غير-مصنف

مصطلحات التسويق الالكتروني الاكثر تداولا

التسويق الالكتروني هو كل نشاط يتم عمله على شبكة الإنترنت من أجل تسويق منتج أو خدمة أو محتوى، التسويق الالكتروني يعني أيضاً استخدام شبكة الإنترنت من أجل الوصول للعميل المحتمل أو المستهدف، وذلك لتحقيق أعلى مستوى من المبيعات، ومن ثم تحقيق أعلى مستوى من الأرباح.

اهم مصطلحات التسويق العامة :

– Outbound Marketing

نوع من التسويق يُعرف بالتسويق القديم، حيث تقوم الشركات بإجراء حوار عن طريق إرسال رسائل خارجية إلى الجمهور باستخدام الحملات الإعلانية المدفوعة التقليدية.

–  SMM) Social media marketing) : ​

هي عملية التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة، عن طريق عمل حملات تسويقية لزيادة تفاعل الزوار والأرباح؛ وهي تُعد من الوسائل المهمة الأكثر انتشارًا.

Search Engine Optimization :
 
من مصطلحات التسويق الإلكتروني المهمة، ويُقصد به تهيئة الموقع للظهور بشكل أفضل في نتائج محركات البحث عن طريق عدة مقاييس وعوامل تبدأ من إنشاء الموقع حتى تهيئته ورفعه على الإنترنت.

-Lead Generation


عبارة عن زيادة عدد الزوار والمهتمين بالمنتجات والخدمات التي تقدمها من خلال الاستراتيجيات التسويقية حول كيفية اكتساب قنوات وبدائل جديدة، والعمل على تحسين القنوات الحالية التي تجلب الفئة المستهدفة للموقع.

-Search engine results pages / SERP :

نتائج الصفحة الأولى في محركات البحث الخاصة بجوجل (Google).​

-Search engine marketing :​

التسويق عن طريق محركات البحث، مثل (جوجل)؛ وأيضًا من خلال مجموعة من عمليات التسويق الإلكتروني التي تسعى إلى تحسين وزيادة ظهور الموقع في صفحات محركات البحث.

-SMN ) Social media Network) :  ​

يُقصد به مواقع التواصل الاجتماعي Platforms  مثل : (Facebook – twitter – instgram- Linkdin – telegram) وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي الكثيرة.

– Inbound marketing : ​

استراتيجية حديثة للتسويق تعتمد بشكل كبير على بناء عالم متكامل حول المنتج أو الخدمة عن طريق استخدام وسائل حديثة في التسويق لكي تعمل على زيادة التفاعل والأرباح.

 -Search engine marketing :​

التسويق عن طريق محركات البحث، مثل (جوجل)؛ وأيضًا من خلال مجموعة من عمليات التسويق الإلكتروني التي تسعى إلى تحسين وزيادة ظهور الموقع في صفحات محركات البحث.

مصطلحات اعلانات التسويق الالكتروني:

 -CR) Conversion Rate) : ​

المقصود به عدد الأشخاص الذين قاموا بالضغط على الإعلان لشراء المنتج فعليًا؛ وتظهر بالنسبة، وكلما زادت يدل على نجاح الإعلان.

-CPC ) Cost Per Click  ): 

طريقة حساب تكلفة الإعلانات في الحملات الإعلانية على الإنترنت، سواء كانت إعلانات على جوجل أدوردز أو الفيس بوك، حيث يتم حساب التكلفة عند الضغط فقط على الإعلان.

-CPA) Cost Per Action) : 

طريقة حساب تكلفة الإعلانات على الإنترنت في الحملات الإعلانية على حسب تحقيق الهدف من الإعلان، مثل (شراء منتج أو تسجيل بيانات). ​

-ROI) Return On Investment): 

نسبة العائد على الاستثمار، وهي تعمل على تقسيم نسبة الإعلان بين ما قام بدفعه في تكلفة الحملة وما ربحه من خلال الحملة.

-CPI) Cost Per Impression) : 

طريقة حساب تكلفة الإعلانات على الإنترنت بعدد ظهور الإعلان، سواء إعلانات فيس بوك أو أدوردز، حيث يتم حساب التكلفة لكل 1000 ظهور.

-CTR) Click Through Rate) :​

النسبة المئوية بين عدد الضغطات على الإعلان مقارنة بعدد مرات ظهوره؛ لذلك إذا زادت هذه النسبة فإن هذا يدل على نجاح الإعلان.


إن مصطلحات التسويق الإلكتروني الأكثر تداولا كثيرة جدًا، ولكن في هذه المقالة ركزنا على المصطلحات والمفاهيم الأساسية التي لا غنى عن معرفتها، لتساعدك في التعلم والبدء في مجال التسويق الإلكتروني، أو إذا كنت تعمل بالمجال فإن هذه المصطلحات ستكون مرجعًا جيدًا لك لتكون متميزًا والأفضل في عملك، حيث إنها مبنية على طريقة تسويقية مفهومة واحترافية وصحيحة.

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق