العمل الحر على الانترنت

هل كنت تحلم من قبل بالعمل وحدك بحرية تامة؟ هل حلمت بالخروج من عبء وملل ساعات العمل التي يقررها شخص آخر لك؟ في الحقيقة العمل الحر على الانترنت “Freelancing” هو الوصفة السحرية لتحقيق كل ذلك، العمل الحر هو الفرصة والكنز الذي منحته لنا تكنولوجيا الإنترنت والاتصالات للتحكم في حياتنا، عن طريق فعل الأشياء التي نحبها في الوقت الذي نريد وبأفضل عائد ممكن أيضاً. مقدمة هامة ولماذا تحتاج الى العمل الحر على الانترنت بالطبع الكل يبحث عن عمل او مشروع يحقق له الاستقرار المادي ولكن قد يواجه الكثير من العقوبات عند البحث عن عمل مناسب اما قد يكون الراتب غير مناسب او العمل لا يناسب طموحاته وأحلامه ويواجه صعوبات أكثر لكي يبدئ مشروعة الخاص به اما مادية او روتينية او عدم وجود خبرة كافية. ولذلك فان العمل الحر على الانترنت هو الخيار المناسب لكل من يبحث عن عمل او مشروع يحقق له طموحاته والاستقرار الذي يسعى اليه.

موقع فري لانسر يجمع هذا الموقع ملايين المستخدمين من مستقلّين وأرباب عمل من أكثر من 247 دولة، حيث يتيح لهم عدد من الأدوات الأساسية والمتقدّمة حسب مهاراتهم. إنه موقع موثوق يشهد أصحاب العمل والأفراد المستقلون بكفاءته وتميّزه. سواءً كنت ترغب في العمل على مشاريع ذات علاقة بالبرمجة، إدخال البيانات، المجالات الإبداعية أو غيرها. ومن أهم مميزات العمل الحر عبر الانترنت:

  • وفرة الفرص المتاحة: من خلال هذا الموقع، يستطيع أرباب العمل تصفّح عدد هائل من الكفاءات والمهارات، والاطّلاع على الملفات الشخصية للمستقلين. كلّ ما عليهم فعله هو نشر المشروع الذي يرغبون بإتمامه وسيصلهم العديد من الطلبات في غضون دقائق معدودة، أمّا بالنسبة للأفراد المستقلين فبوسعهم الوصول إلى مجموعة واسعة من الوظائف والأعمال والمشاريع التي تناسب مهاراتهم.
  • طرق دفع آمنة: حيث يقدّم الموقع نظامًا آمنًا للدفع يضمن حقوق صاحب العمل الذي لن يدفع المبلغ المطلوب إلاّ في خال تمّ إنهاء العمل على أتمّ وجه. ويضمن حقوق الشخص المستقلّ الذي يستلم أجره بمجرّد الانتهاء من عمله.
  • سهولة مراقبة سير العمل: إذ يتيح هذا الموقع لمستخدميه إمكانية متابعة سير العمل على مشروع معيّن من خلال حساب الوقت الذي يتمّ قضاؤه في العمل على هذا المشروع، وتبادل المعلومات والتحديثات بين صاحب العمل والمستقلين من خلال الدردشة المباشرة، في أي وقت وحيثما كانوا وذلك من خلال تطبيق الهاتف المحمول.

مجالات العمل الحر عبر الانترنت:

  • التصميم الجرافيك: إذا كنت مهتمًا بهذا المجال، حاول تحسين مهاراتك في برامج التصميم الحديثة، مثل Photoshop أوIllustrator أو Corel Draw وInDesign. قم ببناء ملفات يمكن مشاركتها مع العملاء بشكل إلكتروني من خلال موقع تستعرض فيه أعمالك، مثل Behance الذي يعتمد عليه العديد من المصممين. أخيرًا، لا تنس أن تتابع الفعاليات المتعلقة بالتصميم حيث يمكنك التشبيك مع المهنيين الآخرين العاملين بشكل حر.
  • التسويق الإلكتروني: للعمل بشكل حر في هذا المجال، اعمل على تعميق معرفتك بالتسويق والترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة الجوانب العملية مثل أسس الإعلان عبر مواقع مثل فيسبوك وإنستغرام، وحاول تحسين مهاراتك في الكتابة التقنية باللغتين العربية والإنجليزية
  • . الدروس الخصوصية: بإمكانك الاستفادة من العديد من المعلمين والمدربين الذين ينشرون الدروس التي يقدمونها للمهتمين عبر مواقع مثل اليوتيوب لتحسين أسلوبك والأدوات التي تستخدمها في نقل المعلومات للآخرين. مجالات الكتابة: ككتابة المحتوى، وتأليف الكتب والروايات، والكتابة التسويقية، وتلخيص الكتب والأبحاث، والمراجعة اللغوية.
  • مجالات البرمجة: كبرمجة المواقع، والتطبيقات، والبرامج. مجالات التصوير: مثل تصوير الأزياء، والطبيعة، والحياة البرية، والتصوير المائي، وتصوير حياة المدن، والتصوير الليلي، والتصوير التجريدي، والتصوير الرياضي، وغيرها.

مميزات العمل الحر عبر الانترنت:

 المرونة في القيام بالعمل في الوقت والمكان المفضل، وتوفير الوقت، والجهد، والمال اللازم للانتقال من وإلى مكان العمل، علاوة على توفير المزيد من فرص العمل بشكل كلي أو جزئي على المستوى المحلي والعالمي، وإتاحة فرص هائلة لاستثمار المهارات والهوايات. بالإضافة لمزاياه لصاحب العمل كالتخلص من نفقات توفير مكان مُخصص لمُقدمي الأعمال والخدمات، وإتاحة الفرصة للتواصل مع المُتخصصين المهرة في مختلف المجالات حول العالم بسهولة، وتوفير إمكانية مُضاعفة الإنجازات وتحقيق المهام في وقت أقل بزيادة عدد العاملين عند الحاجة.

سلبيات العمل الحر عبر الانترنت:

 لا يوجد شيء كامل في الحياة، لذا فإن للعمل الحر بعض العيوب بالرغم من ضآلتها مقارنةً بمميزاته، وبالرغم من وجود وسائل متنوعة للتعامل معها، ومن أمثلة جوانب ضعفه عدم وجود مصدر دخل ثابت، والعُزلة مُقارنة بالأعمال التقليدية، وصعوبة قيادة الوقت، وصعوبة المنافسة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

الردود (2)
  1. Abdullah says:

    موضوع جميل ما شاء الله

تصنيفات المقالات