مميز

٧ كتب تغني عن ماجستير إدارة الأعمال

كثير منا يحلم بتكملة ماجستير لإدارة الأعمال وذلك لكي نقوم بمواكبة التطور في التعليم، فالأساليب التقليدية لم يعد لها مكان في عالم اليوم.

عدد قليل نسبيا من رجال الأعمال الناجحين الآن لديهم ماجستير إدارة الأعمال، ولكن نراهن أن ما يقرب من جميع الناجحين قد قرأوا حقّا هذه الكنوز القصيرة والكلاسيكية السبعة سهلة القراءة.

أول كتاب يغني عن ماجستير إدارة الأعمال هو (مدير الدقيقة الواحدة):

هذا الكتاب يعتبر من أفضل الكتب في مجال إدارة الأعمال فهو يعود لمؤلفان أمريكيان وهما د. كينيث بلانشارد و د. سبنسر جونسون حيث قاما بتقديم أروع وصف لمدير الأعمال الناجح وأيضا يكشف مفاتيح الإدارة الفعالة.

وأشهر مقولة في هذا الكتاب:

إذا كنت لا تستطيع أن تقول ما تريد أن يحدث، فليس لديك مشكلة محددة. إنك تشكو فقط. المشكلة تكون موجودة فقط عندما يكون هناك اختلاف بين ما يحدث في الواقع وماذا تريد أن يحدث.

الكتاب الثاني الذي يغني عن ماجستير إدارة الأعمال هو (أعظم بائع في العالم):

في هذا الكتاب يقوم الكاتب بعرض أفكار لبيع منتجاتك أو خدماتك التي لم تحقق نجاحا كبيرا في مجال إدارة الأعمال. يضع الكاتب مجموعة من القواعد والحقائق البسيطة التي لا تجعلك فقط أعظم بائع في العالم بل تجعلك أكثر شخص ناجح في الحياة بشكل عام.

من النصوص المشهورة في هذا الكتاب:

سوف أعيش كل يوم على أنه يومي الأخير. هذا اليوم هو كل ما أملكه، وهذه الساعات هي خلودي الأبدي. أحيي شروق الشمس مع صيحات الفرح كسجين ينتظر الموت، وسأرفع يدي بالشكر على أن وهبتني الحياة يومًا جديدًا. وسأملأ قلبي بالامتنان لأني لم أكن من أولئك الذين استقبلوا معنا شمس الأمس بينما غابوا عنا اليوم. 

الكتاب الثالث الذي يغني عن ماجستير إدارة الأعمال هو (كيف تفكر تكون):

جيمس ألين هو كاتب هذا الكتاب الرائع، كثيرون منا يفكرون أن الحظ والمصير هو من يحددون حياتنا. ولكن الكاتب في هذا المقال يؤكد على أن طريقة تفكيرنا وتنظيمنا لا فكارانا وحياتنا هي التي تحدد حياتنا.

من أهم النصوص المشهورة في هذا الكتاب:

يصبح الفرد إنساناً مكتملاً في اللحظة عندما يتوقف عن التأوه والشكاوى من مصيره، ويقرر في العثور على العدالة الخفية التي تنظم حياته. بتكييف عقله لعامل التوازن هذا، سيتوقف الفرد إلقاء اللوم على شخص ما لفشله.

الكتاب الرابع الذي يغني عن ماجستير إدارة الأعمال هو (الأب الغني والأب الفقير):

في هذا الكتاب يدمر المؤلف روبرت كيوساكي الفكرة الغير الواقعية حول أن العمل مقابل راتب ثابت يوفر الأمن المالي، ويعلم التفكير كرجل أعمال.

من النصوص المشهورة في هذا الكتاب:

الأغنياء يشترون الأصول. بينما الطبقة الفقيرة والمتوسطة تشتري الخصوم التي يعتبرونها أصولا.

الكتاب الخامس الذي يغني عن ماجستير إدارة الاعمال هو (من حرك قطعة الجبن الخاصة بي):

يعتبر من أفصل كتب إدارة الأعمال وأكثرها ندرة فظل في قائمة الكتب الأكثر مبيعا لمدة خمس سنوات، وهو مكتوب بأسلوب الحكاية الرمزية للكاتب سبنسر جونسون.

من خلال قراءة وفهم هذا الكتاب تفهم كيف يمكنك أن تسعى إلى النجاح في عصر كثرت فيه التقلبات والتغيرات.

نص مشهور في هذا الكتاب:

عندما تتحرك متجاوزاً شعورك بالخوف، ستشعر بالحرية. وإذا لم تتغير؛ فمن الممكن أن تفنى.

الكتاب السادس الذي يغني عن ماجستير إدارة الأعمال هو (عناصر الكتابة الناجحة للأعمال):

الإيجاز يعطي الطاقة للنص. يجب ألا تحتوي الجملة على كلمات غير ضرورية والفقرة على جمل غير ضرورية لنفس السبب الذي يبرر أن الرسم لا يحتاج إلى خط زائد والآلة إلى أجزاء زائدة. هذا لا يعني أنك يجب أن تكتب فقط بجمل قصيرة وتتجنب التفاصيل وتصف الموضوعات فقط بكلمات وجيزة. ولكن هذا يعني أن كل كلمة يجب أن تحمل معنى.

هكذا كتب وليام ستينك نصه المشهور في كتابه (عناصر الكتابة الناجحة للأعمال)

عند اطلاعك على الكتاب سوف تتعلم التعبير عن الأفكار في المرسلات التجارية باللغتين العربية والإنجليزية أفضل بكثير من زملائك الأقل اطلاعا.

الكتاب السابع الذي يغني عن ماجستير إدارة الأعمال هو (كيف تكذب باستخدام البيانات):

كتاب مكتوب بلغة سهلة ويرافقه التوضيح الرسومية، لذلك حتى قارئ ذات معرفة متواضعة في اللغة الإنجليزية سيستطيع قراءته.

من أهم النصوص في هذا الكتاب:

إن اللغة السرية للإحصاءات التي تبدو جذابة لممثلي الثقافة وتستند إلى وقائع، تستخدم لتضخيم الإحساس وتصعيد الموقف، والتعقيد والتبسيط للغاية. 

ذات صلة:

كتابة المحتوى

كتابة مقال ناجح واحترافي                                                                                  
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى