مفاتيح النجاح في العمل الحر؛ أهم 12 سر للنجاح في العمل المستقل عبر الإنترنت

أصبح العمل الحر مصدر إضافي للدخل لا مجال للاستغناء عنه، وبالرغم من أن الكثير من الأشخاص قد لاقوا نجاحاً باهراً في العمل المستقل، إلا أن عدد مماثل لهؤلاء الاشخاص قد فشلوا فيه، لذلك يكثر البحث عن مفاتيح النجاح في العمل الحر، لتجنب الفشل وتحقيق النجاح في مجال العمل الحر، حيث هناك العديد من النصائح والأمور التي يجب أن يأخذ الفريسلانسر منها بالاً، سنذكر في هذه المقالة مفاتيح للنجاح في العمل الحر عبر الإنترنت، وأهم أسرار النجاح في العمل للمبتدئين (work success keys)، فكونوا معنا.


اختيار بيئة مناسبة للعمل

أحد أهم مفاتيح النجاح في العمل الحر هو اختيار بيئة مناسبة للعمل. لأننا وكما نعلم فإن مفتاح النجاح في العمل الحر هو تقديم عمل في منتهى الجودة. ولضمان ذلك، يجب على المستقل العمل في وقت ومكان مناسب. لذلك ننصحك باختيار غرفة في منزلك على منأى من الجميع، يسودها الهدوء والإضائة اللازمة. واجعلها دائماً مكانك المخصص لأداء عملك عبر الإنترنت. حيث ستكون هذه الغرفة ببيئتها وجوها المناسب لك مفتاح نجاحك في العمل الحُر.


الأخذ بنصائح غيرك من المستقلين من أهم مفاتيح النجاح بالعمل الحر

مفاتيح النجاح في العمل الحر
مفاتيح النجاح في العمل الحر

يعمل الإنسان في الكثير من المجالات في حياته. ولكن هناك فرق كبير بين من يملك خبرة سابقة عن عمله ومن ليس لديه فكرة على الإطلاق. وإنّ من مفاتيح النجاح في العمل الحر هو فهم آلية عمل الفرع الذي سوف تعمل فيه كمستقل. لأنه عند الاطلاع على تجارب وخبرات سابقيك في العمل ستتمكن من معرفة أبرز الأخطاء التي ارتكبوها ليكون باستطاعتك تجنبها، وستتكون لديك أيضا خلفية قوية عن العمل المستقل الذي تريد امتهانه. ومن ثم مفتاح نجاح الأعمال الحرة بمختلفها وتنوعها سيكون بين يديك.

“اطلع على: الدليل الشامل لمنصات التجارة الإلكترونية


الثقة بالنفس من أهم مفاتيح النجاح فى العمل الحر

قد لا يزال العمل الحر فكرة غير شائعة، أو قد يكون احتراف أحد الأعمال الحرة صعب للغاية في البداية، أو ستنصدم بأن المحيطين بك قد لا يكونون على قناعة بما تعمله بدايةً، الأمر لذي قد يؤدي إلى إحباطك وهدم عزيمتك، ولكن ما عليك منهم، وافعل ما أنت مقتنع به، فإن كل شيء في بدايته صعب، ويشمل هذا الأعمال التقليدية في المنظمات والشركات، فغالباً هناك خطة تدريبية للموظف الجديد حتى يتقن العمل، فلا تدع الفشل يتسلسل إلى قلبك، وباشر عملك كفريلانسر، وتأكد إن كانت ثقتك بنفسك عالية فقد ملكت أهم مفاتيح نجاح العمل الحر، كما أنه عليك أن تتعب لتحقيق النجاح.

“قد يهمك: كيف تحسب مشاهدات يوتيوب بالدولار


تطوير المهارات من أبرز مفاتيح النجاح في العمل الحر

مفاتيح النجاح في العمل الحر
مفاتيح النجاح في العمل الحر

إن العمل على مسار واحد طوال فترة عملك كمستقل (فريلانسر) وعدم التشعب في مجالات العمل الحر، قد يفقدك مكانتك في سوق العمل الحر بكل تأكيد، لأن من مفاتيح النجاح في العمل الحر هو أن تطور من مهاراتك وترفع من شأنك في المجال الذي تعمل به، وفلتضع في علمك أن عملائك ينتظرون منك الأفضل دوماً، لذلك ننصحك دائماً بـ استمرارية التعلم، وبأن توفر بعض الوقت لكي تطور فيه بعض المهارات، خاصةً تلك التي يطلبها منك زبائنك، فهذا سيكون أفضل لك ولهم، كما أن تطوير المهارات وصقلها هو مفتاح نجاح الأعمال الحرة، وعليك التذكر بأن العلم لا ينتهي، وعليك مواجهة منافسيك في سوق العمل.

“اطلع على: مجالات العمل الحر الاكثر ربحا


تقبّل الرفض من أهم مفاتيح النجاح في عالم العمل الحر

إن الثقة بالنفس دائماً مهمة، لذلك حين تعرضك للرفض في قطاع العمل الحر، خاصةً أن العمل الحرّ جديد بالنسبة إليك، ووجدت أن عملائك يتجهون لبائع آخر يقدم خدمات من نفس المجال الذي تعمل فيه، فخذ الأمر بروح رياضية، واجعل من الرفض قوة لك، ولا تكن من مجموعة المستقلين الذين يخافون من رفض عروضهم في البداية، استمر في عملك، واعرض مجموعة خدماتك على قاعدة أخرى من المعملاء، وتأكد أن الرفض من المتوقع حدوثه بنسبة عالية جداً، وهو لايقتصر على العمل الحر، بل هو جزء من واقع الحياة، كما أنه لا ينتقص من قدراتك أو شخصك شيئاً، وتذكر دائماً أن قبول الرفض هو من أحد مفاتيح النجاح في العمل الحر.

“اقرأ عن: أنواع التسويق بالمحتوى


الجدية في العمل من أبرز المفاتيح للنجاح في العمل الحر

أسرار النجاح في العمل الحر
أسرار النجاح في العمل الحر

قد لا تكون متحمساً للعمل الحر في باليداية، ولا تأخذه بجدية، ومن أهم الأسباب الشائعة لذلك هي:

  • عدم شيوع العمل الحر كالوظيفة التقليدية بعد.
  • العمل على الإنترنت يتم مع أشخاص مبهمين لا يمكن التواصل معهم بشكل مباشر.
  • لا يوجد عقد موثوق ملفوظ أو مكتوب بين الموظف و رب العمل، في حال كان لديك رئيس.
  • عدم وجود بيئة عمل حقيقة، كالتزام بوقت معين أو مكان معين أو لباس موحد على سبيل المثال.

إنّ العوامل السابقة قد تؤدي إلى استخفافك بالعمل الحر وعدم أخذه على محمل الجد، في الحقيقة هذا العمل من الخطأ فعله، لأن من أهم مفاتيح النجاح في العمل الحر هو الجدية في العمل ومعاملته معاملة العمل التقليدي الحكومي، وتخصيص الوقت الكافي لإنجازه على أكمل وجه، والعمل الجاد دائماً تكون نتائجه إيجابية، وإن فعلت ذلك فقد امتلكت أهم المفاتيح للنجاح في العمل الحر، ومن ثم تحقيق النجاح المنشود في عملك.

“قد يهمك: الفرق بين العمل الحر والوظيفة


استهداف عملاء يبحثون عن خدماتك

عند البدء بالعمل الحر، فإنه لمن البديهي أن تسوق لأعمالك وخدماتك على مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن ليس كل من يتصفح الإنترنت قد يكون مهتماً بما تقدمه، ومن هذا المنبر علينا أن ننصحك أنه من مفاتيح النجاح في العمل الحر هو البحث بدقة عن الجمهور المستهدف، لأنه هو بالذات سيكون مهتماً بأعمالك دوناً عن غيره، وبالتالي فإنك ستجد قاعدة واسعة من العملاء الذين يطلبون خدماتك بصورة متكررة.

كما علينا تذكيرك بأن سوق العمل مليء بالمستقلين، وأنت ليس موجود فيه بمفردك، ومن الموجودين فيه، قد يكون هناك مستقلين قطعوا شوطاً طويلاً في العمل الحر، وفيهم من يملأ بلداً كاملاً من خبرته وثقافته في مجالٍ معين، إن هؤلاء المجموعة من الأشخاص قد تفضل الشركات توظيفهم هم بدلاً عن المبتدئين، لأن بالنّسبة لأصحاب العمل، هم يبحثون عن الخبرة في النهاية، فلا تكن على عجلة من أمرك لتكون موظفاً على الإنترنت في أحد الشركات الافتراضية الكبيرة، ولا بأس من البدء من نقطة الصفر وصولاً إلى القمة، ويجب علينا تذكيرك بأهم مواقع العمل الحر مثل موقع كفيل، حيث يعد من أشهر منصات الاعمال الحرة التي يمكن تحقيق ربح عن طريقها، وذلك من خلال نشر خدماتك المصغرة عليها، ويوجد عليه أيضا قصة نجاح مُلهمةً للعديد من المستقلين المميزين على المنصة.


سوّق لخدماتك بطرق مختلفة

مجال التسويق مجال كبير وواسع للغاية، ومن أساس النجاح في مجال العمل الحر هو التسويق لخدماتك بشكل احترافي، وعليك التفكير بتنويع أساليب التسويق الخاصة بك، فمن الممكن على سبيل لمثال:

  • إنشاء موقع إلكتروني لتعرض عليه خدماتك.
  • شراء صفحة فيسبوك يوجد عليها آلاف المتابعين.
  • تقديم عينات مجانية للعملاء في البداية، لكي تشجعهم على شراء خدماتك.
  • قدم تعديلات على خدمتك بشكل مجاني لعملائك، كي تكسب ثقتهم وتتأكد من طلب خدمتك مجدداً.

إن أنواع التسويق الإلكتروني مختلفة ومتنوعة، لما لا تطلع على النصائح التسويقية التي ينصح بها أفضل المسوقين المحترفين، فسوف تفيدك كثيراً.


وضع أسعار مناسبة للخدمات

يعتبر وضع سعر مناسب لخدماتك من أهم مفاتيح النجاح في العمل الحر، لإنك إن وضعت سعراً منخفضاً لخدماتك، قد تولد إحساساً لدى المشتري بأنها ليست بالجودة المطلوبة، ولهذا السبب هي بخيسة، من جهة أخرى، إن حددت أسعار مرتفعة وغير منطقية لخدماتك، فإنك ستنفر منك المشترين ولن تحصل على ما تريده، لذلك كن عادلاً في وضع تسعيرة لخدماتك، كما أننا ننصحك بما يلي عند وضعك السعر لمنتجاتك:

  • تقديم خدمة متساوية لتوقعات العميل، كي برى أ، السعر الذي سيدفعه مناسب وعادل.
  • محاولة كسب العملاء من خلال تقديم تعديلات على الخدمة لهم بشكل مجاني في حال تم طلبها.
  • مراعاة تكلفة خدمتك، وعدد ساعات العمل التي تستغرق لتنفيذها، وما هو هامش الربح المراد تحصيله.

“اقرأ عن: شارك الآن في التصويت على جائزة وعي


الانتباه إلى سمعتك من أبرز أسرار النجاح في العمل الحر

يدخل المستقل بروح نشيطة إلى قطاع الأعمال الحرة، وهذا لأنه يطمح لأن يكون إنسان ناجح، في الحقيقة، إن نحقيق النجاح يحتاج إلى بعض الصبر، بالإضافة إلى الانتباه إلى السمعة فهي الرأسمال الحقيقي للإنسان، كما أنهما من أبرز مفاتيح النجاح في العمل الحر والتي ستوصلك بكل تأكيد إلى طريق النجاح، ومن المشاكل التي قد يقع فيها الفريلانسر الجديد هي:

  • انتهاز جميع الفــرص الموجــودة، مما قد يوقع بضغط كبير من العمل.
  • عدم اختيار العمل المناسب منذ البداية، فهناك أمور نبدع بها وأخرى لا.
  • استلامه عدة طلبيات في ذات الوقت، فيكون تنفيذه لها ضعيفاً، لأنه لم يعطيها حقها كاملاً من المجهود.

اكتشاف مواضع الخطأ لديك من أهم اسرار النجاح في العمل الحر

الجميع يطمح إلى زيادة الدخل عن طريق الإنترنت، إلا أنهم يعتقدون أن العمل عبر الإنترنت سهلاً، ويمكن تنفيذه بسهولة دون الوقوع بأخطاء، في الواقع، إن الحقيقة عكس ذلك تماماً، العمل على الإنترنت يماثل العمل التقليدي في هذه الفكرة، إنّ الوقوع في الخطأ أمر شائع جداً، وإن من أبرز مفاتيح النجاح في العمل الحر هو أن تعترف بخطأك وتبدأ بتصحيحه، كما ننصحك بعدم تجنب ذلك، لأنك إن حاولت إبراز نفسك على أنك على صواب رغم أنك مخطئ تماماً محاولاً بذلك اثبات نفسك، فإنك بهذا الأسلوب تحاول معالجة الخطأ بخطأ آخر، لهذا لا بأس باعترافك بخطأك ومعاهدتك نفسك بعدم تكراره مجدداً.


التعزيز من تواجدك الإلكتروني

يسبب تواجدك بصورة شبه دائمة على الإنترنت، أو كما يسمى التواجد الرقمي إلى كسب ثقة العملاء بك، لأن ذلك يولد فيهم إحساساً بأنك مهتم ودائماً متواجد لقبول العمل، مما يشجعهم على طلب خدماتك دوناً عن غيرك، لهذا فإن من مفاتيح النجاح في العمل الحر هو تواجدك بشكل قوي وفعال على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، كما تمكنك هذه الميزة من طرح منتجاتك أو خدماتك بشكل أكبر، فكلما زادت دائرة علاقاتك الاجتماعية الرقمية، زادت معها نسبة وصول منشوراتك، وهذا كله سيعود عليك بشكل إيجابي.


يعتبر العمل الحر من أهم مصادر الدخل الإضافي للفرد التي لا يفكر بتركها في أحد الأيام، لذلك، وبغاية الاستمرار في ممارسة الأعمال الحرة والتقدم فيها، يبحث الكثير من الناس عن مفاتيح النجاح في العمل الحر، وما هي اسرار النجاح بالعمل الحر، وكيف أبدأ، ولا تنسى أن للنجاح في العمل الحر عدة أسرار عليك معرفتها جيداً، وفي مقدمتها تطوير بعض المهارات لإرضاء العملاء، وقد ذكرنا في هذا المقال أبرز 12 سر للنجاح في العمل المستقل عبر الانترنت، لعلها تكون مفيدة لجميع القراء.

اظهر المزيد

لانا الحريري

أدعى لانا، أحب كتابة المقالات وقد امتهنت فيها لمدة سنتين، أحب نشر العلم والفائدة، وأسعى لتقديم معلومات صحيحة للقارئ بطريقة مبسطة، كما أني أدرس في كلية الاقتصاد في جامعة دمشق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى