العمل الحر

ماهو الستارت اب؟

على الرغم من أن الموضوع جداً بديهي و لكن قد تتعجب من كثرة الأشخاص الذين ينسون هذه النقطة المهمة و التي يجب أن يقاس عليها كل قرار من أجل بلوغها، أقصد هنا الوصول لنموذج عمل ممكن أن يدوم .
ستارت اب هو مصطلح يطلق على الاعمال او المشاريع الصغيرة التي تأتي بفكرة جديدة غير مسبوقة وهي الشركة الناشئة، و رغم ان كلمة ستارت آب تطلق على الشركة الناشئة إلا أنها مرتبطة اكثر بالشركات التكنولوجية او التقنية الناشئة.

عمل الشركة الناشئة (ستارت أب):

تبدأ الشركات الناشئة عادة بمؤسس (مؤسس فردي) أو عدة مؤسسين، والذين لديهم طريقة لحل مشكلة ما. سوف يبدأ المؤسس بالتشغيل وفي التحقق من صحة السوق من خلال مواجهة المشكلة، ومقارنة الحلول، ومن ثم بناء منتج قابل للتطبيق بحد أدنى ( أي نموذج أولي) لتطوير نماذج الأعمال والتحقق منها. يمكن أن تستغرق عملية بدء التشغيل فترة طويلة من الوقت، وبالتالي يلزم بذل جهود مستدامة. لكن الحفاظ على الجهد على المدى الطويل يعد تحديًا بشكل خاص بسبب معدلات الفشل العالية والنتائج الغير المؤكدة.

مميزاتها:
ما يجعل هذا النوع من الشركات مصدر جذب للمستثمرين ورواد الأعمال المؤسسين أنفسهم، وهو إمكانية إطلاق الشركة ببساطة عن طريق التمويل الذاتي أو الخارجي بمصاريف قليلة، كما أنها تتميز بسرعة النمو، وبالرغم من المخاطرة العالية المتضمنة إلا أن العائد المتوقع عالٍ جداً.

مصادر التمويل:

هناك مصادر عديدة لتمويل مثل هذه الشركات الناشئة، وأهمها:


*التمويل الذاتي

*المستثمرين الأفراد

*شركات رأس المال المخاطر.

_تقوم الشركات الناشئة بإيجاد نموذج الأعمال (نموذج للربح) Business model قبل إطلاقها، ومن المفترض أن يكون نموذج الربح فريد، لأن الخصوصية والتميز في الفكرة هو أهم أسباب نجاح الشركة ونموذج ربحها الفريد هو أهم وسائلها في الانتشار والنمو.

حاضنات الأعمال ورعاية الشركات الناشئة :

تعتبر حاضنات الأعمال مؤسسات ومنشآت موجودة لتقديم الدعم لرواد الأعمال الراغبين في إقامة شركة ناشئة Startup وبحاجة إلى مال، دعم إرشادي، حيز مادي، شبكة علاقات… بهدف تسريع نمو الشركة ومساعدتها لتحقيق النجاح مستفيدة من عامل الوقت. من الأمثلة على حاضنات الشركات الناشئة Startups في العالم العربي نذكر kryptolabs مقرها دول الامارات العربية المتحدة.

 -مميزات الشركات الناشئة (ستارت اب):

*شركات أمامها فرصة للنمو التدريجي والمتزايد:
من إحدى السمات التي تحدد معنى الشركة الناشئة Startup هي إمكانية نموها السريع وتوليد إيراد أسرع بكثير من التكاليف التي تطلبها للعمل.

*شركات تعتمد بشكل رئيسي على التكنولوجيا:
يعتمد مؤسسو الشركات الناشئة startups على التكنولوجيا للنمو والتقدم، والعثور على التمويل من خلال المنصات على الإنترنت ومن خلال الفوز بمساعدة ودعم من قبل حاضنات الأعمال.

* شركات تتطلب تكاليف منخفضة:
يشمل معنى الشركة الناشئة Startup على أنها شركة تتطلب تكاليف صغيرة جداً بالمقارنة مع الأرباح التي تحصل عليها، وعادة ما تأتي هذه الأرباح بشكل سريع وفجائي بعض الشيء.

-أمثلة على شركات ناشئة (ستارت أب):

*Uber:

بدأت الشركة Uber في عام 2008، انطلقت من فكرة
مساعدة الزبائن والناس على طلب سيارة أجرة بنقرة واحدة فقط باستخدام هواتفهم المحمولة، السمارت فون أو الآيباد.

*Airbnb 

وهي الشركة العالمية المعروفة بتقديم خدمات الضيافة والخدمات اونلاين، بدأت أيضاً كشركة ناشئة startup وعملت على تلبية طلبات السوق لوصل أصحاب الشقق بالمسافرين.

في ختام مقالنا هذا أتمنى نجاح جميع الشركات الناشئة وان تصبح مشهورة مثل تويتر وغيرها من الشركات التي كانت في بدايتها ناشئة ويجب عدم الممل والاستسلام من طول المدة، لأن كل بداية صعبة ولكن المهم النتيجة النهائية.

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق