العمل الحر

مهارات يجب توافرها في مصمم الالعاب

يبقى الدور العام لمصمم الألعاب Game Designer هو كيفية عمل اللعبة بشكل صحيح أثناء عملية تصميمها، فهو يقوم بوضع الأهداف Objectives والقواعد Rules والإجراءات Procedures، ويقوم بوضع القصة وإعطاءها الحياة وهو أيضاً المسؤول عن التخطيط لكل ما يجعل اللعبة مقبولة، وهو من يقوم ببناء المرحلة Level Design سواءً بناءها على أسس الهندسة المعمارية أو رسم سكيتشات على الورق. Blueprint، وهو أيضاً يقوم بتنسيق القصة (السيناريو العام) للعبة

مصمم الألعاب يضع نفسه بدل اللاعب

يتمركز دور مصمم الألعاب وقبل كل شيء أن يتصرف وكأنه اللاعب، فالمصمم يجب أن يشاهد لعبته من زاوية أخرى وهي الزاوية التي يرى بها اللاعب Player هذه اللعبة، وعلى الرغم من أن هذا شيء سهل ولكنه للأسف يتم تجاهله، مما قد ينتج فجوة كبيرة في اللعبة بسبب هذا الخطأ البسيط، من البسيط أن نقوم بالتأكد أن تصميم الجرافيكس والقصة والبرمجة تسير بشكل صحيح، ولكننا نغفل عن أهم ميزة في اللعبة، وهي وجود الإثارة التي تدمج جميع ما سبق لنخرج بشيء متميز. 

مختبري اللعبة Game Testers

أي لعبة يجب أن تحتوي على من يختبرها Game Testers وهم الأشخاص الذين يقومون بلعب اللعبة كاملة واستخراج الخلاصة إن كانت عن طريق زيادة أمور. أو تصحيح أمور أخرى، وأيضاً هناك منظور مختلف عندما تقوم بمشاهدة شخص غيرك يقوم بعملية اللعب، فستولد أمور لم تكن تحسبها والتي من هدفها إثراء لعبتك. فستقوم بملاحظة اللاعب في تصرفاته، وعلى ماذا يركز، وما الأمور التي قد تسبب له حالة ملل، فكل ما يقوله يجب أن تدونه وتأخذه بالحسبان، فهو سيكون دليلك لتسليط الضوء على هذه الجوانب. 

أهم المهارات التي يجب ان تكون في مصمم الألعاب:

مهارة التواصل مع مختلف الأشخاص

من أهم مزايا مصمم الألعاب أنه يمتلك القدرة على التواصل مع كل شخص تعتقد أنه سيضفي نجاح على لعبتك، بالتالي يجب أن يكون إيجابي في التعامل لدرجة المرونة معهم ككل، لأنه سيقوم بعرض فكرة اللعبة على أنواع مختلفة من طرق التفكير، لأنك ستعرض لعبتك على فريق عملك، والإدارة، والمستثمرين، وربما أصدقائك وعائلتك. ولمواجهة ذلك، يجب أن تتميز بالإقناع ووضوح لغة الكلام، أي أن يكون تفسيرك للعبة منطقي وواضح ومبسط حسب طبيعة تفكير الشخص المقابل، وأن تكون مقدم وعارض ناجح للمشروع.

مهارة العمل ضمن فريق

صناعة الألعاب هي مجال من أهم المجالات التي يمكن من خلالها أن تفهم معنى وفائدة العمل داخل فريق كامل ومتكامل، حيث أن كل شخص مسؤول عن مجال هو مختص به، فمن العلوم المتخصصة بمجال الحاسوب هناك من سيقوم ببرمجة الجرافيكس، وهناك من سيقوم بالتصميم، ومن سيقوم بالبرمجة، ووضع أسس الذكاء الاصطناعي ومن سيقوم بصناعة الشخصيات وتحريكها، وهناك من سيقوم بدعم اللعبة وتأمين الجانب المادي لها، وهناك من سيقوم بتسويقها.

قادر على معالجة الأمور عند الضرورة

في أغلب الأحيان وعندما يكون عندك حط زمني معين للمشروع Deadlin ستضطر لأخذ قرار أحياناً يؤثر سلباً على جودة اللعبة ككل أو على سير عملية التطوير، ومن شأنه أن يولد مشاكل مستقبلية تستمر بالظهور واحدة تلو الأخرى حتى تصبح اللعبة ككل مجموعة من المشاكل لا يمكن حلها!!، فالألعاب نظامها ضعيف، وكل العناصر ترتبط ارتباطا وثيقاً ببعضها، فعند ظهور خلل في عنصر معين، سيؤثر هذا العنصر سلبياً على كل العناصر وبالتالي على كل المشروع، وهذه القضية خطيرة خصوصاً في المراحل النهائية لتصميم اللعبة، فحين ينفذ الوقت ستظهر بعض المشاكل التي لم تتمكن من حلها، وستضطر لحذف بعض المراحل وبعض العناصر للحفاظ على العناصر التي تم تصميمها بشكل سليم.

قادر على الاستنباط من حوله

مصمم الألعاب غالباً يرى العالم بطريقة مختلفة عن الأشخاص العاديين، وهذا يرجع لسببين، السبب الأول أن عمله يتطلب ذلك، والسبب الثاني أن فن تصميم الألعاب يتطلب شخص قادر على التحليل وربط الأمور الموجودة في الأنظمة المعقدة (نظام العمل)، وإيجاد الإيحاء المناسب لإعطاء تفاعل مشترك. فعندما ينظر مصمم الألعاب إلى النظام والبيئة من حوله، فإنه يرى تحدي ويرى أفكار لألعاب جديدة.

قادر على الإبداع

عامل الإبداع هو يعتبر من أصعب العوامل قياساً، ولكن أنت مضطر لهذا العامل في لعبتك لتحصل على فكرة مميزة، وكل شخص يبدع بطريقة تختلف عن الآخر أي بطريقته الخاصة به ، فلا يمكننا القول إن هذا شخص مبدع وهذا لا، فبعض الناس يقومون بالعديد من الأفكار وهو في الحقيقة لم يقم بالبحث والاستكشاف، وآخر يأخذ فكرة واحدة ويقوم باكتشاف جميع الحقائق التي تتعلق بها، بعضهم يقوم بحبس نفسه في غرفة ويقوم بالتفكير في فكرة جديدة أو مميزة بخصوص اللعبة، وبعضهم يقوم بالتحاور في نفس الفكرة مع مجموعة للوصول لأمور موحدة بين الجميع.

لو أردت أن تصبح مصمم ألعاب مميز حاول أن تقوم بالنظر للعالم من حولك على أنه لعبة كبيرة جداً تحتوي مهمات ومستويات ومراحل مختلفة. حاول تفسير الوظائف الأساسية والمهمة في حياتك، وحاول اكتشاف القواعد التي تقوم عليها، حاول معرفة كيفية عمل الآليات والإلكترونيات، من خلال إستنتاجك لها ستحصل على إمكانية بناء أنماط وأفكار جديدة لم يتم التفكير بها سابقاً.

ذات صلة:

أسئلة هامة قبل البدء في مشروعك

كيفيةالعمل كفري لانسر                                                
الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق