ماذا تعرف عن تسويق محركات البحث؟

بينما تبحث عن أي موضوع عبر محركات البحث، قد تحصل على نتائج يكتب إلى جانبها كلمة إعلان، أو يكتب باللغة الإنكليزية الحرفانAd، وهما اختصار لكلمة advertisement، والذي يعني “إعلان” باللغة الإنكليزية. مما يعني أن هناك إعلاناً مدفوعاً أدى لظهور هذه النتيجة. وسنتعرف في هذه المقالة على مفهوم SEM أو تسويق محركات البحث.

بين SEM وSEO

انتشر في الآونة الأخيرة مفهوم تحسين محركات البحث أوSEO وهو اختصار ل Search engine optimization، وهو المصطلح الذي يشرح لماذا تظهر لك بعض النتائج قبل غيرها عند البحث باستخدام محركات البحث. ويعتمد على الكثير من الأسس المختلفة، مثل طول النص، وربطه بمواقع أخرى، واستخدام كلمات نتوقع أن يبحث الزائر عنها. وبينما تتصفح هذه النتائج على الانترنت، نرى بعض النتائج التي كتب قربها Ad أو إعلان. مما يعني أن هذه النتائج قد ظهرت في هذا المكان، وبهذا الترتيب، نتيجة قيام الجهة مالكة الخدمة، باستخدام خدمة الإعلانات المدفوعة، حتى تظهر في هذا الترتيب، وقبل نتائج البحث الأخرى، وهو ما يعرف ب Search engine marketing، ويتم اختصاره ب SEM أي تسويق محركات البحث. والمقصود هنا أن محركات البحث تساعدك حتى تسوق وتقوم بالترويج للخدمة أو المنتج الذي تقدمه.

كيف يعمل SEM

إن كنت تملك موقع ويب. وتريد لموقعك أن يظهر قبل المواقع الأخرى. بهدف زيادة النقرات وبالتالي زيادة أرباحك، أو إذا رغبت بزيادة كمية المبيعات في متجرك الالكتروني، وزيادة المبيعات.. فإنك ستلجأ ل SEM، حيث تستخدم محركات البحث نظام المزادات عند استخدام SEM، مما يعني أنك إذا أردت نشر إعلانات مدفوعة، ستقوم بتقديم عرض أسعار على الكلمات المفتاحية، وهي المصطلحات أو الكلمات التي تتوقع للعميل أن يكتبها في خانة البحث، ومن الأمور التي يجب لفت الانتباه لها، هو أن الجهة مقدمة الإعلان لن تقوم بالدفع ما لم ينقر أحد على الإعلان، أي إذا ما تم نشر الإعلان ولم يلفت انتباهك، ولم تدخل إليه لتعرف معلومات أكثر عن هذه الخدمة، فهذا يعني أن مقدم الإعلان لن يدفع شيئاً، وهو ما يعرف بإعلان الدفع بالنقرة PPC.

SEM تسويق محركات البحث
SEM تسويق محركات البحث

معلومات أكثر عن تسويق محركات البحث:

هو واحد من أهم مصادر دخل غوغل، وهذه الإعلانات لها العديد من التنسيقات، إذ من الممكن أن تكون نصية، أو عبارة عن صور، أو حتى فيديوهات، ويتم استخدام عقلية متميزة، وشديدة التطور عبر تسويق محركات البحث، فهذه النتائج المدفوعة، لا تظهر لكل العملاء، إنما تظهر للعملاء الذين يكتبون كلمات مفتاحية تدل على رغبتهم بشراء هذا المنتج أو الخدمة، وهذه الميزة لا يتم استخدامها عبر أية أداة تسويقية أخرى.

SEM بشكل أكثر وضوحاً:

يندرج تسويق محركات البحث تحت تصنيف التسويق الالكتروني المدفوع. والذي يسمح بجعل النتائج أكثر وضوحاً، فالنتائج التي تظهر في أعلى وأسفل صفحة النتائج هي النتائج الناجمة عن استخدام الإعلانات، بينما باقي النتائج التي تتركز في منتصف الصفحة  فهي الناتجة عن تحسين محركات البحث، وهو المندرج تحت استراتيجيات التسويق الالكتروني.

أدوات SEM

توجد العديد من الأدوات التي يمكنك أن تستخدمها حتى تقوم بالتسويق المدفوع بالشكل الأفضل والأكثر ملاءمة لك، وحتى تتمكن من تحقيق أهدافك التسويقية، وسنذكر فيما يلي أهم أدوات تسويق محركات البحث التي يمكنك أن تستخدمها:

SEMrush

هي واحدة من أهم الأدوات المستخدمة عبر Seo وSem، وتسمح لك بإجراء عملية بحث شاملة، حتى تتمكن من معرفة الكلمات الرئيسية، وترتيب الكلمات المفتاحية، وتحليل حركة الزوار، وخصوصاً في حالة الكلمات طويلة الذيل (الكلمات التي نتوقع أن يبحث عنها القارئ أو العميل، والتي تتألف من 4 كلمات وأكثر، فهي كلمات قليلة المنافسة، وكثيرة الربح، بينما الكلمات المفتاحية قصيرة الذيل، تتألف من أقل من 4 كلمات، وهي كلمات عالية المنافسة، وبالتالي فإن الاعتماد عليها لتحقيق الربح سيكون صعباً نوعاً ما، حتى لو كان البحث عليها مرتفعاً)، ويمكنك استخدام هذه الأداة، حتى تعرف ما هي الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المنافسون لك، وأين تقع مواقعه الجغرافية، حتى تتمكن من جمع المزيد من المعلومات حول منافسيك. وهي الخطوة شديدة الأهمية في التسويق.

Google Trends

تتيح لك هذه الأداة العديد من المزايا، فتسمح لك بمعرفة معدلات البحث للكلمات المفتاحية، تبعاً للمنطقة أو اللغة، وتحديد الربح من النقرة على الكلمة، وكذلك الحد الأدنى والأعلى للربح من الكلمة المفتاحية التي تختارها، وبالتأكيد هي أداة شديدة الأهمية لأنك لا ترغب بوضع إعلانات ودفع كلفتها حين ينقر العميل عليها، بينما لا تحصل أنت على الأرباح العالية بسبب الاختيار غير الموفق للكلمات.

Keywordtool

تعرض لك هذه الأداة معدل البحث على الكلمات المفتاحية التي يجري البحث عنها عبر Google وYoutube والعديد من المنصات المختلفة، حتى تتمكن من معرفة أوضاع المنصات المختلفة، ومن ثم اختيار المنصة الأكثر ملاءمة لك، حتى تقوم بالتسويق عليها.

Google Ads Keywordplanner

بما أن منصة غوغل هي المنصة المستهدفة غالباً من الناحية التسويقية، ويرغب الكثيرون في عرض إعلاناتهم عليها، لذا فإن معرفة الكلمات المفتاحية الأساسية التي يجري البحث عليها عبر هذه المنصة هام جداً، وتساعدك هذه الأداة حتى تتمكن من معرفة الكلمات الأساسية التي يبحث عنها الناس، وتسمح لك بتضييق النطاق الذي يجري البحث فيه، فتتمكن من تحديد الكلمات الأكثر تطابقاً مع الخدمة أو المجال الذي تريده.

أهداف SEM:

حين تقرر استخدام التسويق المدفوع، أو تسويق محركات البحث، مما لا شك فيك، أن الدافع كان زيادة أرباحك، سواء عبر زيادة عدد الزوار، المبيعات، أو زيادة عدد النقرات. أما النتائج التي تحصل عليها عند استخدام التسويق المدفوع، فستكون كما يلي:

  • رفع معدل تحويل الزوار إلى زبائن.
  • تفاعل الزوار.
  • زيادة الزيارات على موقعك.
  • ازدياد المبيعات.
  • زيادة الوعي حول علامتك التجارية.

عن محركات البحث:

تعمل محركات البحث على تنظيم المعلومات المتاحة داخلها. وتعتمد على أحدث التقنيات. وتقوم الروبوتات بإدخال المعلومات، ومن ثم تحليل هذه المعلومات لمعرفة هذا الموقع، والنشاط المقدم من هذا الموقع، وهل هو مفيد أم لا، ودرجة أمان هذا الموقع، وبعد عمليات الفحص تصبح هذه المواقع جاهزة للظهور في محركات البحث، ويتم بشكل دائم تطوير الروبوتات حتى تتمكن من تحسين جودة المواقع، وبشكل عام فإن ظهور أي موقع لدى القارئ يعتمد على سلوك القراء خلال التصفح، فإن كان الشخص يدخل إلى الموقع لمجرد ثوان، ويخرج منه وينتقل إلى الموقع الذي يليه، فإن حدوث هذا الأمر مراراً وتكراراً مع نفس الموقع، يعني تراجع تصنيفه ضمن محركات البحث، إذ أن محرك البحث يعتبر أن هذا الموقع سيء، وأن القراء يخرجون منه، فيحاول تقييد وصول المستخدمين إليه.

سلبيات تسويق محركات البحث:

رغم الإيجابيات الكثيرة التي يمكن الحصول عليها من التسويق عبر محركات البحث، إلا أن هناك بعض السلبيات الحتمية، والتي لا يمكن الفرار منها، فالعديد من العملاء حين يرون كلمة إعلان بجانب نتيجة البحث، يفرون بعيداً معتقدين أن هذه الكلمة تعني أن نتيجة البحث متدنية الظهور، وقد تم استخدام الإعلانات حتى تظهر في المقدمة، إلا أن الحقيقة أن الكثير من النتائج تكون جيدة، ويتم استخدام الإعلانات كدعم للظهور فقط.

كلمة نهائية عن تسويق محركات البحث:

يكمن الحل الأمثل في تحسين محركات البحثSeo. ومن ثم الاعتماد في المرحلة التالية على تسويق محركات البحثSem، وكذلك يجب الاهتمام بواجهة الموقع، إذ أنها الهوية التي سيراها المستخدم عند النقر على الإعلان، فمن المهم جداً أن تمتلك واجهة منظمة، تساعد الزائر في الوصول بسهولة لكل الأقسام التي يريدها. وكذلك تقديم المحتوى الجيد، الذي يدفع الزوار لمتابعة موقعك أو خدماتك بشكل دوري، ويمكنك إضافة خدمة الاشتراك بالنشرة البريدية، حتى تتمكن من جعل الزوار يتابعون كل ما تنشره، أو كل الخدمات الحديثة التي تقوم بتقديمها.

ماذا تحتاج بخصوص تسويق محركات البحث؟

  • عدد الأخطاء في الوصول لموقعك.
  • سرعة تحميل الموقع.
  • حالة الأمن والحماية.
  • قوة الموقع.
  • الروابط الخارجية.

إن كنت تريد لموقعك أن يظهر أكثر للزوار، يجب أن تهتم أكثر بتسويق محركات البحث، ويمكنك أن تطلب إحدى خدمات تسويق محركات البحث المتاحة على موقع كفيل للخدمات المصغرة.

قد يهمك أيضأً: تحسين محركات البحث للشركات

اظهر المزيد

نعمى علي

كاتبة مقالات حصرية 100%، ومتوافقة مع السيو. -أعمل لدى مدونة كفيل.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى