نصائح

كيف يمكنني أن اكتشف موهبتي؟

كثيراً منا ينظر إلى من حوله وهم يمارسون هواياتهم ومواهبهم المفضلة، كالرسم والعزف مثلاً، ونتمنى بأن نصبح مثلهم، ولكن كيف؟ كيف يمكنني أن أكتشف موهبتي؟ من الممكن أن تكون لديك موهبة مخفية في الحقيقة ويجب عليك أن تكتشفها وتقوم بتطويرها، لماذا عليك أن تتمنى أن يكون لديك موهبة وهي قد تكون موجودة بالفعل!

حقيقة لا شك فيها أن لكل منا له موهبة خاصة به، ولكن الكثير منا لم يكتشف هذه الموهبة، خاصة أن الكثير منا يعتقد أم المواهب ترتبط بفن معين كالرسم أو العزف، ولكن هذه الفكرة خاطئة تماماً، لأنه كما أن البشر متنوعون فإن المواهب أيضاً تكون متنوعة، هناك مواهب فنية وعلمية وعملية أيضاً.

بعد كل هذا، هل أنت جاهز لاكتشاف موهبتك؟

إذا كانت إجابتك نعم، فقم بإتباع النصائح التي قمنا بجمعها من أجلكم وهي كالتالي:

  • أولاً: قم بسؤال نفسك عما تحب فعله:

قم بسؤال نفسك ماذا أحب أن أفعل؟  وما هو الشيء الذي أستمتع عندما أفعله؟

إذا وجدت الإجابة عن هذا السؤال ستكون وفرت على نفسك منتصف الطريق للوصول إلى موهبتك، لأن ما تحب أن تفعله وتستمع به عند فعله يكون هو هذا الشيء الذي تتميز به وهو موهبتك.

  • ثانياً: قم بتجربة أشياء جديدة:

قم بالتجربة في أشياء كثير وجديدة وذلك لكي تجد ما يمكنك أن تكون بارع فيه، يجب ألا تتوقف عن التجربة، فبعد قيامك بتحديد ما تحب أن تفعله قم بتجربته بشكل منظم لكي ترى ما تصل إليه من مهارة وإبداع في هذه المهارة، وقم بتجريب ممارسة أنشطة جديدة ومختلفة لأنه يمكن أن تجد فيها موهبة أخرى لك، قم بهذا الأمر على أساس أنه لعبة وليس اختبار كي لا تشعر بالملل!

  • ثالثاً: ابحث واكتشف عن مواهب أخرى:

قم بالبحث عن مواهب وأنشطة أخرى لا تعرفها، لا تكتفي بالمواهب التي تعرفها، ويمكنك البحث عن هذه المواهب من خلال شبكة الإنترنت أو على أرض الواقع من خلال سؤال من يمارسونها وعن كيفية القيام بها، فإنه من خلال ذلك أن يجذب انتباهك شيئاً لم تسمع به من قبل، ويصبح بعد ذلك موهبتك الخاصة بك والتي تعشق وتحب أن تفعلها.

  • رابعاً: اسأل الآخرين:

المثير في هذا الموضوع أن كثيرون من الأشخاص وجدو مواهبهم من خلال من هم حولهم بواسطة آرائهم لهم حول موهبة معينة، يساعدهم ذلك في اكتشاف مواهبهم الخاصة بهم، فلا تخجل من سؤال عائلتك أو أصدقائك عن رأيهم في الأشياء التي تبرع فيها وتكون ماهر جداً في فعلها، فربما يلاحظون شيئاً أنت لم تلاحظه من قبل، وكل هذا يمكنه مساعدتك في توجيه وتركيز قدراتك على هذه الموهبة ومن ثم تطويرها.

هذه الأربع نصائح يمكنها كشف مواهبك المدفونة والتي لم تكتشفها من قبل، وتذكر دائماً عزيزي القارئ أن أي شيء تحبه وتتميز فيه مهما كان بسيطاً يمكنه أن يتحول إلى شيء مفيد وجميل وأيضاً ممتع إذا قمت بالتركيز فيه وطورته.

ذات صلة:

لاتخبرهم بكل ما تعرف                                                                              
الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق