قليل استهلاك الكهرباء بدلا من تلفازك القديم الذي يستهلك الكثير من الكهرباء عند تشغيله، وفي طريقك لشراء التلفاز وجدت جهاز بلايستيشن وبسعر مغري وأنت لديك رغبة قديمة بشراء جهاز بلايستيشن ففي هذه الحالة ستستغل العرض على سعر البلايستيشن الذي ترغب باقتنائه و ستشتريه وتؤجل شراء التلفاز الجديد لوقت لاحق. 

والمنافسة جزء من استراتيجية التسويق القائمة على تقديم أفضل الخدمات والمنتجات والسلع وبأقل سعر ممكن لكسب العملاء المحتملين، والمنافسة بكل تأكيد هي تصب دائماً في مصلحة العميل وليس الشركات، وتتيح له اختيار العديد من المنتجات للكثير من الشركات التي تتنافس فيما بينها من أجل الحصول على رضى العميل وتقديم أفضل ما عندها من أجله. 

ذات صلة:

التسويق الالكتروني واهميته

المصادر: 

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق