مميز

10 اخطاء يجب تجنبها في السيو

هناك أخطاء عديدة يجب تجنبها في مجال تهيئة المواقع لمحركات البحث المعروفة بالسيو seo، لأن هذه الأخطاء تعمل على تخفيض ترتيب موقعك ضمن نتائج البحث الأولى مما يجعل الزيارات القادمة للموقع قليلة جدا، ولكن مع السياسة الصارمة التي تتخذها شركة جوجل المالكة لمحرك البحث جوجل وتكتمها بشدة على العوامل الفعلية التي تتحكم في السيو جعل الكثير من الأشخاص يقعون في أخطاء عديدة تتعلق بالعوامل الفعلية التي تساعد في تصدر مواقعهم لنتائج البحث، وسنقوم في هذا المقال بالتنويه ل 10 اخطاء يجب تجنبها في السيو. 

اخطاء كيفية كتابة البحث العلمي بطريقة صحيحة مع أهم المصادر العلمية للبحث

لماذا يجب أن نتجنب الأخطاء في السيو؟ 

من الأمور المعلومة لدى كل الناس أن اخطاء مجال السيو تؤثر بشكل كبير على الموقع الإلكتروني من عدة نواحي، فمن هذه النواحي: أن الموقع الالكتروني لا يتواجد في نتائج البحث الأولى في محرك البحث جوجل، مما ينعكس عليه سلبا من ناحية الزوار الذين يزورونه يوميا، ويتسبب هذا الأمر في عدم وصول الموقع الالكتروني لأكبر عدد من الجمهور المستهدف، مما يجعل مبيعاته منخفضة للغاية لا تغطي التكلفة التشغيلية للموقع وتكلفة الإعلانات الممولة التي يقوم بها صاحبه من أجل زيادة هامش الربح الخاص فيه عند بيع العديد من المنتجات التي يسوق لها، مما يؤدي إلى تعرض صاحبه للخسارة وإغلاق الموقع في نهاية الأمر. 

الأخطاء التي يجب تجنبها في السيو: 

يرتكب العديد من الأشخاص اخطاء عديدة في مواقعهم تجعلها لا تتصدر نتائج البحث في محركات البحث، و لتجنب هذه الأخطاء يجب معرفتها جيدا، وهذه الأخطاء كالتالي: 

1- مجرد الوصول للصفحة الأولى في نتائج البحث فقد انتهت المهمة:

ليس مجرد وصول موقعك إلى نتائج البحث الأولى في محرك البحث جوجل أن كل شي انتهى وسيبقى موقعك متصدرا نتائج البحث، الأمر ليس هكذا بل عليك أن تجتهد دوما لتجاوز منافسيك والبقاء في نتائج البحث الأولى، لأن عالم السيو هو للأفضل من حيث المحتوى. 

اخطاء كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب لعام 2020

2- عملية تحسين النتائج لمحركات البحث السيو تحقق نتائج سريعة: 

من اخطاء اصحاب المواقع أنهم يتوقعون الحصول على نتائج سريعة جدا وتصدر مواقعهم لنتائج البحث بسرعة، وهذا الاعتقاد خاطئ تماما، فعملية تهيئة المواقع لمحركات البحث عملية طويلة الأجل وتحتاج لوقت طويل وليست سريعة. 

3- استخدام الكلمات المفتاحية غير مهم:

من الأخطاء الشائعة المنتشرة أن بعض أصحاب المواقع يعتقدون بعدم فائدة استخدام الكلمات المفتاحية في مقالات مواقعهم ومحتوى الموقع بشكل عام، وهذا خطأ شائع، لأن جميع تحديثات جوجل على مر السنين الماضية والحالية لم تقم بإلغاء الكلمات المفتاحية منها على الإطلاق، بل على العكس الكلمات المفتاحية مهمة جدا حتى في عام 2020م الحالي. 

اخطاء أفضل أدوات تحليل المنافسين للمسوقين وأصحاب المواقع في 2020

4- عناوين المواقع القديمة أفضل من عناوين المواقع الجديدة: 

هذا الاعتقاد ما زال سائدا حتى يومنا هذا وهو أن عناوين المواقع القديمة التي كانت موجودة وعند انتهاء حجزها لم يقم أصحابها بتجديدها مرة أخرى وأصبحت متاحة للحجز مرة أخرى أفضل في العمل عليها من العناوين الجديدة التي يتم حجزها، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماما لمعايير السيو بالنسبة لجوجل تفضل المواقع التي تحتوي على محتوى مفيد جدا للزائر ويقضي في الموقع وقتا أطول، إضافة إلى وجود روابط خلفية كثيرة للموقع في مواقع اخرى وهو ما يعرف بـ الباك لينك.

5- النطاقات التي تنتهي ب .gov أو .edu هي الأفضل: 

صحيح أن الروابط التي يكون مصدرها حكومية او تعليمية تحظى بسمعة ممتازة عن غيرها من النطاقات وتابعة لجامعات ومراكز تعليمية مرموقة، ولكن هناك المواقع التي تنتهي ب .com هي الأشهر والأكثر انتشارا على الإنترنت وبعضها يقدم محتوى أفضل كثيرا من المواقع التي تنتهي ب .gov أو .edu. 

6- وضع أي روابط خلفية يرفع ترتيب موقعك ضمن محركات البحث: 

حسب تحديثات جوجل الأخيرة لعام 2020م لم يعد هذا الأمر صحيحا مطلقا، فالروابط الخلفية الغير جيدة أصبحت تضر بموقعك وتخفض ترتيبه في محركات البحث، لذا يجب الاهتمام بجلب روابط خلفية جيدة وجودتها عالية لضمان تصدر محركات البحث وليس بشكل عشوائي. 

7- تخصيص عنوان ip لموقعك يرفع نتيجته في محرك البحث: 

ربما كان هذا الأمر صحيحا قبل سنوات ويعمل جيدا، لكن في الوقت الحالي لم يعد وجوده أو عدم وجوده يشكل أي أهمية لموقعك، وذلك وفق تصريحات جوجل نفسها مالكة محرك البحث. 

8- المحتوى الجيد يكفي لتصدر موقعك لنتائج البحث: 

المحتوى الجيد لوحده لا يكفي مطلقا لتصدر موقعك ضمن نتائج البحث الأولى، بل يجب أن يكون مدعوما بتقنيات السيو المختلفة وخاصة دمج الكلمات المفتاحية الجيدة ضمن مقالات موقعك حتى تتصدر النتائج الأولى لمحركات البحث. 

اخطاء مهارات النجاح في التسويق الإلكتروني (7 مهارات)

9- لا يمكن أن تبدأ عملية السيو إلا بعد الانتهاء من تجهيز الموقع بالكامل: 

هذا الأمر خاطىء تماما لأنه عندما تقوم أنت بإطلاق موقعك مباشرة ستزحف عناكب البحث الخاصة بمحرك البحث جوجل لقراءة صفحات موقعك والبدء بأرشفته ضمن أرشيفها الضخم، وكلما أنهيت جزءا جديدا ستزحف عليه عناكب البحث وتقوم بأرشفته، ومن المفيد كذلك في تسريع عملية السيو أن تضيف صفحات موقعك ضمنgoogle  search console  فهذا سيقوم بتسريع أرشفة صفحات موقعك في محرك البحث جوجل. 

10- تحديث موقعك باستمرار يضمن لك ترتيبا جيدا في محرك البحث:

من اخطاء أصحاب المواقع أنهم يعتقدون أن تحديث مواقعهم بشكل مستمر يضمن لهم تصدر مواقعهم ضمن نتائج البحث الأولى وهذا غير صحيح مطلقا، فيكفي إضافة مقال ذو محتوى مفيد كل أسبوع في بعض الأحيان لتصدر نتائج محركات البحث في مجالك، فقد أصبحت الجودة أهم من الكمية في معايير محركات البحث في الوقت الحالي. 

ويمكن لأصحاب المواقع أن يتصدروا نتائج محركات البحث بشكل سريع عن طريق الإعلانات الممولة على محرك البحث جوجل والتي تعرف بإعلانات جوجل حديثا وقديما كانت تسمى جوجل أدوردز. 

ويمكنك الاطلاع على مقال اخطاء يجب تجنبها عند عمل اعلان ممول لتفادي الاخطاء الشائعة التي يقع فيها العديد من اصحاب المواقع الجدد.

وتجدر بنا الاشارة الى أن موقع كفيل للخدمات المصغرة يتواجد به العديد من المسوقين المحترفين في هذا المجال في حال احتجت لأي شئ يمكنك استشارتهم والتواصل معهم من هنا.

ذات صلة:

تسويق المحتوى ماذا يقصد به

الوسوم
اظهر المزيد

فاتن بشير

فاتن بشير مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى تقني واجتماعي أعمل لدى مدونة كفيل في مجال كتابة المقالات وتصميم الانفوجرافيك، بالإضافة الى العمل لدى بعض المدونات في عدة مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق